انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية بمصر رسميا

السبت 24 فبراير 2018 06:02 ص

بدأت مصر رسميا، حملة الانتخابات الرئاسية، بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات قائمة المرشحين التي تضم الرئيس الحالي «عبدالفتاح السيسي» ورئيس حزب الغد «موسى مصطفى موسى»، والتي تبدو نتيجتها محسومة سلفا لـ«السيسي».

ودعي المصريون في الداخل للاقتراع لمدة ثلاثة أيام، من 26 إلى 28 مارس/آذار المقبل، في الجولة الأولى للانتخابات، وفي خارج مصر أيام 16 و17 و18 مارس/آذار المقبل، وفي حال الإعادة، تُجرى الانتخابات خارج مصر أيام 19 و20 و21 أبريل/نيسان المقبل، وداخلها أيام 24 و25 و26 أبريل/نيسان المقبل.

وينافس «السيسي» الذي يحكم مصر منذ عام 2014، خصما لم يكن معروفا قبل ترشحه، وأعلن «موسى» في اللحظة الأخيرة خوضه الانتخابات الرئاسية وقدم أوراقه الى الهيئة الوطنية للانتخابات في الساعات الاخيرة قبل غلق باب الترشيح.

و«السيسي» حاضر بشكل شبه دائم على شاشات التلفزيون وفي الصحف، إذ تغطي وسائل الإعلام على مدار الساعة أنشطته ولقاءاته مع مختلف المسؤولين المصريين والأجانب. كما تنتشر صوره واللافتات الدعائية له في الشوارع، لكن لا أثر لـ«موسى».

ومع ذلك، فرضت الهيئة العليا للانتخابات المسؤولة عن إدارة العملية الانتخابية برمتها، قواعد للحملة الانتخابية، من ضمنها أن تتخذ وسائل الإعلام موقفا «موضوعيا» وأن توفر فرصا «متساوية» للمرشحين.

كما أعلنت أنه «يحظر على شاغلي المناصب السياسية وشاغلي وظائف الإدارة العليا في الدولة، الاشتراك بأي صورة من الصور في الدعاية الانتخابية بقصد التأثير الايجابي أو السلبي على نتيجة الانتخابات او على نحو يخل بتكافؤ الفرص بين المترشحين».

ومنذ بدء السباق الرئاسي تم توقيف شخصيات معارضة عدة، حيث ألقي القبض على رئيس حزب مصر القوية «عبدالمنعم أبو الفتوح»، ووضع قيد الحبس الاحتياطي بعد أن وجه نداء مع شخصيات معارضة أخرى إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية.

وقبل ذلك بأيام، تم توقيف الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات «هشام جنينة»، بعد تصريحات قال فيها إن رئيس الأركان الأسبق «سامي عنان» لديه وثائق «تدين أشخاصا كثيرين» في الدولة.

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي موسى مصطفى الانتخابات الرئاسية رئاسيات مصر 2018