«ظريف»: نرحب بالحوار مع دول الخليج لكنها غير جاهزة لذلك

السبت 24 فبراير 2018 09:02 ص

قال وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، اليوم السبت، إنه لا توجد لدى بلاده أي مشكلة في التفاوض مع «الجيران» في الخليج، لكنها غير جاهزة لذلك.

ورأى «ظريف» في تصريحات له على هامش مؤتمر حول «الأمن الإقليمي في مرحلة ما بعد داعش»  أن «الحوار الإقليمي، مع الدول الخليجية، مهم لمواجهة التطرف وتنظيم داعش وما بعده مستقبلا».

وأكد أن بلاده قدمت مساعدة في الحرب على الإرهاب من خلال «استشارات عسكرية»، مشددا على أن «داعش والتطرف لا يزالان يهددان المنطقة والسلم الدولي، وهو ما يحتاج إلى ترتيبات معينة تستند إلى التنسيق بين أطراف المنطقة ككل».

وحول الملف السوري، قال الوزير الإيراني إن طهران تعتبر مقررات محادثات أستانة مخرجا لخفض التوتر، متهما «مجموعات إرهابية» بالتصعيد في سوريا، والولايات المتحدة الأمريكية بـ«التخريب».

وطالب وزير الخارجية الإيراني، واشنطن، بوقف سياساتها، التي رأى أنها ترمي إلى السيطرة على مناطق غنية نفطيا في سورية، وإلى إثارة البلبلة والإبقاء على حالة النزاع في المنطقة.

وفي صعيدٍ آخر، شدد «ظريف» على أن بلاده لن تتفاوض حول ملف منظومتها الصاروخية، معتبرا أن بعض الدول التي تتخوف من صواريخ إيران «عليها أن تسأل نفسها عن الأسلحة التي في حوزة بعض جيرانها»، متسائلا: «ألا يوجد في السعودية صواريخ يزيد مداها عن 2500 كيلومتر، وصواريخ أخرى قابلة لحمل الرؤوس النووية؟».

وانتقد ظريف السياسات السعودية، قائلا إن «بعض الدول فقدت كرامتها، وتحاول شراء أمنها من خلال صفقات ودفع مبالغ تصل قيمتها إلى 116 مليار دولار، بينما تدفع إيران على أسلحتها مبالغ تتراوح بين 12 و16 مليار دولار فقط».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الخليج ظريف داعش استراتيجية مكافحة الإرهاب