«أردوغان»: مستعدون لاستقبال جرحى الغوطة الشرقية

السبت 24 فبراير 2018 09:02 ص

أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، السبت، استعداد بلاده لاستقبال جرحى منطقة الغوطة الشرقية الواقعة على مشارف العاصمة السورية دمشق.

وفي كلمة ألقاها خلال فعالية لحزبه بولاية «عثمانية»، قال «أردوغان»: «نريد علاج جرحى أهالي الغوطة الشرقية في مستشفيات تركيا»، بحسب وكالة «الأناضول».

ولفت إلى أن «الدول والمؤسسات التي تحاول إعطاء تركيا دروسا في الديمقراطية والقانون وحقوق الإنسان في كل فرصة تسنح لها، التزمت الصمت إزاء ما يجري في سوريا».

وشدد على أن بلاده «لن تبحث أي موضوع مع رئيس النظام السوري بشار الأسد الذي قتل مليونا من شعبه».

واعتبر الرئيس التركي أن «هناك مساعي لمسح جميع الآثار التي تربط شعوب المنطقة بجذورها، بشكل متعمد ومقصود»، مضيفا: «العديد من المدن الإسلامية، الغنية بروائع حضارتنا التي تعود إلى قرون، تحولت إلى أنقاض».

وأضاف أن «أصوات الأذان التي تصدح من مآذن مساجد المنطقة تركت مكانها لنحيب الأمهات التي تفطر القلوب».

والغوطة الشرقية إحدى مناطق «خفض التوتر» التي تمّ الاتفاق عليها في محادثات العاصمة الكازاخية أستانة في 2017، وهي آخر معقل للمعارضة قرب العاصمة، وتحاصرها قوات النظام منذ 2012.

ومساء اليوم، وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع على قرار بوقف الأعمال القتالية في سوريا بشكل فوري، لمدة 30 يوما، بهدف التمكن من إدخال المساعدات إلى كل المناطق المحاصرة في البلاد.

ونص القرار، الذي تقدمت به الكويت والسويد، على وقف الأعمال القتالية في سوريا، خاصة في مدينة الغوطة، التي يشن نظام «الأسد» على مدار أسبوع كامل هجمات عليها، خلفت مئات القتلى والجرحى.

كما تضمن القرار إدخال المساعدات الإنسانية لكل المناطق المحاصرة في سوريا، بما فيها الغوطة، بالإضافة إلى مطالبة جميع أطراف الأزمة السورية بالسماح للمرور الآمن للعاملين بالمجال الإنساني والطبي، وبرفع الحصار على كل المناطق المحاصرة من ضمنها الغوطة الشرقية.

ومنذ نحو أسبوع تشن قوات النظام السوري بدعم روسي واحدة من أكثر حملات القصف فتكا في الحرب المستمرة في سوريا منذ سبع سنوات.

وأسفر التصعيد عن مقتل أكثر من 400 شخص، وإصابة أكثر من ألف آخرين، حسب ما ذكرت الأمم المتحدة، أمس الجمعة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أردوغان الغوطة الشرقية النظام السوري مجلس الأمن