صحف مصر تبرز لقاء «السيسي» بالوفد الإنجيلي الأمريكي وختام التدريب الفرنسي

الأحد 25 فبراير 2018 06:02 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الأحد، بلقاء الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» وفدا إنجيليا أمريكيا، وتابعت ختام التدريبات البحرية مع فرنسا، بينما أشادت بتوزيع مواد غذائية على المواطنين ضمن فعاليات العملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018».

وأعلنت بدء تلقي وزارة الداخلية طلبات الحج ابتداء من اليوم حتى الخميس المقبل، ورصدت انطلاق الدعاية الانتخابية لـ«رئاسيات مصر 2018» بعقد مؤتمرات لـ«السيسي» وتعليق بوسترات لمنافسه «موسى مصطفى»، وكشفت عن استهداف الحكومة جذب 9 مليارات دولار استثمارات أجنبية خلال العام المالي الحالي.

ورصدت الصحف اشتعال أسعار الأرز عقب قرار الحكومة تقليص مساحات زراعة الأرز لترشيد المياه، بينما احتفت بالعثور على مقبرة أثرية تضم نحو ألف تمثال وقناع ذهبي، وعددا من الآثار الأخرى.

الوفد الإنجيلي الأمريكي

أبرزت صحيفة «الشروق» لقاء «السيسي» وفدا من قيادات الطائفة الإنجيلية الأمريكية، برئاسة «مايكل إيفانز» رئيس المجلس الاستشاري الديني للرئيس الأمريكي، حيث أكد «السيسي»، حرص مصر على إعلاء مبادئ المواطنة والمساواة وعدم التمييز بين المواطنين على أي أسس دينية أو طائفية أو غيرها، فضلا عن ترسيخ ثقافة التعددية وقبول الآخر.

بينما أعرب أعضاء الوفد الأمريكي خلال اللقاء عن تقديرهم للدور الذي يقوم به «السيسي» في مكافحة الإرهاب، وكذلك على صعيد التنمية والإصلاح الاقتصادي، مشددين على  تضامنهم الكامل مع مصر في التصدي للإرهاب بحسم وقوة وعلى جميع المستويات.

وحضر اللقاء القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، اللواء «عباس كامل».

ختام التدريبات الفرنسية

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» ختام القوات البحرية المصرية والفرنسية تدريبات «كليوباترا 2018»، حيث شهد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق «محمد فريد»، أمس السبت، المرحلة النهائية للتدريب المصري الفرنسي المشترك «كليوباترا 2018»، الذي يعد من أكبر التدريبات البحرية المشتركة بنطاق البحر الأحمر، في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الصديقة والشقيقة، والتي نفذت خلالها القوات عملية إبرار متكامل على جزيرة بالبحر الأحمر.

وأشاد رئيس الأركان، في ختام التدريب، الذي حضره قائد القوات البحرية، الفريق «أحمد خالد»، وقائد القوات الفرنسية، في المحيط الهندي وعدد من قادة القوات المسلحة بعمق العلاقات المصرية الفرنسية وانعكاس ذلك على التعاون العسكري بين البلدين.

وشارك في التدريب عدد من الوحدات البحرية المصرية، من بينها حاملة المروحيات، طراز «ميسترال»، ووسائط الإبرار، والفرقاطات، ولنشات الصواريخ، والوحدات الخاصة البحرية، وعناصر من القوات الجوية، وقوات الدفاع الجوي، والمنطقة الجنوبية العسكرية، بجانب وحدات من البحرية الفرنسية من حاملات المروحيات والفرقاطات والقوات الخاصة البحرية الفرنسية.

«سيناء 2018».. أغذية ومدفعية

عسكريا أيضا، أبرزت صحيفة «اليوم السابع» تزامن عمليات القصف خلال العملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018» وعمليات توزيع الأغذية على المواطنين، حيث عنونت صفحتها الأولى بـ«يد تبني ويد تحمل السلاح».

وقالت الصحيفة إن «نيران المدفعية تدك معاقل الإرهابيين في المناطق الجبلية»، وإنه بالتزامن مع عمليات تمشيط ومداهمة عدد من القرى، فإن هناك أيضا نشاطا لتوزيع عبوات غذائية على أهالي الحسنة».

ولرفع المعاناة عن أهالي قرى سيناء نتيجة حصار القرى وفرض القيود الأمنية لمنع هروب الجماعات المسلحة توجه رجال القوات المسلحة إلى «مدينة الحسنة»  حيث تم توزيع المئات من العبوات الغذائية على القرى بالمدينة، في إطار الدور المجتمعي للقوات المسلحة للمساهمة في عملية توصيل السلع الأساسية للمواطنين.

وأوضح مسؤول توزيع المنتجات الغذائية من جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، أن دوره يتلخص في رفع المعاناة عن أهالي شمال سيناء، وأضاف أن القافلة بها لحوم كتل سعر الكيلو يصل إلى 60 جنيها، ولحوم قطع سعر الكيلو يصل إلى 62، ودواجن يبلغ سعر الكيلو 17 جنيها، والأرز 8 جنيهات، والطماطم 5 جنيهات فقط، فضلا عن العدس والشاي والزيت والجبن والبطاطس والبصل والبسلة، وغيرها من السلع التي تلقى رواجًا كبيرًا بين صفوف المواطنين.

مؤتمرات و«بوسترات».. بدء الدعاية

واهتمت صحيفة «الأهرام» بأول أيام انطلاق قطار الدعاية الانتخابية لمرشحي «رئاسيات مصر 2018»، حيث رصدت أن النصيب الأكبر من المؤتمرات الجماهيرية كان من نصير «السيسي»، حيث تسابقت الأحزاب والجمعيات الأهلية لتنظيم المؤتمرات الجماهيرية الداعمة للرئيس بمعظم محافظات مصر، ولحث المواطنين على المشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية لاستكمال المسار الديمقراطى ومسيرة التنمية التي سلكتها الدولة خلال السنوات القليلة الماضية.

ومن ناحية أخرى عقد المرشح الرئاسي «موسى مصطفى موسى» اجتماعا أمس السبت مع أعضاء المجلس المصري للقبائل العربية وأعضاء حملته الانتخابية وقيادات حزب «الغد» لوضع اللمسات النهائية على الحملة الدعائية للمرشح، وانتهت الحملة من المطبوعات الخاصة بالمرشح الرئاسي وبدأت لصق البوسترات ولافتات الدعاية التي تحمل شعار «هنكمل.. هنطور.. مصر أحلى»، بالشوارع والميادين العامة.

بدء قبول طلبات الحج

ونشرت صحيفة «الأهرام» إعلان وزارة الداخلية المصرية بدء قبول طلبات التقدم لحج القرعة اعتبارا من اليوم حتى الخميس بجميع مراكز وأقسام الشرطة بمديريات الأمن بالمحافظات أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشؤون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية.

وقالت الوزارة إنه يجب إدراج بيان الحالة الصحية تفصيلا ونوع المرض لأصحاب الأمراض المزمنة وذوي الاحتياجات الخاصة ولا يحق للحاج الفائز بالقرعة المطالبة بأي تجهيزات طبية تتطلبها حالته المرضية في حالة عدم ذكرها بطلب الحج.

وأضاف أنه يشترط لمن سبق له أداء فريضة الحج من خلال القرعة أو الشركات السياحية، أو الجمعيات الأهلية أو الهيئات أن يكون قد مضى على آخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة ويستثنى من سابقة الحج المحرم لأنثى أقل من 45 عاما ولم يسبق لها الحج من قبل أو المرافق لأحد والديه شريطة سداد التكاليف الإضافية المقررة من السلطات السعودية بخلاف قيمة تكاليف حج القرعة.

9 مليارات «استثمارات أجنبية»

ونقلت صحيفة «المصري اليوم» تصريحات وزيرة التخطيط، «هالة السعيد»، التي قالت فيها إن الحكومة تستهدف تحقيق استثمار أجنبي مباشر 16 مليار دولار بنهاية العام المالي 2022، مشيرة إلى أن العام المالي الحالي يستهدف 9 مليارات دولار بزيادة مليار و100 ألف دولار عن العام المالي السابق.

وأضافت «هالة»، في تصريحات للصحفيين، على هامش المؤتمر الإقليمي الأول لشمال الصعيد بالفيوم تحت عنوان «شارك تبدع تنطلق»، أمس، أن خطة الوزارة متوسطة المدى على 4 سنوات بداية من العام المالى «2018- 2019»، حتى «2012-2022»، تعمل على التركيز على المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لارتفاع كثافة عمالتها.

وتابعت بأن الخطة بنهايتها تفضي إلى خفض معدل الفقر القومي إلى 22% بدلا من 26.2% منذ 2015 حتى الآن، ولفتت إلى أنه بنهاية 2022 سيكون تم توفير 870 ألف فرصة عمل، منها 300 ألف في المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر، وزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل إلى 27% بدلا من 22.8% حاليا.

اشتعال أسعار الأرز

وأكدت صحيفة «البوابة» اشتعال أسعار الأرز في الأسواق المصرية مؤخرا، حيث قررت الحكومة المصرية، ممثلة في وزارتي الزراعة والري تخفيض زراعة الأرز، بعدد من المحافظات خلال الموسم الجديد، الذي يبدأ في شهر أبريل/نيسان القادم من 1.100 مليون فدان إلى 724.200 ألف فدان فقط؛ نظراً لكون الأرز يحتاج كميات مياه كبيرة.

وأبدى عدد من الفلاحين والتجار انزعاجهم من القرار، لافتين إلى أن الكمية التي ستزرع لا تفي بحاجات السوق من المحصول، في ظل توقعات بتجاوز سعر الكيلو 15 جنيهاً بزيادة قدرها 100%.

ووصف رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية المهندس «رجب شحاتة» قرار الحكومة بتخفيض زراعة الأرز خلال الموسم الجديد بالخاطئ، وأوضح أن الأرز يعد مصدرًا غذائيًا لا يقل أهمية عن رغيف الخبز في الكثير من المحافظات.

وطالب الحكومة بالتراجع عن قرارها، والبحث عن وسائل أخرى لترشيد المياه، بعيداً عن تقليص المساحات الزراعية حالياً؛ لما لذلك القرار من آثار سلبية محتملة على مستوى توافر الأرز للمواطنين وأسعاره خلال الفترة القادمة.

كما هاجم عضو مجلس النواب المصري (البرلمان)، النائب «محمد بدوي دسوقي»، تجار الأرز، واتهمهم باستغلال قرار الحكومة بخفض مساحات زراعة الأرز، مشيرًا إلى أن التجار استغلوا قرار خفض المساحات المنزرعة من الأرز وبدأوا في رفع أسعار الأرز، وكالعادة اتجهوا إلى إخفاء كميات منه، ما سيشكل أزمة في الفترة القادمة وخلق سوق سوداء خاصة مع اقتراب حلول شهر رمضان.

واقترح عضو مجلس النواب، على الحكومة، فتح باب الاستيراد لسلعة الأرز والتنسيق فيما بين وزارتي التموين والزراعة لتوفير الكميات التي تحقق اكتفاء الأرز بعيدًا عن إهدار ما يقرب من 20% من حصة مصر من المياه، بالإضافة إلى تغليظ العقوبات على الفلاحين وتطبيق صارم للغرامات.

«جبانة» أثرية عائلية.. ألف تمثال

واحتفت صحيفة «الأخبار» بإعلان وزارة الآثار العثور على جبانة أثرية في منطقة الغريفة بالمنيا (جنوب)، وأكدت أن الكشف الجديد يعتبر واحدا من أكبر الاكتشافات التي شهدتها مصر مؤخرا.

وأوضح وزير الآثار، «خالد العناني»، أن بعثة الآثار المصرية بدأت عملها بالمنطقة أواخر العام الماضي، وعثرت علي الجبانة التي تضم مجموعة من آبار الدفن تعود لنهاية العصور الفرعونية وبداية العصر البطلمي، مشيرا إلي أن البعثة كانت تسعى للبحث عن جزء مفقود من جبانة الإقليم الخامس عشر من أقاليم مصر العليا، فعثرت على عدد من المقابر الخاصة بكهنة الإله تحوت، الذي كان المعبود الرئيسي للإقليم.

وأضاف أنه تم العثور بداخل الجبانة علي قناع من الذهب وتوابيت ومومياوات، وأكثر من ألف تمثال أو شيتي مصنوع من الفيانس الأزرق، بالإضافة إلى مئات التماثيل المكسورة و8 مقابر عثر بداخلها على 40 تابوتا للكهنة وكبار الموظفين، بالإضافة إلى مجوهرات في حالة جيدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر صحف القاهرة الصحف المصرية سيناء 2018 رئاسيات مصر 2018 أسعار الأرز كليوباترا 2018 وفد إنجيلي أمريكي جبانة أثرية