مصر وفرنسا تختتمان التمرين العسكري المشترك «كليوباترا 2018»

الأحد 25 فبراير 2018 08:02 ص

اختتمت مصر وفرنسا، التدريب العسكري المشترك «كليوباترا 2018» الذي انطلق، الثلاثاء، ونفذته وحدات من القوات البحرية المصرية والفرنسية في البحر الأحمر.

وأعلن المتحدث العسكري للجيش المصري العقيد أركان حرب «تامر الرفاعي»، أمس السبت، في بيان، انتهاء التدريب البحري المصري الفرنسي المشترك «كليوباترا 2018» والذي جرت مراحله المختلفة في البحر الأحمر بالتزامن مع العملية الشاملة التي ينفذها الجيش المصري لمجابهة الإرهاب باسم «سيناء 2018».

وشهد الفريق «محمد فريد حجازي» رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، المرحلة النهائية من التدريب الذي يعد من أكبر التدريبات البحرية المشتركة بنطاق البحر الأحمر.

وقال البيان إن التدريب جرى في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة المصرية مع الدول الصديقة والشقيقة، وحضر المرحلة النهائية كل من الفريق «أحمد خالد» قائد القوات البحرية، وقائد القوات الفرنسية وعدد من قادة القوات المسلحة.

وشارك في التدريب عدد من الوحدات البحرية المصرية ممثلة في حاملة المروحيات طراز «ميسترال»، ووسائط الإبرار والفرقاطات ولنشات الصواريخ والوحدات الخاصة البحرية، وعناصر من القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي والمنطقة الجنوبية العسكرية، بجانب وحدات من البحرية الفرنسية من حاملات المروحيات والفرقاطات والقوات الخاصة البحرية الفرنسية.

كما شمل، بحسب بيان المتحدث العسكري، تنفيذ العديد من الأنشطة القتالية متمثلة في رمايات المدفعية السطحية بالذخيرة الحية ومكافحة الغواصات والدفاع ضد التهديدات غير النمطية وتبادل وسائط الإبرار وتبادل الهليكوبتر من أسطح الحاملات ليلا ونهارا، وتنفيذ تشكيلات إبحار نهاري وليلي، وتمارين مواصلات، وحق الزيارة والتفتيش، ومعركة تصادمية بين التشكيلات البحرية من خلال فتح مراكز قيادة وسيطرة مشتركة.

وتضمنت المرحلة النهائية للتدريب تنفيذ عملية إبرار بحري متكامل لأول مرة على إحدى جزر البحر الأحمر، حيث بدأت بدفع مجموعات الاستطلاع على الجزيرة، تلاها التمهيد النيراني ومسح الشاطئ وإنزال قوات الإبرار الرئيسية من عناصر الوحدات الخاصة البحرية والقوات البرية، بواسطة وسائط الإبرار من خلال الحاملات المصرية والفرنسية.

من جانبه، أشاد الفريق «محمد فريد حجازي» رئيس أركان الجيش المصري، بعمق العلاقات المصرية الفرنسية وانعكاس ذلك على التعاون العسكري بين البلدين في كل المجالات والتي كان من أثرها حصول القوات البحرية المصرية على العديد من الوحدات البحرية التي تقوم بتنفيذ الأنشطة القتالية لمكافحة الإرهاب من خلال العملية الشاملة «سيناء 2018».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر فرنسا محمد فريد كليوباترا 2018 سيناء 2018 تدريب عسكري مشترك