حكومة الوفاق الليبية: الشركات التركية تعود باستثماراتها قريبا

الأحد 25 فبراير 2018 05:02 ص

أعلن مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية في حكومة الوفاق الوطني الليبية في طرابلس «أحمد الأربد»، أن ليبيا بدأت في معالجة المشكلات التي تعرقل عمل الشركات التركية، لافتاً إلى أنه يجري حاليا التواصل مع الجانب التركي لاستئناف عمل تلك الشركات.

وقال «الأربد»، إنه «على هامش مؤتمر التنمية والاستثمار الذي بدأت فعالياته في إسطنبول، عقدت اللجنة الليبية التركية المشتركة المصغرة الخاصة ببحث وسائل معالجة الإشكاليات التي تعرضت لها الشركات التركية التي كانت تعمل في ليبيا تمهيدا لعودتها واستئناف أعمالها من جديد»، بحسب تصريحاته الهاتفية لوكالة «سبوتنيك».

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن وزير الخارجية (في حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا) «محمد الطاهر سيالة»، يشارك رفقة وزير التخطيط في أعمال المؤتمر الليبي التركي للتنمية والاستثمار الذي بدأت أعماله السبت، بمدينة إسطنبول التركية.

وأضاف أن المؤتمر «يهدف إلى استكشاف آفاق جديدة للتنمية والاستثمار في ليبيا ويركز على كيفية معالجة الأوضاع الناتجة عما تعرض له الجانبان الليبي والتركي من أضرار جراء توقف أعمال الشركات التركية في ليبيا».

ومن المقرر أن تتواصل أعمال المؤتمر (الذي بدأ السبت) على مدى يومين تحت شعار «شراكة ليبية تركية ناجحة».

وتنفذ الشركات التركية العديد من المشروعات في ليبيا لا سيما في مجال الكهرباء، وتتجاوز قيمة المشروعات في هذا القطاع، 3 مليارات دينار ليبي (حوالي 2.25 مليار دولار)، بحسب تصريح صحفي سابق لرئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء في ليبيا «عبدالمجيد حمزة».

ومن جانبه كشف وزير الاقتصاد التركي «نهاد زيبكجي»، عن مباحثات تجري بين مسؤولي بلاده وآخرين من الحكومة الليبية لوضع اللمسات الأخيرة على المشاريع التي نفذتها الشركات التركية، وبحث إنجاز مشاريع جديدة.

وفي معرض تعليقه على مشاكل المقاولين الأتراك في ليبيا، قال الوزير التركي: «سنجلس مع الحكومة الليبية لتصفية المشاريع التي أنجزت أولا، ثم النظر فيما يمكن القيام به بسرعة حول المشاريع التي يمكن العمل عليها»، بحسب «الأناضول».

وتأتي تصريحات المسؤول الحكومي في حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، بعد نحو شهر واحد على اتهام المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي (قوات اللواء «خليفة حفتر»)، العقيد «أحمد المسماري»، تركيا بالتدخل بدعم الإرهاب في ليبيا.

وزعم «المسماري» أن «مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية» تلقوا علاجهم في تركيا بعد فراراهم من ليبيا، وذلك بعد إصاباتهم في معركة بنينة شرق بنغازي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا تركيا العلاقات التركية الليبية حكومة الوفاق الشركات التركية مشاريع تركية خليفة حفتر