التشيك توقف رئيس حزب كردي.. وتركيا تسعى لتسلمه

الأحد 25 فبراير 2018 07:02 ص

ألقت الشرطة الدولية (الإنتربول) القبض على الرئيس السابق لحزب «الاتحاد الديمقراطي» الكردي «صالح مسلم» في العاصمة التشيكية براغ.

وجاء القبض على «مسلم»، استنادا إلى طلب توقيف رسمي صادر عن السلطات التركية.

وقالت الأناضول إن السلطات التشيكية أبلغت أنقرة بأن المعتقل سوف يمثل أمام إحدى المحاكم التشيكية المعنية ليقرر ما إذا كان سيحبس أم لا.

وطلبت السلطات التشيكية من تركيا إرسال الوثائق والأوراق اللازمة بسرعة من أجل تسليم «مسلم» إليها.

من جانبها، أعلنت وزارة العدل التركية أنها شرعت في اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن طلب تسليم «مسلم»، مشيرة إلى وجود دعاوى عامة ضده لدى المحكمة الجنائية العليا الرابعة في أنقرة، على خلفية تفجير استهدف حديقة غوفان في العاصمة التركية في مارس/آذار 2016.

ووجهت المحكمة إلى «مسلم» تهمة الإخلال بوحدة الدولة، والقتل العمد وإلحاق الضرر بالممتلكات العامة ونقل مواد خطرة.

وأشارت الوزارة إلى أن مذكرة التسليم بحق «مسلم» ستقدم إلى السلطات التشيكية عقب قرار السجن المؤقت بحقه، بموجب الاتفاقية الأوروبية بتسليم المجرمين.

وسبق أن أصدرت السلطات التركية في نوفمبر/تشرين الأول 2016 مذكرة اعتقال بحق «مسلم»، و47 مسؤولا رفيع المستوى في «الاتحاد الديمقراطي»، الذي تصنفه أنقرة منظمة إرهابية تحت ذريعة صلاته مع «حزب العمال الكردستاني».

وفي 13 فبراير/شباط الجاري، أدرجت الحكومة التركية «مسلم» على لائحة «أكثر الإرهابيين الملاحقين»، متوعدة بتقديم أربعة ملايين ليرة تركية (أكثر من مليون دولار) مقابل تسليمه.

وفي أوائل يوليو/تموز 2017، توقع «صالح مسلم» أن تشن تركيا عملية عسكرية على عفرين السورية، مطالبا الولايات المتحدة وروسيا بالتدخل ضد أنقرة.

ونشر «مسلم» تغريدة على حسابه الرسمي بـ«تويتر»، وضع فيها إشارة للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، قال فيها: «أوقفوا وحشية السلطان، تركيا اتركي عفرين، قِفوا مع روجافا ضد الهجوم البربري التركي، معنا سنوقف الإرهاب التركي».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا الاكراد الانتربول توقيف صالح مسلم حزب الاتحاد الديمقراطي