صحف الخليج تستبعد تصعيدا عسكريا للأزمة وتبرز احتفالات الكويت

الاثنين 26 فبراير 2018 06:02 ص

استبعدت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، تصعيدا عسكريا جراء الأزمة الخليجية، ناقلة عن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، قوله «نحن على ثقة من أن الوضع سيكون تحت السيطرة في النهاية».

وأبرزت الصحف، انتشار مظاهر الأعياد الوطنية بالكويت، وتزيين سماء البلاد المطلة على ساحل الخليج العربي، بالعرض الجوي الذي قدمه مظليو الجيش الكويتي، للاحتفال بالعيد الوطني الـ57.

ولفتت الصحف، إلى إرسال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، برقية تهنئة إلى أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده، وإجراء ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، اتصالا هاتفيا بوزير الدفاع الكويتي الشيخ «ناصر صباح الأحمد»، لذات المناسبة.

واهتمت الصحف، بتدشين رئيس هيئة الأركان العامة السعودي «عبدالرحمن البنيان»، معرض القوات المسلحة لدعم التصنيع المحلي «أفد 2018»، في دورته الرابعة بالرياض، تحت شعار «صناعتنا قوتنا»، لإبراز ودعم المحتوى المحلي وتوطين الصناعات التكميلية.

وكشفت الصحف، عن إجراء جهات أمنية سعودية، تحريات مالية عن أنشطة تتم في سوق الأوراق المالية الأجنبية «الفوركس» غير مرخصة، بمساعدة لجنة تضم خمس جهات حكومية، للتأكد من أن ممارسة هذه التعاملات المالية لا تتم لأغراض «غير مشروعة».

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع معدل التضخم السنوي في السعودية، إلى 3% في يناير/كانون الثاني الماضي، بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، ورفع أسعار الوقود، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء في المملكة.

وترقبت الصحف، تدشين الإمارات، صرح «زايد المؤسس» الذي يأتي تخليداً لذكرى الشيخ «زايد بن سلطان آل نهيان»، وما قدمه للدولة.

ولفتت الصحف، إلى مباشرة موانئ دبي العالمية، إجراءات التقاضي أمام محكمة لندن للتحكيم الدولي لحماية حقوقها في ميناء «دوراليه» بجيبوتي بعد الاستيلاء غير القانوني على المحطة التي بدأت الشركة تشغيلها بموجب عقد امتياز بدأ في 2006 ويمتد حتى عام 2056.

واهتمت الصحف، بإعلان وزارة المالية القطرية، أن الاقتصاد القطري حصد مستويات إيجابية عالية من فئة (AA)، من وكالة «فيتش» و«ستاندر أند بورز» و(Aa3) من وكالة «موديز»، مشيرة إلى أن هذه التصنيفات هي الأعلى، منوهة بأن العجز المالي يتوقع أن ينخفض من 5.1% إلى 2.5%.

وبينت الصحف، وصول وصول السفينتين الحربيتين (اتش ام اس بلايث) و(اتش ام اس ليد بري) التابعتين للبحرية الملكية البريطانية إلى ميناء الدوحة، للمشاركة في التمارين المشتركة بين البلدين.

واحتفت الصحف، بإعلان مجموعة «Ooredoo»، أنها وصلت لمراحل متقدمة من توفير خدمات الجيل الخامس، لتكون أول شركة في العالم تمتلك الأجهزة والمعدات اللازمة لتقديم هذه الخدمة للعملاء من الشركات.

ونقلت الصحف، عن مصادر كويتية مطلعة، إن هناك حاجة إلى ما لا يقل عن 3 أشهر لوضع الشروط لإعلان قبول غير الكويتيين في الجيش تنفيذا لنص القانون.

ولفتت الصحف، إلى معاودة وزارة العمل الفيلبينية، تأكيد أن «البت في قرار إيقاف إرسال العمالة للكويت بيد الرئيس رودريغو دوتيرتي»، وذلك رغم القبض على المشتبه بهما في قتل العاملة الفيلبينية «جوانا دانييلا» التي وجدت متجمدة في الكويت.

ونقلت الصحف، عن رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، تشديده على أن حكومة بلاده ستتصدى لأي عمل يضر بالوحدة الوطنية، لافتا إلى أنهم لن يسمحوا باستغلال الفضاء الإلكتروني للإضرار بالوحدة الوطنية، في إشارة إلى ما يثار على مواقع التواصل الاجتماعي في هذا الشأن.

وأبرزت الصحف، موافقة الحكومة البحرينية، على 6 مبادئ من أصل 10 رفعتها اللجنة البرلمانية المشتركة بشأن إعادة توجيه الدعم، وطلبت تأجيل مناقشة 4 بنود أخرى، في مقدمتها وضع ضوابط لاستحقاق الدعم لفئات مزدوجي وحديثي الجنسية للدعم الحكومي.

وبينت الصحف، إصدار سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، مرسوما سلطانيا بمنح الجنسية العمانية، لـ73 شخصا.

وأشارت الصحف، إلى بلوغ عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بسلطنة عمان، والتي تم تسجيلها بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» بنهاية يناير/كانون الثاني من العام الحالي، 606 مؤسسات، مما يرفع إجمالي عدد هذه المؤسسات إلى 32 ألفا و441 مؤسسة.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمراً يقضي بتعيين 52 قاضياً بوزارة العدل. (الرياض)

دشن رئيس هيئة الأركان العامة السعودي «عبدالرحمن البنيان»، معرض القوات المسلحة لدعم التصنيع المحلي «أفد 2018»، في دورته الرابعة بالرياض، تحت شعار «صناعتنا قوتنا»، لإبراز ودعم المحتوى المحلي وتوطين الصناعات التكميلية. (عكاظ)

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي «علي الغفيص»، إن مجال الصناعات العسكرية في المملكة فرصة لتوطين الشباب والشابات لبناء الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن بعض شركات التصنيع العسكري وصلت نسبة التوطين فيها إلى 90%. (الاقتصادية)

بحث وزير الداخلية السعودي الأمير «عبدالعزيز بن سعود بن نايف»، مع رئيس لجنة الأمن القومي الكازاخستاني «كريم ماسيموف»، سبل تنسيق مسارات التعاون المشترك بين الأجهزة الأمنية في البلدين. (الشرق الأوسط)

أكد رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، أن «بلاده تتطلع لعلاقات أوسع مع السعودية»، جاء ذلك خلال استقباله وفدا إعلاميا سعوديا، حيث قال إن العلاقات بين العراق والسعودية «على الطريق الصحيح ونتطلع إلى توسيعها في جميع المجالات بما يخدم مصالح شعبينا الشقيقين». (الشرق الأوسط)

تجري جهات أمنية سعودية، تحريات مالية عن أنشطة تتم في سوق الأوراق المالية الأجنبية «الفوركس» غير مرخصة، بمساعدة لجنة تضم خمس جهات حكومية، للتأكد من أن ممارسة هذه التعاملات المالية لا تتم لأغراض «غير مشروعة». (الحياة)

أعاد تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بمجلس الشورى (البرلمان) السعودي، بشأن التقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الذي سيناقش في جلسة الإثنين المقبل، أعاد للسطح توصية إضافية تقدم بها عدد من أعضاء المجلس، على تقرير الرئاسة السابق. (عكاظ)

أعلنت شؤون التدريب في مديرية الأمن العام السعودية، عن وظائف عسكرية نسائية برتبة «جندي»، للتعيين عليها في كل من: الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والقصيم، وعسير، والباحة، والمنطقة الشرقية. (الحياة)

ارتفع معدل التضخم السنوي في السعودية، إلى 3% في يناير/كانون الثاني الماضي، بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، ورفع أسعار الوقود، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء في المملكة. (الاقتصادية)

أعلن «طيران ناس» السعودي، أنّها نقلت أكثر من 6.4 مليون مسافر على متن 60 ألف رحلة جوية حلّق بها إلى وجهاته الداخلية والدولية في عام 2017 على متن أسطول طائرات حديث وصل إلى 31 طائرة. (الحياة)

سجلت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، إصابة واحدة بإنفلونزا الطيور من نوع (H5N8) خلال الـ24 ساعة الماضية في محافظة الخرج. (الرياض)

تسارع نمو الاستهلاك المحلي بالسعودية للثروات الطبيعية (النفط ومشتقاته والغاز وسوائل الغاز)، بشكل كبير، بمعدل يبلغ ما بين 4 ــ 5% سنوياً، وهي نسبة تعد مرتفعة جداً مقارنة بمعدلات الاستهلاك العالمية، وذلك بحسب توقعات المركز السعودي لكفاءة الطاقة. (عكاظ)

ينطلق في العاصمة السعودية، الإثنين، منتدى الرياض الدولي الإنساني، الذي يسعى إلى تطوير آليات العمل الإغاثي، وسبل إيصال المساعدات للمستفيدين في المواقع ذات الحاجة، بمشاركة ممثلين رفيعي المستوى للهيئات والمؤسسات الأممية والعالمية والمحلية. (الشرق الأوسط)

الإمارات

تدشن الإمارات، الإثنين، صرح «زايد المؤسس» الذي يأتي تخليداً لذكرى الشيخ «زايد بن سلطان آل نهيان»، وما قدمه للدولة. (الاتحاد)

افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي الشيخ «سيف بن زايد آل نهيان»، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك» فعاليات الدورة الثالثة لمعرضي الأنظمة غير المأهولة «يومكس 2018»، والمحاكاة والتدريب «سيمتكس 2018». (البيان)

سحبت وزارة الاقتصاد الإماراتي، خلال يناير/كانون الثاني الماضي 91377 منتجاً لـ4 سلع من أسواق الدولة، منها 72 ألف و230 عبوة حليب أطفال، و50 دراجة و216 إطاراً للسيارات و18 ألف و881 سيارة من موديلات مختلفة، وذلك لدواعي السلامة وخدمة الصيانة والاسترداد العادي. (الاتحاد)

باشرت موانئ دبي العالمية، إجراءات التقاضي أمام محكمة لندن للتحكيم الدولي لحماية حقوقها في ميناء «دوراليه» بجيبوتي بعد الاستيلاء غير القانوني على المحطة التي بدأت الشركة تشغيلها بموجب عقد امتياز بدأ في 2006 ويمتد حتى عام 2056. (البيان)

أنجزت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، استعداداتها لإنشاء المركز الوطني لزراعة الأعضاء، الذي سيتخذ من ديوان الوزارة مقراً له، وسيُعنى بثلاث مهام رئيسة هي، إنشاء سجل وطني للمتبرعين، وقائمة موحدة للمرضى المحتاجين لنقل وزراعة أعضاء، إضافة إلى توليه مسؤولية منح تراخيص المستشفيات المتخصصة في نقل وزراعة الأعضاء. (الإمارات اليوم)

احتلت الإمارات، المركز الأول عالميا في 50 مؤشرا، وفق مؤشرات التنافسية العالمية لعام 2017 – 2018 وذلك في العديد من القطاعات الحيوية والمجتمعية والخدمية، مثل جودة القرارات الحكومية وقدرة الحكومة على التكيف مع المتغيرات وفعالية الإنفاق الحكومي وغياب أثر الضرائب. (الوطن)

تنطلق الإثنين، فعاليات الدورة الخامسة من معرض «أبوظبي للطيران 2018»، في مطار البطين للطيران الخاص. (الاتحاد)

قطر

كشفت وزارة المالية القطرية، أن الاقتصاد القطري حصد مستويات إيجابية عالية من فئة (AA)، من وكالة «فيتش» و«ستاندر أند بورز» و(Aa3) من وكالة «موديز»، مشيرة إلى أن هذه التصنيفات هي الأعلى، منوهة بأن العجز المالي يتوقع أن ينخفض من 5.1% إلى 2.5%. (الراية)

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، مع رئيس البرلمان العراقي «سليم الجبوري»، العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

أعلنت مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية، عن وصول السفينتين الحربيتين (اتش ام اس بلايث) بقيادة الكابتن «تشارلز كولنز» و(اتش ام اس ليد بري) بقيادة الكابتن «لويس راي» التابعتين للبحرية الملكية البريطانية إلى ميناء الدوحة، للمشاركة في التمارين المشتركة بين البلدين. (الشرق)

وتأتي هذه التمارين في إطار التعاون العسكري المشترك بين دولة قطر والمملكة المتحدة لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

رخصت هيئة قطر للأسواق المالية، إدراج صندوق مؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة تمهيدا لتداول وحداته في بورصة قطر في الخامس من شهر مارس/آذار المقبل، بناء على طلب البورصة. (العرب)

أعلنت مجموعة «Ooredoo»، أنها وصلت لمراحل متقدمة من توفير خدمات الجيل الخامس، إذ أنها أصبحت أول شركة في العالم تمتلك الأجهزة والمعدات اللازمة لتقديم هذه الخدمة للعملاء من الشركات. (الشرق)

الكويت

أعرب أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد»، عن تقديره لجهود بلاده في إصدار قرار مجلس الأمن بشأن هدنة سوريا، وقال إنه يمثل «نجاحاً بارزاً» للدبلوماسية الكويتية، مشيداً بتحرك الكويت المشهود في مجلس الأمن لتقديم مشروع القرار، مع وفد مملكة السويد. (السياسة)

عمت مظاهر الأعياد الوطنية، أجواء الكويت، حيث شهدت بعض المناطق لا سيما شارع الخليج والواجهة البحرية، ازدحاما كبيرا للمواطنين والمقيمين مستفيدين من تحسن الطقس للاحتفال بالمناسبات الوطنية. (الجريدة)

ازدانت سماء الكويت المطلة على ساحل الخليج العربي، بالعرض الجوي الذي قدمه مظليو الجيش الكويتي، للاحتفال بالعيد الوطني الـ57 للكويت. (الأنباء)

قالت مصادر كويتية مطلعة، إن هناك حاجة إلى ما لا يقل عن 3 أشهر لوضع الشروط لإعلان قبول غير الكويتيين في الجيش تنفيذا لنص القانون. (الأنباء)

عاودت وزارة العمل الفلبينية، تأكيد أن «البت في قرار إيقاف إرسال العمالة للكويت بيد الرئيس رودريغو دوتيرتي»، وذلك رغم القبض على المشتبه بهما في قتل العاملة الفلبينية «جوانا دانييلا» التي وجدت متجمدة في الكويت. (الراي)

أكد وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي «خالد الروضان»، حرص الحكومة على تمكين الشباب الكويتي وفتح مجالات استثمارية أوسع له للارتقاء بالاقتصاد الوطني. (القبس)

دشنت الهيئة العامة للقوى العاملة الكويتية، نظام الأجهزة التفتيشية الآلي على المنشآت والشركات والمؤسسات العاملة في القطاعين الأهلي والنفطي، للتيقن من سلامة الاجراءات التفتيشية والتزام الشركات بأحكام القانون رقم 6 لسنة 2010 والقرارات المنفذة له. (الراي)

سجلت قيم التعاملات بالشيكات المصرفية في الكويت، نمواً خلال العام الماضي بنحو 12.6%، حيث بلغت قيمة التعاملات المالية باستخدام الشيكات 26.227 مليار دينار، مقارنة مع 23.279 مليارا لعام 2016.

البحرين

شدد رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، على أن حكومة بلاده ستتصدى لأي عمل يضر بالوحدة الوطنية، لافتا إلى أنهم لن يسمحوا باستغلال الفضاء الإلكتروني للإضرار بالوحدة الوطنية، في إشارة إلى ما يثار على مواقع التواصل الاجتماعي في هذا الشأن. (الشرق الأوسط)

وافقت الحكومة البحرينية، على 6 مبادئ من أصل 10 رفعتها اللجنة البرلمانية المشتركة بشأن إعادة توجيه الدعم، وطلبت تأجيل مناقشة 4 بنود أخرى، في مقدمتها وضع ضوابط لاستحقاق الدعم لفئات مزدوجي وحديثي الجنسية للدعم الحكومي. (البلاد)

أعلن مجلس التنمية الاقتصادية بالبحرين، بالتعاون مع صندوق العمل «تمكين»، عن إطلاق «أسبوع البحرين للشركات الناشئة»، خلال الفترة من 3 و8 مارس/آذار المقبل. (الوطن)

برر جهاز قضايا الدولة البحريني، إصدار قرار رفع أسعار الوقود دون نشره في الجريدة الرسمية، بما سماه «تكالب المواطنين على محطات الوقود»، وذلك في القضية المقامة أمام المحكمة الكبرى الإدارية، والتي تقرر تأجيلها لجلسة 4 مارس/آذار المقبل للمرافعة الختامية. (الأيام)

أعلن طيران «الخليج»، الناقل الوطني للبحرين، استقبال أسطولها 39 طائرة «بوينغ» و«إيرباص» جديدة في الأشهر المقبلة؛ بما فيها 7 طائرات جديدة تشمل 5 طائرات «بوينغ 9-787 دريملاينر»، وطائرتي «إيرباص A320neo»، ستنضم لأسطول الناقلة قبل نهاية العام الجاري. (البلاد)

تسلم ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، من المنظمة العربية للسياحة التابعة لجامعة الدول العربية «قلادة السياحة العربية» من الطبقة الممتازة، وهي أعلى وسام يتم منحه لملوك وأمراء ورؤساء الدول. (الوطن)

عمان

أصدر سلطان عمان «قابوس بن سعيد»، مرسوما سلطانيا بمنح الجنسية العمانية، لـ73 شخصا. (الرؤية)

استضاف مجلس الشورى (البرلمان) العماني، وزير النقل والاتصالات «أحمد بن محمد الفطيسي»،  حيث ألقى بيانا تفصيليا حول أداء الوزارة، وما تحقق في القطاع اللوجستي بصفة عامة، والذي يعول عليه كأحد أبرز القطاعات التي ستسهم في تنويع الاقتصادي الوطني، ضمن رؤية عمان 2040. (الشبيبة)

بلغ عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بسلنة عمان، والتي تم تسجيلها بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» بنهاية يناير/كانون الثاني من العام الحالي، 606 مؤسسات، مما يرفع إجمالي عدد هذه المؤسسات إلى 32 ألفا و441 مؤسسة. (الوطن)

حققت وزارة الصحة العمانية، المركز الأول عن فئة أفضل مؤسسة تحول معلومات على مستوى الشرق الأوسط، ضمن جوائز التميز بقمة رؤساء المعلومات التي نظمتها شركة المعلومات الدولية «آي دي سي»، التي أقيمت بمدينة دبي. (الوطن)

شؤون خليجية

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، إنه «لن يكون هناك تصعيد عسكري في الأزمة الخليجية، ونحن على ثقة من أن الوضع سيكون تحت السيطرة في النهاية». (الراية)

تلقى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ «ناصر صباح الأحمد» اتصالا هاتفيا من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، هنأه بمناسبة ذكرى العيد الوطني وعيد التحرير لدولة الكويت. (الأنباء)

بعث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، برقية تهنئة إلى أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده. (الشرق)

استقبل ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، بالمنامة، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية «نورة بنت محمد الكعبي»، ووزيرة دولة الإمارات لشؤون الشباب «شما بنت سهيل بن فارس المزروعي»، وأكد لهما عمق ومتانة العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة والمتميزة التي تربط مملكة البحرين والإمارات. (الاتحاد)

يعتزم اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، إطلاق مبادراته في برنامج الترميز الطبي في دول مجلس التعاون الخليجي، خلال الفترة المقبلة، في خطوة لتوحيد التكاليف العلاجية في الخليج بشكل سنوي، واعتماد الملف الطبي الإلكتروني الموحد للخليجيين. (الاقتصادية)

تشهد منطقة الخليج التجاري، صفقات بيع عقارات يبلغ متوسط عددها 13 صفقة يوميا، فيما يعد مؤشرا قويا على النمو في الطلب على غرار ما شهدته السوق العقارية في أعوام 2004 حتى 2008. (البيان)

يجري مجلس الأمن الدولي، الإثنين، التصويت على مشروع قرار يدين إيران لتسليحها الحوثيين في اليمن، حسبما أكد مندوب الكويت الذي تترأس بلاده مجلس الأمن في الدورة الحالية. (الشرق الأوسط)

أفرجت ميليشيات الحوثيين عن عشرات السجناء المتهمين بقضايا جنائية في محافظة الحديدة، مقابل انضمامهم إلى مسلحيها في جبهات القتال. (الحياة)

شؤون عربية

في تحركٍ احتجاجي شديد اللهجة، أغلقت كنيسة القيامة في البلدة القديمة بالقدس المحتلة أبوابها «حتى إشعارٍ آخر» بسبب الإجراءات الإسرائيلية بحق الكنائس في المدينة المقدسة، فيما وُصف بأنه «هجومٌ ممنهج لم يسبق له مثيل على المسيحيين في الأرض المقدسة». (الحياة)

قال رئيس أركان الجيش الإيراني الجنرال «محمد باقري»، إن إيران والنظام السوري سيواصلان الهجمات على ضواحي دمشق، لكنهما سيحترمان قرار الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار. (الشرق الأوسط)

لم تمرّ ساعات على إصدار مجلس الأمن قراراً بوقف النار في سوريا حتى اندلعت معارك عنيفة بين فصائل المعارضة والقوات النظامية على أطراف الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق، تزامناً مع قصف وغارات على الغوطة وإن بوتيرة أقل عما كانت عليه في الأيام الماضية. (الحياة)

قضت محكمة عراقية، بإعدام 16 امرأة تركية شنقا بعد إدانتهن بالانضمام لتنظيم «الدولة الإسلامية»، واعترافهن بالزواج من عناصر التنظيم، وتقديم المساعدة اللوجيستية لأفراد التنظيم ومساعدتهم في القيام بعمليات إرهابية. (الشرق الأوسط)

أوقفت أجهزة الأمن التشيكية، الرئيس السابق للاتحاد الديمقراطي الكردي «صالح مسلم»، بناء على مذكرة اعتقال صادرة من الحكومة التركية ومرسلة إلى «الانتربول»، وسط ترجيحات أن يعرض على القضاء التشيكي وإطلاق سراحه كي يعود إلى بروكسل. (الشرق الأوسط)

اعتبر وزير الداخلية اللبناني «نهاد المشنوق»، أن «المشكلة الأساسية في البلد هي السلاح»، وأن «جزءاً جدياً من قراره محكوم بالسلاح»، إضافة إلى «الطائفية القاتلة»، لافتاً إلى أن «بقية المشاكل يمكن حلها». (الشرق الأوسط)

كشف وزير الخارجية السوداني «إبراهيم غندور»، أن المرحلة الثانية من الحوار السوداني- الأمريكي ستبدأ في مارس/آذار المقبل، لافتا إلى أن السودان لن يقبل بأقل من رفع اسمه من قائمة الإرهاب، مقلّلاً من الحملات المناهضة لتطبيع العلاقة بين البلدين. (الحياة)

أجرى رئيس الوزراء الأردني «هاني الملقي»، تعديلا في حكومته شمل 9 وزراء، من بينهم وزير جديد للداخلية، واستحداث منصبي نائبي رئيس الوزراء. (الشرق الأوسط)

تُوج «الريان» القطري، بلقب النسخة السادسة والثلاثين من البطولة العربية للكرة الطائرة، عقب فوزه على «الترجي» التونسي في المباراة النهائية التي جمعتهما في تونس. (الراية)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية احتفالات الكويت صحف الخليج أفد 2018 الجيل الخامس الفلبين زايد المؤسس العمالة