«العبادي»: علاقتنا بالسعودية على الطريق الصحيح ونسعى لتوسيعها

الاثنين 26 فبراير 2018 07:02 ص

قال رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، إن العلاقات بين بلاده والسعودية «تسير في الطريق الصحيح»، لافتا إلى تطلعه لـ«علاقات أوسع مع السعودية، في جميع المجالات بما يخدم مصالح شعبينا الشقيقين».

جاء ذلك، خلال استقباله وفدا إعلاميا سعوديا، بحضور سفير المملكة في بغداد «عبدالعزيز الشمري»، ونقيب الصحفيين العراقيين «مؤيد اللامي» حسب صحيفة «الرياض».

ودعا «العبادي»، إلى تعزيز التعاون بين البلدين من خلال المجلس التنسيقي الذي يعد قاعدة لنمو العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري والخبرات، حسب قوله.

وأضاف: «لقد نجحنا في وأد الطائفية السياسية، وشعبنا اليوم منفتح ويرفض الطائفية، وإن السياسي الطائفي قد لزم الصمت».

وتابع: «نحن مصرون على تحقيق العدالة بين أبناء شعبنا، بعد تحقيق الانتصار الذي تم بوحدة العراقيين وتضحياتهم في مواجهة الدولة الإسلامية».

وحسب بيان صادر عن مكتب «العبادي»، عبّر أعضاء الوفد الإعلامي السعودي، عن ارتياحهم لتطور الأوضاع في العراق بعد هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية»، و«لما لمسوه من استقرار وتعايش بين أبناء الشعب العراقي».

ووصل وفد إعلامي كبير يضم رؤساء تحرير أبرز الصحف السعودية، إلى العاصمة العراقية بغداد، الجمعة، للقاء كبار المسؤولين في العراق، حيث تعد الزيارة الأولى من نوعها منذ 28 عاما، بحسب بيان لنقابة الصحفيين العراقيين.

والتقى الوفد الإعلامي برئيس جمهورية العراق «فؤاد معصوم»، ورئيس البرلمان «سليم الجبوري»، ووزير خارجية العراق «إبراهيم الجعفري»، وعدد من المسؤولين الآخرين.

وشهدت العلاقات السعودية العراقية تحسنا خلال الآونة الأخيرة، عقب زيارة وزير خارجية المملكة «عادل الجبير» العراق في فبراير/شباط 2017، هي الأولى منذ حرب الخليج، (2 أغسطس/آب 1990- 28 فبراير/شباط 1991).

تلتها زيارة «العبادي» إلى السعودية في 19 يونيو/حزيران 2017، بدعوة رسمية منها، وبعد أشهر زار وزير الداخلية العراقي، «قاسم الأعرجي»، المملكة أيضا وصولا إلى زيارة زعيم التيار الصدري الشيعي، «مقتدى الصدر» بدعوة رسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية العراقية السعودية العبادي العراق وفد إعلامي