حكم نهائي بإعدام بحريني متهم بـ«التخابر» والمؤبد لمعتقل «متوفى»

الاثنين 26 فبراير 2018 01:02 ص

قضت محكمة التمييز البحرينية، الإثنين، بتأييد حكم سابق بإعدام بحريني بعد إدانته بعدة تهم من بينها «تنفيذ تفجير إرهابي أودى بحياة مواطنة»، و«التخابر» مع إيران، وبذلك يكون الحكم نهائيا فيما يعرف بقضية «تفجير العكر».

وكانت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة قد قضت في 19 يونيو/حزيران عام 2017 الماضي، بإعدام متهم والسجن المؤبد لآخر وإسقاط الجنسية عنهما، والسجن 3 سنوات لـ7 متهمين، وفي 22 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أيدت محكمة الاستئناف العليا الحكم. 

ونقلا عن «الأناضول»، قال «أحمد الحمادي» رئيس نيابة الجرائم الإرهابية في بيان أصدرته النيابة، الإثنين، إن محكمة التمييز «قضت بإقرار الحكم».

وأشار إلى أن المتهمين أدينوا «في قضية القتل العمد والسعي والتخابر مع دولة أجنبية ( في إشارة إلى إيران) وحيازة وإحراز مفرقعات وأسلحة بغير ترخيص (…) فضلاً عن التدرب على استعمال الأسلحة والمتفجرات لارتكاب جرائم إرهابية والاشتراك فيها وإخفاء متهم».

وبحسب ناشطين، فقد جاءت تلك الأحكام سياسية في المقام الأول، بتأييد إعدام الشاب «حسين المرزوق» والمؤبد للمتهم المتوفى «حسن الحايكي» (35 عاما) مع إسقاط جنسيتهما.

وبحسب المتابعين، فقد لقي «حسن الحايكي» مصرعه «جراء مضاعفات التعذيب الشديد الذي تعرض له في مبنى إدارة المباحث والتحقيقات الجنائية سيىء الصيت في 31 يوليو/حزيران 2016»، بعد اعتقاله بـ20 يوما دون أن تتيح له توكيل محام أو يتواصل مع ذويه، وهو ما تنفيه السلطات البحرينية بدورها.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى وقوع تفجير إرهابي، بحسب البيان، على شارع الشيخ «جابر الأحمد الصباح» قرب دوار النويدرات في 30 يونيو/حزيران 2016، وأسفر عن مقتل مواطنة. 

وتوصلت تحريات النيابة، بحسب المصدر ذاته، إلى «قيام أحد المتهمين الهاربين والموجود حاليا بإيران والذي يعمل لمصلحة الحرس الثوري الإيراني، بتكليف المتهمين منفذي الجريمة بالقيام بعملية التفجير من أجل استهداف دوريات الشرطة وقتل أفرادها»، لكنه تصادف مواطنة وقت التفجير الأمر الذي أسفر عن مقتلها.

يأتي ذلك بعد أن أيدت محكمة الاستئناف العسكرية في البحرين، في 22 من الشهر الجاري، إعدام 6 مدانين بينهم مجنّد، وتجريد المدانين في القضية وعددهم 13 من جنسيتهم البحرينية، في القضية التي عرفت بـ«اغتيال القائد العام»، واستهداف قوة دفاع البحرين، والتي تعد أول قضية إرهابية يباشرها القضاء العسكري البحريني.

وأدان القضاء العسكري، في 25 ديسمبر/كانون الأول الماضي، 13 متهما في هذه القضية التي تعود إلى العام الماضي، والتي كانت تستهدف قوة دفاع البحرين.

وقد جرت محاكمة 10 أشخاص حضوريا، بينما ما زالت الأجهزة الأمنية البحرينية تلاحق 3 من أعضاء المجموعة هاربين داخل مملكة البحرين وخارجها (في كل من إيران والعراق)، بحسب وكالة «الشرق الأوسط».

  كلمات مفتاحية

البحرين محكمة قضية إرهاب تفجير تخابر

تأييد إعدام 4 مدانين بمحاولة اغتيال قائد عسكري بحريني

السجن 5 سنوات للناشط البحريني «نبيل رجب»