مسؤول ليبي: عدنا للظلام بعد مغادرة الأتراك محطة الكهرباء

الاثنين 26 فبراير 2018 02:02 ص

قال مدير مكتب الإعلام بالشركة العامة للكهرباء الليبية «محمد التكوري» إن البلاد عادت إلى الظلام مجددا، بعد مغادرة شركة «أنكا» التركية موقع محطة «أوباري»، جنوبي البلاد.

وغادرت الشركة التركية، ليبيا، عقب اختطاف ثلاثة مهندسين أتراك وجنوب إفريقي بالشركة، تسببت في توقف العمل بالمحطة، التي كانت من بين الأكبر في البلاد.

وبقي مصير المختطفين غامضاً حتى اليوم، بعد اختطافهم على يد مجهولين منذ 3 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأكد «التكوري»، أن المشروع الذي كانت تديره شركة «أنكا»، كان سيوفر 640 ميغاوات لشبكة الكهرباء الليبية التي تعاني من عجز كبير حالياً، بحسب وكالة الأناضول.

ووفق تقديرات، كان أمام ليبيا تسعة أشهر فقط تقريبا للخروج من أزمة الكهرباء التي كانت تضربها، لو لم تنسحب الشركة التركية.

وأوضح «التكوري» أن جميع الليبيين حكومة وشعباً كانوا يعولون على محطة «أوباري» لانتشال البلاد من الظلام، ولكن «الظلاميين» الذي اختطفوا المهندسين أوقفوا المشروع.

وأعرب عن أسفه للواقعة، خاصة أن «أنكا» من أوائل الشركات الأجنبية التي استجابت للطلب الليبي بالعودة من جديد للعمل في المشروعات المتوقفة بسبب الحروب.

وخاطب «التكوري» الخاطفين بالقول: «إنكم ساهمتم في زيادة معاناة المواطن وعرقلة جهود البناء وعودة البلاد للظلام من جديد وهدم كل جهود مؤسسة الكهرباء».

وعقب توقف العمل في المحطة، التي انطلقت أولى وحداتها للعمل فعلياً، قبل واقعة الاختطاف بقليل، اضطرت شركة الكهرباء لإعادة طرح الأحمال من جديد (فصل التيار بالتناوب عن المناطق) إلى حد وصل هذه الأيام إلى 15 ساعة يوميا.

ومحطة «أوباري» الغازية، تعد من أكبر محطات توليد الطاقة الكهربائية في البلاد، وانطلق المشروع قبل أعوام بتكلفة نحو 450 مليون دولار أمريكي.

وتنقسم إلي 4 وحدات كل وحدة تولد 160 ميغاوات أي بقدرة إجمالية تصل إلى 640 ميغاوات.

وتحدث المهندس الليبي «التكوري» بالأرقام عن الشبكة الكهربائية في بلاده، قائلا إن البلاد تنتج نحو 5500 ميغاوات، لكن ذلك لا يكفي لتغطية حاجتنا.

وتحتاج البلاد، خاصة أوقات الذروة، إلى (7000 ميغاوات)، أي بعجز نحو 1500 ميغاوات.

وتعاني شبكة الكهرباء في ليبيا من نقص شديد في إنتاج الطاقة بسبب تضرر محطات الكهرباء، وشبكات نقلها نتيجة الفوضى الأمنية والاشتباكات المستمرة.

وتضطر السلطات إلى قطع التيار الكهربائي يوميا بشكل جزئي، بل ينقطع عن كامل البلاد في بعض الأحيان.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه حكومة الوفاق الوطني الليبية في طرابلس أن ليبيا بدأت في معالجة المشكلات التي تعرقل عمل الشركات التركية.

وقال مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية في حكومة الوفاق الوطني الليبية في طرابلس «أحمد الأربد»، إنه يجري حاليا التواصل مع الجانب التركي لاستئناف عمل تلك الشركات، بحسب تصريحاته الهاتفية لوكالة «سبوتنيك».

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا ليبيا مشروعات تركية كهرباء ظلام