موسكو تعلن عن هدنة إنسانية في الغوطة 5 ساعات يوميا

الاثنين 26 فبراير 2018 04:02 ص

أعلن وزير الدفاع الروسي «سيرغي شويغو»، اليوم الإثنين، عن هدنة إنسانية في غوطة دمشق الشرقية سيتم إعلانها يوميا اعتبارا من يوم غد الثلاثاء 27 فبراير/شباط الجاري من الساعة التاسعة صباحا حتى الثانية ظهرا.

وقال «شويغو» في اجتماع بوزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، إن روسيا تقترح تشكيل لجنة بإشراف الأمم المتحدة لتقييم الوضع الإنساني في مدينة الرقة السورية، حيث الوضع الإنساني والصحي متأزم ولم يبدأ بعد تقديم مساعدات إنسانية في بعض مناطق المدينة بسبب وجود كميات كبيرة من القذائف غير المنفجرة.

وأضاف أن موسكو تقترح تنظيم ممرات إنسانية في منطقة التنف ومخيم الركبان، بالقرب من الحدود السورية الأردنية، لتمكين نازحين سوريين متواجدين هناك من العودة إلى منازلهم.

وتابع «شويغو»: «ونحن إذ ندرك بأن الغوطة الشرقية ليست بؤرة توتر وحيدة في سوريا بالنسبة للمدنيين والنازحين، ونعرف أن هناك في منطقة التنف مخيم الركبان الخاضع لسيطرة الولايات المتحدة، فمن المقترح تنظيم ممرات وهدن إنسانية في منطقة التنف والركبان لتمكين المواطنين المسالمين من العودة بلا إعاقة إلى منازلهم والشروع في إعادة الحياة السلمية».

وفي السياق، دعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي «فيديريكا موغيريني»، اليوم الإثنين، إلى تطبيق فوري للهدنة التي طلبها مجلس الأمن الدولي في سوريا لمدة 30 يوما؛ لإفساح المجال أمام إيصال المساعدات الإنسانية وإجلاء حالات طبية.

وقالت «موغيريني» عند بدء اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبى «هذه الهدنة يجب أن تطبق على الفور».

واعتبرت أن القرار الذي اعتمده مجلس الأمن مساء السبت، وأيدته روسيا يشكل «خطوة أولى» ضرورية ومشجعة لكن «الوضع على الأرض يتدهور بشكل دراماتيكي، وخصوصا من وجهة النظر الإنسانية».

ومنذ الأسبوع الماضي تشن قوات النظام السوري بدعم روسي هجوما شرسا على الغوطة الشرقية، آخر معقل كبير للمعارضة قرب دمشق، وإحدى مناطق «خفض التوتر»، التي تم الاتفاق عليها في محادثات العاصمة الكازاخية أستانة عام 2017.

وتحاصر قوات النظام نحو 400 ألف مدني في الغوطة الشرقية، منذ أواخر 2012، حيث تمنع دخول المواد الغذائية والمستلزمات الطبية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا الهدنة السورية الغوطة الشرقية بوتين وزير الدفاع الروسي