«بن زايد»: مصر حائط صد أمام التهديدات التي تواجه العرب

الاثنين 26 فبراير 2018 04:02 ص

قال ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، إن مصر «تمثل حائط صد أمام ما قد تتعرض له الدول العربية من تهديدات وتحديات تمس أمنها».

جاء ذلك، خلال استقباله، الإثنين، وفدا برلمانيا مصرية برئاسة رئيس البرلمان «علي عبدالعال»، وحضور رئيسة المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي «أمل عبدالله القبيسي».

وشدد «بن زايد»، على الدور المحوري لمصر، الذي قال إنه «ليس فقط في المنطقة العربية وإنما في الشرق الأوسط، وهو الدور الذي تقوم به نيابة عن العالم أجمع، وعن دول المنطقة، في مكافحة الإرهاب»، حسب ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية «أ ش أ».

من جانبه، أشاد «عبدالعال»، بخصوصية العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين، مشيرا إلى «عمق ورسوخ العلاقات المصرية الإماراتية منذ عهد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان».

كما أشاد رئيس مجلس النواب المصري، بالتنسيق الدائم والمستمر بين البلدين على كل المستويات، وفي كل الملفات والمحافل الدولية والإقليمية، لخدمة القضايا العربية.

ووجه «عبدالعال»، الشكر والتقدير للإمارات، على ما تقدمه من دعم لجهود التنمية في مصر، مؤكدا «التزام القاهرة الثابت والدائم بأمن الإمارات، انطلاقا من أن أمن الإمارات جزء لا يتجزأ من الأمن القومى المصري».

فيما قالت وكالة الأنباء الإماراتية، إن اللقاء الذي عقد في قصر البحر، بحث تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين، والسبل الكفيلة بتطويرها وتنميتها بما يحقق مصالحهما المشتركة.

واستعرض الجانبان، أهمية دور البرلمانات العربية في معالجة القضايا التي تهم الأمة العربية وتفعيل دورها في دعم حقوق ومصالح شعوبها في المحافل الدولية، وتطرقا إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتعد الإمارات، أكبر الداعمين لمصر بعد الانقلاب العسكري على الرئيس الأسبق «محمد مرسي» في 3 يوليو/تموز 2013، وقدمت لها مساعدات بمليارات الدولارات في صورة منح وودائع، بالإضافة إلى استثمارات أجنبية مباشرة وغير مباشرة.

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية المصرية محمد بن زايد علي عبدالعال البرلمان