المحكمة العليا الأمريكية ترفض طلب «ترامب» بالتدخل لإنهاء «داكا»

الاثنين 26 فبراير 2018 05:02 ص

أعلنت المحكمة العليا الأمريكية، اليوم الإثنين، رفض طلب الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» التدخل لإنهاء برنامج حماية أبناء المهاجرين المعروف باسم «داكا».

وكان الرئيس الأمريكى، طالب الكونغرس بإلغاء برنامج يسمح للمهاجرين الشباب الذين لم تتم تسوية أوضاعهم بالعمل والدراسة في الولايات المتحدة.

وكان وزير العدل الأمريكي «جيف سيشنز» أكد أن البرنامج الذي أنشأه الرئيس السابق «باراك أوباما» في العام 2012 مخالف للدستور الأمريكي، غير أن القاضي الفيدرالي أكد أن هذه الحجة «غير صحيحة».

وأمهل «ترامب» عندما أعلن توقيف العمل بالبرنامج في سبتمبر/أيلول، الكونغرس ستة أشهر من أجل التصويت على قانون لاستبداله، ما يجعل الإجراء مرسوما وليس تشريعا، غير أن النواب فشلوا في الاتفاق رغم محاولة الديمقراطيين ربط التصويت على الموازنة بالتصويت على برنامج جديد.

ويوفر برنامج «داكا» الذي أجازه الرئيس الأمريكي السابق «باراك أوباما» في 2012، الحماية من الترحيل، ويتيح الحق بالعمل بشكل قانوني لقرابة 800 ألف شاب.

وكان الرئيس «ترامب» قرر، في سبتمبر/أيلول الماضي، إلغاء هذا البرنامج، فيما أكدت المحكمة العليا أن برنامج «داكا» يجب أن يظل قائما إلى أن تتضح تفاصيل النزاع القضائي بشأن القرار.

ويأتي قرار المحكمة في وقت يتفاوض فيه الرئيس الأمريكي وزعماء بالكونجرس بشأن إصلاحات واسعة تتعلق بالهجرة.

ودعا «ترامب» خلال اجتماع في البيت الأبيض مع أعضاء في مجلس النواب والشيوخ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي إلى التوصل إلى اتفاق حول الهجرة وتسوية أوضاع آلاف المهاجرين السريين الذين وصلوا أطفالا إلى الولايات المتحدة، لكنه بقي متمسكا ببناء جدار مع المكسيك.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة أمريكا داكا حماية المهاجرين دونالد ترامب