صحف مصر تتابع زيارة برلمانية للإمارات وتبرز تبرعات سيناء وترخيص الكنائس

الثلاثاء 27 فبراير 2018 05:02 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الثلاثاء، بزيارة رئيس البرلمان المصري إلى الإمارات ولقائه رئيسة البرلمان الإماراتي، واحتفت بالاستقبال الحافل لمنتجات الفكر المصري في معرض مسقط الدولي للكتاب، كما أبرزت الجهود المصرية للوفد الأمني في غزة لإتمام المصالحة الفلسطينية.

أما دوليا، فقد كشفت صحف القاهرة عن مباحثات مع قبرص واليونان لدراسة تنفيذ مشروع الربط الكهربائي الأوروبي الأفريقي، وكذلك سبب تأجيل الرحلات المصرية إلى موسكو.

وفي الشأن المحلي، قالت الحكومة المصرية إنها بصدد الإعلان عن جدول لطرح الشركات الحكومية في البورصة وتسعى لتقليل حجم الديون الخارجية، كما أعلنت عن حساب جديد لجمع التبرعات لتنمية سيناء، وأكدت موافقة الحكومة على ترخيص 53 كنيسة ومبنى خدميا تابعا لها.

زيارة رئيس البرلمان للإمارات

خليجيا، تابعت صحيفة «المصري اليوم» زيارة رئيس مجلس النواب المصري (البرلمان)، «علي عبدالعال»، إلى الإمارات، ولقائه رئيسة البرلمان الإماراتي «أمل القبيسي» في أبوظبي، الإثنين، لعقد جلسة مباحثات موسعة ركزت على بحث مجمل العلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين، من خلال تبادل الخبرات والزيارات وتفعيل التنسيق والتشاور حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وشهدت الجلسة توقيع مذكرة تفاهم وتعاون لإنشاء جمعية صداقة برلمانية بين المجلس الوطني الاتحادي، ومجلس النواب المصري، لبحث مختلف أوجه التعاون على صعيد العلاقات البرلمانية، وترسيخاً لعلاقات الصداقة والتعاون بين الإمارات ومصر.

وزعم «عبدالعال» خلال مؤتمر صحفي عقب لقاء القبيسي أن «بعض الأشخاص الذين أعلنوا عزمهم الترشح للانتخابات الرئاسية، كانت لهم أهداف إعلامية وسياسية، ومنهم أشخاص أعلنوا عزمهم الترشح فقط، من أجل إعلان انسحابهم من الانتخابات»، كما ادعى أن مصر لا يوجد فيها أي معتقلين سياسيين، وأن الجميع يعامل بالقوانين التي لا تعرف كلمة اعتقال، حسب قوله.

معرض مسقط للكتاب

خليجيا أيضا، احتفت صحيفة «الأخبار» بما وصفته بـ«رسالة المحبة العمانية» إلى القاهرة خلال معرض مسقط الدولي للكتاب، حيث قالت إن إبداعات الفكر المصري جرى استقبالها بحفاوة بالغة داخل المعرض.

وقالت الصحيفة إن جموعا غفيرة من رواد المعرض تضم نخبة من المفكرين وكبار المسؤولين والمثقفين العمانيين توافدوا على الأجنحة التي تمثل مصر، وإن ذلك مثّل تجسيدا جديدا للعلاقات المتميزة بين البلدين، كما كشفت عن أن مصر يمثلها في المعرض ما لا يقل عن 150 دار نشر.

من جانب آخر، صادرت إدارة معرض مسقط الدولي للكتاب نحو  17 كتابا بينها 8 روايات، ومجموعة قصصية، و7 كتب متنوعة، وتضم تلك الأعمال التي جرى مصادرتها رواية تتناول رئيس مصر الأسبق «جمال عبدالناصر»، وتحمل عنوان: «الذي لا يحب جمال عبدالناصر»، للكاتب «سليمان المعمري».

جهود مصرية للمصالحة الفلسطينية

عربيا، تناولت صحيفة «المصري اليوم» جهود الوفد الأمني المصري الذي يواصل لقاءاته في غزة لتطبيق «المصالحة الفلسطينية»، حيث التقى الوفد المصري في قطاع غزة مع عدد من وزراء حكومة «الوفاق» الوطني وممثلي القوى والفصائل الفلسطينية من أجل تذليل العقبات أمام تنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية وتمكين الحكومة الفلسطينية، والتقى الوفد المصري مدير عام المعابر والحدود، «نظمي مهنا»، للتوصل إلى آلية جديدة لعمل معبر رفح الحدودي وإعادة فتحه بشكل طبيعي.

وفي الوقت نفسه، نفذ العاملون في الوزارات الحكومية بما فيها وزارتا الصحة والتعليم، إضرابا شاملا عن العمل، أمس، احتجاجا على عدم صرف الرواتب من قبل حكومة الوفاق الوطني، وأغلقت الوزارات أبوابها وتوقف الطلاب عن التوجه للمدارس احتجاجا على عدم اعتمادهم وصرف رواتب الموظفين.

ومن جهة أخرى، لا تزال كنيسة القيامة في القدس المحتلة مغلقة لليوم الثاني على التوالي احتجاجا على مشروع قانون إسرائيلي بفرض ضرائب على الكنيسة ونزع أملاكها.

ربط كهربائي مع أوروبا

وفي الشأن الدولي، كشفت صحيفة «الأخبار» عن مباحثات بين قبرص والقاهرة، لإجراء دراسة جدوى تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان، بهدف الربط الكهربائي الأوروبي الأفريقي بين مصر وقبرص واليونان لتكون مصر بذلك ناقلا مهما للطاقة إلى أوروبا.

واتفق وزير الكهرباء «محمد شاكر»، مع سفير قبرص بالقاهرة، ورئيس شركة «يوروأفريقيا» القبرصية، أمس، على التنسيق لإتاحة البيانات والمعلومات اللازمة لسرعة استكمال دراسات جدوى الربط، وتعزيز أواصر الصداقة بين مصر وقبرص.

وفي سياق آخر، ترأس رئيس مجلس الوزراء «شريف إسماعيل»، أمس، اجتماع المجلس الأعلى للطاقة بحضور عدد من الوزراء، موجها بضرورة استمرار الجهود المرتبطة بتشجيع الصناعات الجديدة وتذليل العقبات التي تواجهها، وتقديم التيسيرات والتسهيلات اللازمة في العقود وجدولة الديون السابقة وتقسيط المبالغ المستحقة على الشركات على فترات مناسبة.

«الخدمات الأرضية» تؤجل رحلات موسكو

دوليا أيضا، كشفت صحيفة «الشروق» سبب تأخر استئناف الرحلات الجوية بين مصر وروسيا، حيث قال وزير النقل الروسي، «ماكسيم سوكولوف»، أمس الإثنين، إن سبب تأخر إقلاع الرحلات الجوية بين روسيا ومصر، هو عدم توقيع اتفاق بين شركتي «آيروفلوت» و«مصر للطيران» بشأن الخدمات الأرضية.

وقال في تصريح إن عدم إتمام العمل على توقيع الاتفاقيات المناسبة في مجال الخدمات الأرضية بين البلدين يبقى سببًا وحيدًا للتأخير، لافتا إلى أنه «بمجرد أن يتم ذلك، ستمنح هيئة الطيران الروسية التصريح التقني لبدء الرحلات»، مشيرا إلى أنه «لا توجد أي تقييدات قانونية» تمنع استئناف الاتصال الجوي بين البلدين.

وكان من المتوقع أن تستأنف الرحلات المباشرة بين روسيا ومصر، والتي تم وقفها في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 بسبب تفجير إرهابي أسفر عن تحطم طائرة ركاب روسية فوق سيناء، اعتبارًا من النصف الثاني من فبراير/شباط الجاري.

طرح شركات حكومية بـ«البورصة»

اقتصاديا، نقلت صحيفة «الأهرام» عن نائب وزير المالية للسياسات المالية، «أحمد كجوك»، أنه سيتم الإعلان عن جدول زمني يشمل جميع التفاصيل المتعلقة ببرنامج الطروحات لعدد من الشركات الحكومية بالبورصة خلال الأسبوع المقبل، حيث تستهدف الحكومة من هذا البرنامج زيادة حجم السوق الرأسمالي من 20 إلى 21% من الناتج الإجمالي المحلي إلى نحو 60%.

وقال وزير المالية «عمرو الجارحي» إن مصر حققت نجاحا لا مثيل له، خلال آخر طرح للسندات الدولارية المصرية بلندن والذي بلغت قيمته 4 مليارات دولار، وتمت تغطيته ثلاث مرات، بنحو 12 مليار دولار، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة الاستثمار الأجنبي في أذون الخزانة المصرية إلى 20 مليار دولار.

وكشف الوزير خلال لقائه أعضاء وفد بعثة طرق الأبواب التي تنظمها غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة سنويا، عن الانتهاء من إعداد نظام مبسط للمحاسبة الضريبية للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، لضمها للاقتصاد الرسمي من خلال تبسيط الإجراءات والتشريعات الحاكمة للنشاط الاقتصادي، كما أكد الوزير أن بلاده تستهدف تقليل حجم الدين الخارجي، الذي بلغ 41% من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي، إلى 35% بنهاية العام الحالي، و30% بنهاية العام المقبل.

حساب جديد لتبرعات سيناء

أما في الشأن المحلي، فقد أبرزت صحيفة «الأخبار» مبادرة «سيناء غالية علينا» التي أطلقها صندوق «تحيا مصر»، برقم حساب 037037، في جميع البنوك المصرية، لتلقي تبرعات المواطنين الموجهة نحو مشروعات تنمية سيناء.

وأكد المدير التنفيذي للصندوق «إبراهيم كرم» أن الصندوق بادر بفتح حساب لتلقي التبرعات والمساهمات لدعم وتعمير سيناء في جميع مجالات الحياة لاقتلاع جذور الإرهاب  بجميع صوره وأشكاله.

وفي سياق ذي صلة، طالب رئيس أركان الجيش المصري، الفريق «محمد فريد حجازي»، بتمديد العملية «سيناء 2018»، التي دخلت أسبوعها الثالث على التوالي.

وقال «حجازي»، خلال افتتاحه مقر «قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب» (شمال شرق)، الأحد، بحضور الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، إن التنظيمات المسلحة تسعى لاستهداف دور العبادة لإرباك المشهد الداخلي للبلاد.

وأضاف، مستعرضا تحديات العملية التي انطلقت في 9 فبراير/شباط الجاري، أن «العناصر الإرهابية تسعى للتوسع في استخدام العبوات الناسفة إلى جانب السيارات المفخخة والقناصة إلى جانب القنابل اليدوية بدائية الصنع».

ولم يعلن «حجازي» سبب طلب التمديد، في وقت يعلن فيه المتحدث العسكري يوميا تحقيق نتائج ميدانية مبهرة.

الترخيص لـ53 كنيسة

محليا أيضا، اهتمت صحيفة «البوابة» بموافقة اللجنة العليا لتقنين أوضاع الكنائس والمباني الخدمية، أمس الإثنين، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وحضور وزراء الإسكان، والعدل، والآثار، وشؤون مجلس النواب، والتنمية المحلية، وممثلي عدد من الجهات المعنية، على توفيق أوضاع 53 كنيسة ومبنى خدمياً تابعاً في عدد من المحافظات، وعرض الموافقة على الاجتماع القادم لمجلس الوزراء لإقرارها، مع استيفاء الاشتراطات الخاصة بالحماية المدنية خلال 4 أشهر، وسداد حقوق الدولة فيما يتعلق بتقنين وضع الأراضي المقامة عليها المباني.

واستعرض الاجتماع إجراءات استكمال مهام عمل اللجنة المختصة بتوفيق أوضاع الكنائس والمباني الخدمية غير المرخصة على مستوى الجمهورية، في ضوء الشروط والقواعد والإجراءات التي تصدر من مجلس الوزراء، وفقاً للقانون 80 لسنة 2016 بشأن تنظيم بناء وترميم الكنائس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة البرلمان مجلس النواب علي عبدالعال سيناء كنائس الدين الخارجي تبرعات كنيسة البورصة الخدمات الأرضية موسكو ربط كهربائي الربط الكهربائي المصالحة الفلسطينية الوفد الأمني معرض مسقط الإمارات