مسؤولون إسرائيليون ينفون تنازلهم لمصر عن تعويضات الغاز

الثلاثاء 27 فبراير 2018 05:02 ص

نفى مسؤولون إسرائيليون، ما يتردد عن تنازلهم عن تعويضات مالية كبيرة من المفترض أن تدفعها القاهرة لشركة كهرباء إسرائيلية حكومية.

وأكد مسؤولون في وزارة الطاقة الإسرائيلية، أن صفقة الغاز بين (إسرائيل) ومصر، التي أعلن عنها الإثنين الماضي، لا تتوقف على تراجع تل أبيب عن حكم قضائي يغرم القاهرة بدفع 1.8 ملايين دولار كتعويض لشركة كهرباء (إسرائيل) الحكومية عن قطع إمدادات الغاز المصري عنها في العام 2012، بعد أعمال تخريب متكررة طالت خط إمداد الغاز.

وأضافوا، بحسب ما نقلته صحيفة «هآرتس» العبرية، الإثنين، أن (إسرائيل) لم تتخل عن الدين والتعويضات بشأن قطع الإمدادات في العام 2012، وأن هذه التعويضات لم تطرح للنقاش خلال المحادثات التي سبقت عقد صفقة الغاز الأخيرة.

وقضت محكمة سويسرية بتغريم مصر 1.8 مليارات دولار، لصالح شركة الكهرباء الإسرائيلية في أبريل/نيسان 2015، بسبب مسؤولية الأضرار الناجمة عن الهجمات المتكررة على خط الأنابيب الذي كان يزود تل أبيب بالغاز.

والحكم يلزم الهيئة العامة للبترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية «المصريتين» بسداد تعويضات للشركة الإسرائيلية بالقيمة المذكورة، كما رفضت المحكمة السويسرية الطعن الذى تقدمت به الحكومة المصرية.

والأسبوع الماضي، قالت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، إن استقبال الغاز الإسرائيلي ضمن الصفقة الأخيرة، جزء من الحلول المطروحة، للتوصل لاتفاق بشأن قضايا التحكيم المطروحة بين الشركات.

وبعد أن كانت مصر تصدر الغاز الطبيعي لـ«إسرائيل» بموجب اتفاق منذ منتصف تسعينات القرن الماضي، انهار الاتفاق عام 2012، إثر هجمات متكررة على الخط في شبه جزيرة سيناء، لتتحول مصر إلى مستورد للغاز.

والاثنين الماضي، أعلنت شركة «ديليك» الإسرائيلية توقيع اتفاقية لتوريد الغاز الإسرائيلي إلى شركة «دولفينوس» المصرية (خاصة) بقيمة 15 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، الصفقة بأنها «يوم عيد»، ورد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، قائلا «جبنا جون»، وسط انتقادات حادة للصفقة تسيطر على الشارع المصري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صفقة الغاز مصر إسرائيل شركة كهرباء إسرائيل وزارة البترول المصرية