الثلاثاء 27 فبراير 2018 03:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، إصدار خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، حزمة أوامر ملكية، تقضي بإعفاء وتعيين عدد من المسؤولين بالمراتب العليا في الدولة، والموافقة على وثيقة تطوير وزارة الدفاع.

واهتمت الصحف، بتوقع وكالة التصنيف الائتماني «ستاندرد آند بورز»، أن ينخفض إجمالي القروض التجارية طويلة الأمد في دول الخليج، بنحو 15% هذا العام، لتبلغ 68 مليار دولار، مقارنة مع 80 مليار خلال 2017.

وأشارت الصحف، إلى استقبال ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، وزير خارجية البحرين الشيخ «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة»، وبحث معه آخر المستجدات على الساحة العربية والتحديات والأوضاع التي تواجه أمن واستقرار المنطقة، والتنسيق والتشاور بشأن الجهود المبذولة لاحتواء التحديات والأزمات التي تواجه المنطقة.

ونقلت الصحف، عن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، تجديد دعوته لمجلس حقوق الإنسان الدولي، العمل على وقف انتهاكات حقوق الإنسان جراء الحصار غير القانوني، والتدابير القسرية الانفرادية التي اتخذتها دول الحصار ضد الشعب القطري.

ونقلت الصحف، عن موفد خادم الحرمين الشريفين المستشار في الديوان الملكي «نزار العلولا»، قوله للمسؤولين اللبنانيين الذين التقاهم، إن «لبنان في قلب القيادة السعودية وفكرها»، وذلك قبل أن يسلم رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري» دعوة رسمية لزيارة المملكة، كشفت مصادر أنه سيلبيها «قريباً جداً».

وكشفت الصحف، عن عرض السعودية أمام المستثمرين فرصاً تصنيعية عسكرية داخل المملكة بأكثر من 70 مليار ريال، خلال الأعوام الخمسة المقبلة، في الوقت الذي قال فيه نائب رئيس هيئة الأركان في وزارة الدفاع السعودية الفريق ركن «فياض الرويلي»، إن المصانع المحلية استطاعت تصنيع عشرة آلاف صنف من قطع الغيار العسكري.

وأشارت الصحف، إلى استقبال ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، رئيس مجلس النواب المصري «علي عبدالعال»، وبحث معه تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين والسبل الكفيلة بتطويرها وتنميتها بما يحقق مصالحهما المشتركة.

ولفتت الصحف، إلى توقيع شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، اتفاقية مع شركة «إنبكس» اليابانية، حصلت بموجبها الأخيرة على 10% في امتياز حقل «زاكوم السفلي» البحري.

واهتمت الصحف، باستقبال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رئيس مجلس النواب (البرلمان) العراقي «سليم عبدالله الجبوري»، حيث استعرضا العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها، بالإضافة إلى مستجدات الأوضاع في العراق والمنطقة. (الشرق)

وأشارت الصحف، إلى إعلان مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية، اختتام تمرين «موج البحر 13»، الذي نفذته القوات البحرية الأميرية القطرية بالتعاون مع «قطر للبترول»، لمدة 21 يوماً خلال الفترة من 4 إلى 24 فبراير/شباط الحالي.

وبينت الصحف، موافقة مجلس الشورى (البرلمان) القطري، على مشروعات قوانين قطاعات الأعمال، وإنشاء المجلس الوطني للسياحة، وتنظيم السياحة، وأحالهم إلى الحكومة لإقرارهم.

ونقلت الصحف، دعوة أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد» إلى «استشعار نعمة التحرير التي منّ بها المولى تعالى على الوطن العزيز، والتي تستوجب الشكر والثناء».

وكشف الصحف، عن مصادر كويتية أن ممارسات الجهات الحكومية بشأن الصرف خصماً من حساب الأصول (العُهد) بما يخالف القواعد القانونية المنظمة، أفقدت الحساب الختامي للدولة مصداقيته، وسلبته أهميته في عكس المركز المالي لها.

واهتمت الصحف، بإقرار مجلس الوزراء البحريني، عدم فرض أية رسوم جديدة، والاكتفاء بالاستمرار بالعمل بالرسوم الحالية المستحقة على الخدمات التي تقدم بموجب أحكام قانون التطوير العقاري وإبقائها دون تغيير.

ونقلت الصحف، عن رئيس اللجنة الفنية المنبثقة من اللجنة المشتركة التابعة للسلطة التشريعية لمناقشة ملف الدعم الحكومي «جمال فخرو»، قوله إن الاجتماع المقبل مع ممثلي السلطة التنفيذية، سيتم تحديده بعد تقديم الحكومة معلومات وبيانات سبق للجنة أن طلبتها منها لتتم الإستفادة منها لتحديد الموقف من بعض المبادئ المتعلقة بالدعم.

وأبرزت الصحف، تعهد وزير النقل والاتصالات  العماني «أحمد بن محمد الفطيسي»، بوضع خطط إستراتيجية طموحة وفق رؤى بعيدة المدى للنهوض بقطاعات النقل والاتصالات المتنوعة، وذلك خلال جلسة استماع بمجلس الشوري (البرلمان) العماني.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع إجمالي منتجات المصافي والصناعات البترولية في سلطنة عمان، بنهاية يناير/كانون الثاني الماضي، بنسبة 28.7% مقارنة بالفترة المماثلة من العام 2017، وذلك بحسب الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أوامر ملكية، عززت من حضور جيل الشباب في مفاصل الدولة بأجهزتها ووزاراتها المختلفة، شملت تغييرات في أمراء بعض المناطق، وتعيينات في عدد من الوزارات. (عكاظ)

تضمنت الأوامر الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، تعيين أمين عام جديد لمجلس الشورى، ومدير لجامعة جدة، ومحافظ للهيئة العامة للمنافسة، وعضوين في مجلس الشورى. (الحياة)

صدرت أوامر ملكية سعودية، بتشكيل مجلس إدارة نادي الفروسية، والموافقة على إنشاء هيئة عليا لتطوير منطقة عسير، إضافة إلى إعادة تشكيل مجلس أمناء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني لمدة ثلاث سنوات من تاريخه. (الشرق الأوسط)

شملت الأوامر الملكية السعودية، الموافقة على وثيقة تطوير وزارة الدفاع، وإنهاء خدمة رئيس أركان الجيش السعودي، فضلا حركة تغييرات في قيادة الجيش العليا. (الحياة)

التقى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشؤون التنمية الدولية البريطاني «اليستر بيرت»، ورئيس أركان الدفاع البريطاني الفريق أول «ستيورات بيتش»، وبحث معهم العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث في المنطقة. (الرياض)

قال موفد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، المستشار في الديوان الملكي «نزار العلولا»، للمسؤولين اللبنانيين الذين التقاهم، إن «لبنان في قلب القيادة السعودية وفكرها»، وذلك قبل أن يسلم رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري» دعوة رسمية لزيارة المملكة، كشفت مصادر أنه سيلبيها «قريباً جداً». (الشرق الأوسط)

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أمرا يقضي بترقية 83 قاضياً بوزارة العدل في مختلف درجات السلك القضائي. (الحياة)

أصدرت الهيئة العامة للاستثمار السعودية، قراراً بزيادة مدة الترخيص للاستثمار الأجنبي إلى خمس سنوات قابلة للتجديد، وإعطاء المستثمر الخيار في تقليل مدة الترخيص بحد أدنى سنة واحدة. (الاقتصادية)

عرضت السعودية أمام المستثمرين فرصاً تصنيعية عسكرية داخل المملكة بأكثر من 70 مليار ريال، خلال الأعوام الخمسة المقبلة. (الحياة)

قال نائب رئيس هيئة الأركان في وزارة الدفاع السعودية الفريق ركن «فياض الرويلي»، إن المصانع المحلية استطاعت تصنيع عشرة آلاف صنف من قطع الغيار العسكري، مشدداً على ضرورة تأهيل المصانع السعودية لتكون مصدرا للمواد وقطع الغيار. (الاقتصادية)

يودِّع سكان العاصمة السعودية الرياض وعروس البحر الأحمر جدة، الثلاثاء، حافلات «خط البلدة»، بعد 40 عاماً تعايشت شوارعهم خلالها مع حافلات هذا الخط العتيد، وستحل محلها خدمة النقل العام في صيغتها الجديدة. (عكاظ)

كشفت الهيئة العامة للترفيه السعودية، أن 102 ألف مشارك من الجنسين ساهموا في تنظيم الفعاليات الترفيهية في 2017، مشيرة إلى أن للنساء النصيب الأكبر في المشاركة في الفعاليات الموجهة للعوائل والأطفال، إضافة إلى الفعاليات التي تستهدف الحضور النسائي فقط. (عكاظ)

بلغت قيمة الفواتير الجمركية السعودية المتلاعب بها لمصلحة المستوردين، خلال العام الماضي 2017، وتم اكتشافها بعد التدقيق والفسح من قبل مصلحة الجمارك، أكثر من 2.89 مليار ريال برسوم 437 مليون ريال. (الاقتصادية)

كشفت «أرامكو» السعودية، عن إنفاق نحو 12 مليار دولار (45 مليار ريال) كمتوسط سنوي خلال الأعوام القليلة الماضية على مشاريع وأعمال لأكثر من 4 آلاف منشأة صغيرة ومتوسطة، سواء من خلال «أرامكو» مباشرة أو من خلال منظومة الإمداد، من أجل تعزيز القيمة المضافة الإجمالية عبر برنامج «اكتفاء». (الشرق الأوسط)

كشف الإحصاء السعودي الرسمي، أن أجهزة التكييف بمختلف أنواعها تستهلك 65% من الطاقة الكهربائية المستهلكة في المباني، فيما يُشكّل استهلاك قطاع المباني 29% من مجمل الطاقة المستهلكة في المملكة. (الاقتصادية)

وقع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأوليمبية العربية السعودية «تركي آل الشيخ»، اتفاقية مع رئيس هيئة الإذاعة والتليفزيون «داوود الشريان»، لنقل الفعاليات والأحداث الرياضية وجميع النشاطات التي ستقيمها الهيئة خلال الأشهر الـ3 المقبلة. (عكاظ)

دشنت السعودية، المنصة الإلكترونية للمساعدات، تزامنا مع افتتاح منتدى الرياض الدولي الإنساني، في وقت قال فيه الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوترييس»، إن «المملكة تعد من أهم دول العالم في المساعدات الإنسانية». (الحياة)

الإمارات

دشنت الإمارات، صرح «زايد المؤسس»، على كورنيش أبوظبي، تخليداً لذكرى مؤسس الدولة الشيخ «زايد بن سلطان آل نهيان». (البيان)

استقبل نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، رئيس بنما «خوان كارلوس فاريلا»، وبحث معه سبل إيجاد قنوات جديدة للتواصل بين البلدين على مختلف الصعد، خاصة في المجالات التجارية والاستثمارية والثقافية والسياحية وغيرها. (الاتحاد)

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، رئيس مجلس النواب المصري «علي عبدالعال»، وبحث معه تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين والسبل الكفيلة بتطويرها وتنميتها بما يحقق مصالحهما المشتركة. (الخليج)

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، اتفاقية مع شركة «إنبكس» اليابانية، حصلت بموجبها الأخيرة على 10% في امتياز حقل «زاكوم السفلي» البحري. (الإمارات اليوم)

أطلقت الإمارات، الدفعة الثالثة من المسرعات الحكومية، التي تهدف لرفع كفاءة أداء عدد من القطاعات الحيوية، والتي تتضمن الاقتصاد والبنية التحية والقضاء والبيئة والتقنية والتوطين، لتشمل 11 تحدياً تقود فرق العمل الخاصة بها 7 جهات حكومية اتحادية وفق الرؤية المستقبلية للبلاد. (البيان)

تصدّرت الإمارات، للعام الثاني على التوالي، دول العالم في أعلى نسبة نفاذ في توصيل شبكة الألياف الضوئية للمنازل (FTTH)، بحسب التقرير الصادر عن المجلس العالمي للألياف الضوئية الواصلة للمنازل. (الاتحاد)

افتتحت الإمارات، الدورة الخامسة من معرض أبوظبي للطيران 2018، في مطار البطين للطيران الخاص. (الوطن)

قطر

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رئيس مجلس النواب (البرلمان) العراقي «سليم عبدالله الجبوري»، واستعرض معه العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها، بالإضافة إلى مستجدات الأوضاع في العراق والمنطقة. (الشرق)

عقدت الدورة الأولى من المشاورات السياسية بين قطر وكازاخستان، بمقر وزارة الخارجية الكازاخستانية في أستانة، حيث بحث المجتمعون سبل تعزيز وتطوير علاقات التعاون الثنائي في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك، وتم خلالها تبادل وجهات النظر حول تطورات الأوضاع في منطقتي الخليج والشرق الأوسط. (الراية)

أعلنت مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية، اختتام تمرين «موج البحر 13»، الذي نفذته القوات البحرية الأميرية القطرية بالتعاون مع «قطر للبترول»، لمدة 21 يوماً خلال الفترة من 4 إلى 24 فبراير/شباط الحالي. (العرب)

تعكف هيئة قطر للأسواق المالية، على وضع معايير جديدة لتعزيز معايير الإفصاح والشفافية في بورصة قطر، بهدف تعزيز كفاءة السوق وزيادة مستويات الإفصاح والشفافية والوصول للمعلومات لدى المستثمرين في البورصة، في خطوة من شأنها تحقيق شفافية أفضل وممارسات إفصاح أعمق. (الوطن)

وافق مجلس الشورى (البرلمان) القطري، على مشروعات قوانين قطاعات الأعمال، وإنشاء المجلس الوطني للسياحة، وتنظيم السياحة، وأحالهم إلى الحكومة لإقرارهم. (الشرق)

أعلن مجلس إدارة «فودافون قطر»، إعادة هيكلة الشركة، لمواكبة الخطة الإستراتيجية المقبلة، كاشفا النقاب عن إبرام مؤسسة قطر للعلوم وتنمية المجتمع عقد بيع مشروط مع «فودافون يوروب بي في»، تشتري من خلاله مؤسسة قطر أسهم «فودافون يوروب» البالغة 51 % من رأس مال شركة «فودافون قطر». (الوطن)

أظهرت دراسة مسحية لجامعة قطر، أن 98% من القطريين راضون عن الأداء الحكوميّ خلال أزمة الحصار الراهنة، بينما عبّر 88% منهم عن اعتقادهم أن قطر قادرة على العيش في ظلّ هذا الحصار ولو استمرّ سنوات. (الراية)

الكويت

دعا أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد» إلى «استشعار نعمة التحرير التي منّ بها المولى تعالى على الوطن العزيز، والتي تستوجب الشكر والثناء والمحافظة على أمن الوطن والوفاء له، وتعزيز وحدته الوطنية والتمسك بها، وتوجيه الجهود والطاقات كافة لمواصلة نهضته وتنميته». (السياسة)

كشفت مصادر نيابية كويتية، أن ملف الإيداعات والتحويلات المليونية سيفتح من جديد عبر شبهات تضخم الملكيات العقارية لنواب سابقين وحاليين، وذلك بناء على طلب نيابي سيُقدم خلال جلسات مارس/آذار المقبل. (القبس)

قال مصدر نيابي كويتي مطلع، إن الشركة التي تم التعاقد معها للنظر في قانون التقاعد المبكر بدأت بصياغة تقريرها، وستطلب حضور بعض مسؤولين التأمينات الاجتماعية والرقابة المالية للاستعانة بآرائهم، وسط توقعات بالانتهاء منه قبل المهلة الممنوحة لهم المقررة بـ3 أشهر. (الأنباء)

كشف ديوان المحاسبة الكويتي، أن ممارسات الجهات الحكومية بشأن الصرف خصماً من حساب الأصول (العُهد) بما يخالف القواعد القانونية المنظمة، أفقدت الحساب الختامي للدولة مصداقيته، وسلبته أهميته في عكس المركز المالي لها. (الجريدة)

يقف مشروع قانون البديل الإستراتيجي في الكويت، على أعتاب الوصول إلى توافق، يمهد لتمريره خلال دور الانعقاد الحالي، بعد ان أفصحت الحكومة عن بعض التفاصيل التي تثبت جديتها وتبدد المخاوف النيابية. (الراي)

رفعت الفلبين من سقف مطالباتها بالحديث عن مقترح جديد، يسمح للسفارة الفيلبينية لدى الكويت بزيارة عمالتها ومراقبتها بشكل منتظم في أماكن عملها للاطمئنان عليها. (الراي)

توقع معهد المحاسبين البريطاني، أن يصل معدل نمو الاقتصاد الكويتي إلى 6% خلال العام المقبل، مرتفعا من 2.4% معدل نمو متوقع خلال العام الحالي، وعاكسا الاتجاه الانكماشي بعدما تراجع النمو الاقتصادي بنسبة 1.7% خلال العام 2017. (الأنباء)

حلّت الكويت في المرتبة السابعة عشرة عالمياً، والرابعة عربياً بتصنيف الدول التي يتقاضى فيها المغتربون أعلى دخل، وذلك وفقاً لمسح أجراه مصرف «إتش إس بي سي»، بنحو 123 ألف دولار سنويا. (الراي)

زادت أعداد المستفيدين من المساعدات المقدمة من وزارة الشؤون الاجتماعية الكويتية، بشكل مطرد خلال العشرية الأخيرة، وهم من الكويتيين حصريا، من 50371 شخصا سنة 2013 إلى 79 ألفا في 2015، ومن ثم إلى 94 ألفا في 2016، ثم 106 آلاف في 2017، زادت إلى 108 آلاف خلال عام 2018، ويتوقع زيادتها إلى 115 ألفا في عام 2019. (السياسة)

كشفت إحصائية تربوية حديثة، عن انخفاض نسبة الأمية في الكويت خلال العام الدراسي الماضي بمعدل 0.11% من إجمالي عدد السكان بالبلاد، مبيّنة أن هناك 131 ألفاً و503 مواطنين وغير كويتيين لا يجيدون القراءة والكتابة، بينهم 60 ألفاً و885 من فئة الذكور، و70 ألفاً و623 من الإناث. (القبس)

البحرين

قرر مجلس الوزراء البحريني، عدم فرض أية رسوم جديدة، والاكتفاء بالاستمرار بالعمل بالرسوم الحالية المستحقة على الخدمات التي تقدم بموجب أحكام قانون التطوير العقاري وإبقاءها دون تغيير. (الوطن)

وافق مجلس الوزراء البحريني، على تعديل قانون محكمة التمييز، لإتاحة الطعن أمام محكمة التمييز في كافة الأحكام المدنية والشرعية أياً كانت المحكمة التي أصدرتها. (البلاد)

احتفى رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، بالإنجازات التي حققتها بلاده على صعيد قطاع العمل، وأثمرت عن وصول معدلات البطالة إلى أدنى مستوى على مدى سنوات متتالية. (الوطن)

قال رئيس اللجنة الفنية المنبثقة من اللجنة المشتركة التابعة للسلطة التشريعية لمناقشة ملف الدعم الحكومي «جمال فخرو»، إن الاجتماع المقبل مع ممثلي السلطة التنفيذية، سيتم تحديده بعد تقديم الحكومة معلومات وبيانات سبق للجنة أن طلبتها منها لتتم الاستفادة منها لتحديد الموقف من بعض المبادئ المتعلقة بالدعم. (الأيام)

قدر رئيس مجلس إدارة صندوق العمل «تمكين» البحريني الشيخ «محمد بن عيسى آل خليفة»، إجمالي الاستثمارات في تأسيس 3 مسرعات للأعمال الناشئة في البحرين بـ5 ملايين دينار، خلال فترة تتراوح ما بين 4 و5 أعوام. (البلاد)

أعلنت شركة البحرين للسينما (Cineco)، الشركة الرائدة في قطاع الترفيه في البحرين، عن تحقيق أرباح صافية بلغت 34.70 مليون دينار بحريني في 2017. (الايام)

قدّر مسح لمصرف «إتش إس بي سي»، متوسط الأجر السنوي الذي يحققه المغتربون في البحرين بنحو 88.8 ألف دولار، وهو أقل من متوسط الأجر العالمي الذي يبلغ 99.9 ألف دولار سنويا، بنحو 11.1 ألف دولار، أي بنسبة 11.1%. (البلاد)

قال مصدر مسؤول بوزارة الصحة البحرينية، إن بلاده بمنأى عن خطر فيروس (H7N4)، ولا توجد أي خطورة على المملكة من هذا الفيروس المنحدر من سلالة فيروس إنفلونزا الطيور. (الأيام)

عمان

تعهد وزير النقل والاتصالات  العماني «أحمد بن محمد الفطيسي»، بوضع خطط إستراتيجية طموحة وفق رؤى بعيدة المدى للنهوض بقطاعات النقل والاتصالات المتنوعة، وذلك خلال جلسة استماع بمجلس الشوري (البرلمان) العماني. (الرؤية)

ارتفع إجمالي منتجات المصافي والصناعات البترولية في سلطنة عمان، بنهاية يناير/كانون الثاني الماضي، بنسبة 28.7% مقارنة بالفترة المماثلة من العام 2017، وذلك بحسب الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات. (الوطن)

تواصل القوات العمانية المشاركة في التمرين التحضيري «الجهد المشترك 10»، تنفيذ فعاليات خطط الاستعداد في مرحلة تسويق الأزمة المفترضة، وذلك من خلال انتشار مجموعة الخلايا لمختلف القيادات والوحدات التي سوف تشارك في التمرين الرئيسي «الشموخ 2» على المستوى الوطني، وتمرين «السيف السريع 3» مع القوات البريطانية الصديقة المزمع تنفيذهما في أكتوبر/تشرين الأول المقبل. (الوطن)

أوصى منتدى عمان الحكومي للموارد البشرية، بتبني مشروع وطني لإعادة تأهيل الخريجين، وإنشاء جهة مستقلة مسؤولة عن تنظيم وإدارة قطاع تنمية الموارد البشرية بالسلطنة. (الشبيبة)

يشهد مشروع مطار الدقم، تسارع الأعمال الإنشائية في مبنى المسافرين ومبنى الشحن وبرج المراقبة، حيث يسابق العاملون الزمن لإنجاز هذه المشروعات بحلول منتصف العام الجاري. (الوطن)

سجل سعر نفط عُمان، تسليم أبريل/نيسان المقبل، سعر 64.49 دولار أمريكي، مرتفعا بمقدار دولار أمريكي واحد و22 سنتًا. (الرؤية)

شؤون خليجية

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان»، وزير خارجية البحرين الشيخ «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة»، وبحث معه آخر المستجدات على الساحة العربية والتحديات والأوضاع التي تواجه أمن واستقرار المنطقة، والتنسيق والتشاور بشأن الجهود المبذولة لاحتواء التحديات والأزمات التي تواجه المنطقة. (الخليج)

جدد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، دعوته لمجلس حقوق الإنسان الدولي، العمل على وقف انتهاكات حقوق الإنسان جراء الحصار غير القانوني، والتدابير القسرية الانفرادية التي اتخذتها دول الحصار ضد الشعب القطري ومحاسبة المسؤولين عنها والعمل على تعويض المتضررين منها. (الشرق)

توقّعت وكالة التصنيف الائتماني «ستاندرد آند بورز»، أن ينخفض إجمالي القروض التجارية طويلة الأمد في دول الخليج، بنحو 15% هذا العام، لتبلغ 68 مليار دولار، مقارنة مع 80 مليار خلال 2017. (الراي)

قال مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي «حمد بوعميم»، إن السعودية والإمارات تحتلان المرتبتين الأولى والثانية على التوالي، كشريكين تجاريين لدول أمريكا اللاتينية ضمن دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2016. (الشرق الأوسط)

جدد مجلس الأمن، العقوبات الدولية على اليمن عاماً إضافياً، غير أن روسيا استخدمت حق النقض (الفيتو) لإجهاض سعي بريطاني وفرنسي أمريكي، إلى التجاوب مع تقارير خبراء الأمم المتحدة التي تؤكد انتهاك إيران القرارات الدولية وتزويد جماعة الحوثي بالأسلحة. (الشرق الأوسط)

أطلق التحالف العربي في اليمن، عملية «السيف الحاسم» لاستهداف معقل تنظيم «القاعدة» في مديرية الصعيد بمحافظة شبوة (جنوبي اليمن). (الحياة)

شؤون عربية

أتاح الاجتماع الوزاري الأوروبي العربي في بروكسل، تعميق مقاربة مشتركة لإنقاذ عملية السلام، بعد انزلاق خطر تشهده المنطقة إثر قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) ونقل سفارة بلاده إليها في مايو/آيار المقبل. (الحياة)

أمر الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، بتنفيذ وقف يومي لإطلاق النار لمدة خمس ساعات في الغوطة الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة بسوريا ابتداء من الثلاثاء، وفتح «ممر إنساني» يمكن للمدنيين أن يغادروا من خلاله. (الشرق الأوسط)

قُتل عشرة مدنيين على الأقل، تسعة منهم من عائلة واحدة في مدينة دوما، جراء غارات لقوات النظام السوري، رغم طلب مجلس الأمن هدنة في سوريا «من دون تأخير»، وفق حصيلة للمرصد السوري لحقوق الإنسان. (الحياة)

أعلنت تركيا، عن مقتل 67 من جنودها في عملية «درع الفرات» التي أطلقتها في 24 أغسطس/آب 2016، ضد تنظيمات تصفها أنقرة بـ«الإرهابية» شمال سوريا. (الشرق الأوسط)

مددت الحكومة العراقية، الحظر الجوي المفروض على الرحلات الخارجية من وإلى مطاري إقليم كردستان العراق، حسبما أكد مصدر رفيع في مطار أربيل الدولي. (الشرق الأوسط)

يتجه نواب من «التحالف الوطني» الشيعي بالعراق، إلى طرح قضية وجود القوات الأمريكية في البلاد أمام البرلمان، في خطوة تحرج رئيس الوزراء «حيدر العبادي»، وتؤثر في شعبيته قبل الانتخابات المقبلة، فيما جدد ائتلاف «دولة القانون» بزعامة «نوري المالكي»، دعوته إلى تشكيل حكومة غالبية سياسية. (الحياة)

قال رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري»، إن سبب اختياره إعلان استقالته الأخيرة من السعودية هو رغبته في أن تكون «دراماتيكية أكثر»، مضيفا: «كنت خائفا على البلد، وبحاجة إلى إحداث صدمة إيجابية حتى نرجع للتوحد كلبنانيين». (الشرق الأوسط)

شدد رئيس مجلس النواب (البرلمان) المصري «علي عبدالعال»، على أن أمن دول الخليج جزء لا يتجزأ من أمن مصر، وأن جيش مصر قادر على حماية أمن مصر وأمن محيطها العربي براً وبحراً وجواً. (الاتحاد)

قال وزير المالية المصري «عمرو الجارحي»، إن بلاده تستهدف تقليل حجم الدين الخارجي، الذي بلغ 41% من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي، إلى 35% بنهاية العام الحالي، و30% بنهاية العام المقبل. (الشرق الأوسط)

قررت الحكومة المصرية، تقنين أوضاع 53 كنيسة ومبنى خدمياً تابعاً لها في محافظات عدة، في خطوة غير مسبوقة، إذ يعد القرار الأول الذي يمهد لترخيص أعداد كبيرة من الكنائس. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد