الجزائر وتركيا توقعان مذكرات تفاهم خلال جولة أفريقية لـ«أردوغان»

الثلاثاء 27 فبراير 2018 06:02 ص

وقعت الجزائر وتركيا، أمس الإثنين، مذكرات تفاهم في عدد من المجالات، وذلك في إطار زيارة الرئيس «رجب طيب أردوغان» للجزائر، في مستهل جولة أفريقية، تستمر لمدة 5 أيام.

وجرت مراسم التوقيع في العاصمة الجزائر، بحضور الرئيس «أردوغان»، ورئيس الوزراء الجزائري «أحمد أويحيى»، بحسب وكالة «الأناضول».

ووقع الجانبان مذكرة تفاهم حول التعاون بين الأكاديمية الدبلوماسية لوزارة الخارجية التركية، ومعهد العلاقات الدولية والدبلوماسية لوزارة الخارجية الجزائرية.

كما وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في قطاع الزارعة بين حكومتي البلدين، إضافة إلى بروتوكول تعاون حكومي من أجل تقييم التراث الثقافي المشترك.

وشهدت المراسم توقيع برنامج تعاون في مجال السياحة بين وزارتي الثقافة والسياحة التركية والسياحة الجزائرية.

وفي السياق نفسه، وقعت شركة «بوطاش» التركية (للأنابيب ونقل النفط)، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال النفط والغاز مع شركة «سوناطراك» الجزائرية.

كما وقعت شركتا «رونيسانس هولدينغ»، و«بايرغان» التركيتين، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال النفط والغاز مع «سوناطراك».

ووقع معهد «يونس أمره» التركي وجامعة سطيف ـ 2 الجزائرية، بروتوكول تعاون في مجال «علم التركيات».

وفي وقت سابق الإثنين، استقبل «أردوغان»، «أويحيى»، في لقاء مغلق بفندق «شيراتون» بالعاصمة.

ووصل الرئيس التركي، ترافقه عقيلته «أمينة» ووفد رسمي، أمس الإثنين، الجزائر أولى محطات جولته الأفريقية التي تستغرق 5 أيام، وتشمل أيضا موريتانيا والسنغال ومالي.

ورأى خبراء أن الجولة الجديدة تهدف لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية المشتركة مع دول غرب أفريقيا.

وكانت آخر زيارة لـ«أردوغان»، لأفريقيا في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ومع إتمام جولته الحالية إلى القارة الأفريقية، ستصبح عدد زياراته إلى القارة السمراء، خلال فترة رئاسته الحالية، 18 زيارة، شملت 28 دولة.

تجدر الإشارة إلى أن زيارات وجولات «أردوغان» الأفريقية، كان لها تأثير كبير من الناحية الاقتصادية لتركيا، حتى ارتفع حجم التبادل التجاري بين تركيا والبلدان الأفريقية لتتجاوز 93.5 مليار دولار بين عامي 2012 و2016.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

جولة أفريقية أردوغان العلاقات الجزائرية التركية مذكرات تفاهم

بوادر أزمة دبلوماسية بين الجزائر وتركيا بسبب التأشيرات