بعد 16 مليون مشاهدة.. «يوتيوب» يحذف «ناصية زمان» لـ«مكي»

الثلاثاء 27 فبراير 2018 08:02 ص

حذف موقع «يوتيوب» للفيديوهات، أحدث أغنية مصورة للفنان المصري «أحمد مكي» والتي تحمل عنوان «وقفة ناصية زمان»، وذلك بعد مرور شهرين على طرحها وتحقيقها 16 مليون مشاهدة، بسبب حقوق الملكية الفكرية.

وذكر «يوتيوب» أمس الإثنين، أن سبب حذف الأغنية، هو امتلاك شركة «أوديام» حقوق الملكية الفكرية.

وتتخصص شركة «أوديام» في منح مؤلفي الأغاني والملحنين وناشري الموسيقي على جزء من ملايين الدولارات، من عائدات «يوتيوب» غير المدفوعة، التي تم إنشاؤها في الولايات المتحدة، وحصلوا عليها بحق من استخدام موسيقاهم في مقاطع فيديو.

وقالت صحف محلية مصرية، إن الأغنية تم اقتباسها من أغنية أجنبية بعنوان «The Truth»، من أداء مطربة كاتبة أغاني أيرلندية، تدعى «روازين مورفي»، والتي طرحتها في عام 1999.

 

 

وكان «أحمد مكي»، قال في وقت سابق لقناة «دي إم سي» الفضائية المصرية، إن فكرة «وقفة ناصية زمان» استوحاها «من الحنين للماضي وذكرياته الجميلة التي لا تفارقني، ودائما أناقش هذا في أعمالي التي أقدمها، إذ كنت أشاهد وقتها القيم والأخلاق التي نفتقدها اليوم، ولم يقتصر الأمر على المحترمين فقط، ولكن حتى شباب الشوارع أو المتشردين كان لهم مبادئ فلا أحد يغدر بالآخر، ويحترمون من هم أكبر عمرا، ولا يتحرشون بفتاة تمر من منطقتهم، كما يحدث اليوم بشكل مؤسف».

وأشار إلى أن «هناك عوامل كثيرة، أدت إلى انهيار القيم والأخلاق في المجتمع لهذه الدرجة، ومنها أننا كنا في الماضي لدينا مثل أعلى وقدوة في كل شارع ونحترم كلامه، ونلجأ له في حل المشكلات، فضلا عن الروابط الاجتماعية بين العائلات والأسر في نفس المنطقة التي يعيشون فيها، فكنت تراهم وكأنهم أسرة واحدة وليسوا مجرد جيران فقط، وتتضح عليهم مظاهر الحب والاحترام».

والأغنية من أداء وكلمات وإخراج «أحمد مكي» بينما شاركته الإخراج فقط «هدى السنباطي»، ومن ألحان وتوزيع «آدم الشريف».

  كلمات مفتاحية

يوتيوب أحمد مكي وقفة ناصية زمان