«البشير» يجري تغييرات واسعة في الجيش تشمل رئيس الأركان

الثلاثاء 27 فبراير 2018 01:02 ص

أجرى الرئيس السوداني «عمر البشير»، الثلاثاء، تغييرات في قيادات الجيش السوداني، تضمنت تعيين الفريق أول «كمال عبدالمعروف» رئيسا للأركان.

 

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث باسم الجيش السوداني، العميد «أحمد خليفة الشامي» أوضح فيه أن القرارات شملت ترقية عدد من الضباط إلى رتبة فريق أول وفريق.

 

 

وأشار إلى أن هذه القرارات تأتي في إطار الإجراءات الدورية الراتبة، والتغييرات في هيئة القيادة وفقا لقانون الجيش السوداني.

وقال: «تم تعين الفريق أول كمال عبدالمعروف الماحي رئيسا للأركان، خلفا للفريق أول ركن عماد الدين مصطفي عدوي، وترفيع الفريق الركن علي محمد سالم وزير الدولة بوزارة الدفاع إلى رتبة فريق أول».

وأضاف: «تم ترقية الفريق، عصام الدين المبارك، إلى رتبة فريق أول، وتعيينه نائبا لرئيس الأركان المشتركة، خلفا للفريق أول ركن يحي محمد خير أحمد».

وتابع: «كما تم ترفيع الفريق الركن السر حسين بشير حامد، إلى رتبة فريق أول وتعيينه مفتشا عاما للقوات المسلحة».

وبحسب البيان، تم تعيين الفريق الركن «عبدالفتاح البرهان عبدالرحمن»، رئيسا لأركان القوات البرية، وترفيع اللواء ركن «صلاح الدين عبالخالق سعيد»، إلى رتبة فريق وتعيينه رئيسا لأركان القوى الجوية.

كما تم ترفيع اللواء ركن «عبدالله المطري الفرضي»، إلى رتبة فريق، وتعيينه رئيسا لأركان القوات البحرية، خلفا للفريق ركن «فتحالرحمن محيي الدين صالح»، وتعيين الفريق الركن «هاشم عبدالمطلب أحمد بابكر»، رئيسا لهيئة العمليات المشتركة، خلفا للفريق فني «ركن سعد محمد الأمين الحاج»، وترفيع اللواء الركن «أدم هارون إدريس» إلى رتبة فريق وتعيينه نائبا لرئيس أركان القوات البرية عمليات.

وحسب «الشامي»، تم ترفيع اللواء الركن «محمد منتي عنجر» إلى رتبة فريق وتعيينه نائبا لرئيس أركان القوات البرية إدارة، وترفيع اللواء «عثمان محمد الأغبش يوسف» مدير الإدارة العامة للتوجيه والخدمات إلى رتبة فريق.

وسبق أن قرر «البشير»، ترقية «عبدالمعروف» إلى رتبة فريق أول في يوليو/تموز 2016، وعينه مفتشا عاما للجيش.

وينحدر «كمال عبدالمعروف» من ولاية نهر النيل (شمال)، وسبق أن التحق بالقوات المسلحة السودانية عام 1978، وعمل ملحقا عسكريا في الصين، وملحقا غير مقيم في كل من كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية وفيتنام.

كما عمل «عبدالمعروف» مديرا لإدارة العلاقات الدولية في وزارة الدفاع، وقائد الكلية الحربية السودانية.

وقبل أيام، أقال الرئيس السوداني، مدير جهاز الأمن والمخابرات الفريق أول «محمد عطا»، وعين بدلا منه الفريق أول «صلاح عبدالله محمد صالح».

  كلمات مفتاحية

السودان الجيش السوداني عمر البشير كمال عبد المعروف عماد الدين عدوي