السفير السوداني لدى مصر: سأعود للقاهرة رغم استمرار الخلافات

الثلاثاء 27 فبراير 2018 01:02 ص

قال السفير السوداني لدى القاهرة «عبدالمحمود عبدالحليم»، إن عودته للعاصمة المصرية ستكون خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأكد «عبدالحليم»، في حوار مع صحيفة «السوداني»، الثلاثاء، أن عودته إلى القاهرة مرتبطة بتنفيذ مخرجات الاجتماع الرباعي الأخير بين البلدين، مضيفا «يوجد التزام لحل العقبات عبر خارطة الطريق التي أقرها وزيرا الخارجية ومدراء جهاز الأمن والمخابرات في البلدين، الذي جرى مؤخرا».

وعاد «عبدالحليم»، ليؤكد أن عودته للقاهرة لا تعني أن عقبات تلك القضايا، قد زالت أو تم حلها.

وأضاف: «تم الاتفاق للعمل على احتواء ومنع التراشق ونقل الصورة الصحيحة للعلاقات الأزلية بين البلدين، إلى جانب، بذل المساعي لإبرام ميثاق شرف إعلامي بين الجانبين، ورفض التناول السيء لأي من الشعبين أو القيادة في البلدين، وأهمية تصحيح التناول الإعلامي».

وأعاد السفير السوداني التذكير بقضية المثلث الحدودي المتنازع عليه بين البلدين، قائلا إن «قضية حلايب على رأس القضايا العالقة بين البلدين».

والشهر الماضي، قال وزير خارجية  مصر «سامح شكري»، إن «استدعاء السودان لسفيره لدى القاهرة سببه النزاع بين البلدين حول مثلث حلايب الحدودي».

ويطالب السودان بأحقيته في السيادة على المثلث الحدودي في «حلايب وشلاتين»، وسط رفض مصري للجوء للتحكيم الدولي لحسم الأمر.

ومنذ استدعاء سفيرها من القاهرة «عبدالمحمود عبدالحليم»، بغرض التشاور، في 5 يناير/كانون الثاني الماضي، يتصاعد التوتر بين السودان ومصر؛ حيث أغلقت الخرطوم، في اليوم نفسه، المعابر الحدودية مع إريتريا (شرق)، وأرسلت تعزيزات عسكرية إلى ولاية كسلا الحدودية مع إريتريا، تحسبا لتهديدات أمنية من جارتيها مصر وإريتريا، وهو ما نفته القاهرة.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

مصر السودان سفير السودان في القاهرة عبدالمحمود عبدالحليم الخارجية المصرية