الإفتاء المصرية: «السيلفي» جائز ولا يبطل الحج أو العمرة

الثلاثاء 27 فبراير 2018 05:02 ص

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن التقاط الصور الشخصية «سيلفي» أثناء آداء فريضة الحج أو العمرة أمر «جائز شرعا»، ولا يؤدي إلى بطلان الأجر أو نقص الثواب.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، «أحمد ممدوح»، إن أصل التقاط الصور الفتوغرافية جائز ولا حرمه فيه ما دام هذا الفعل «لا يغضب الله»، أو يكون لأشياء محرمة.

وأوضح «ممدوح»، عبر صفحة دار الإفتاء المصرية على «فيسبوك»، أن استخدام الكاميرا في التصوير أثناء أداء فريضة الحج لا يبطلها؛ فالأصل فيها الجواز، لكنه لفت إلى أنه «لابد من ملاحظة أن الحج رحلة العمر، والكل يذهب هناك ويترك الدنيا بما فيها ليقف بين يدي الله».

وأضاف أنه «لا مانع من التصوير أمام الكعبة، لكن لابد ألا يخرجك هذا الفعل عن روحانية الحج والخشوع والخضوع والإقبال على الله».

وجاءت هذه الفتوى ردا على سؤال ورد لدار الإفتاء عن حكم التصوير أثناء فريضة الحج.

 

 

وفي وقت سابق، قال عضو في إفتاء المسجد الحرام بالسعودية، أن «التقاط السيلفي وتوثيق المناسبات أثناء العمرة أو الحج»، يعد من «الرياء» الذي يدخل في «الشرك الأصغر»، وذلك لأن «السيلفي يشغل الناس عن العبادات».

أوضح الدكتور «محمد المسعودي»، أستاذ الفقه والأصول عضو التوعية والإفتاء في المسجد الحرام، أن «الناس أساءوا استخدام الهواتف في الحرم، فبدلا من خشوع الإنسان، والطمع بما عند الله من الثواب، أضحى منشغلا بهاتفه الذكي وما فيه من مواقع التواصل الاجتماعي، وهمه التواصل مع الآخرين»

وبين «المسعودي»، عام 2015 في تصريحات لمجلة «هي»، أن «العبادة بوجود هذه الأجهزة أصبحت تمريرا»، بمعنى أنَّها «باتت شيئاً ثانويا، لأنَّ القلوب مشغولة بردات الفعل على الشبكات الاجتماعيَّة، وهذا مناف لجوهر العبادة».

وذكر أن «الإخلاص مطلوب في العبادات، ومن استعمل هذه الأجهزة في أماكن العبادة ونظر إليها عارض الخشوع والإخلاص، وقصر في عبادته، وهذا مما ابتلي به كثير من الناس، نسأل الله لهم الهداية».

وطالب «المسعودي» حينها، «زوار البيت الحرام بإغلاق أجهزتهم الذكية والانشغال بالعبادات داخل المسجد، ليستشعروا العبادة وينشغلوا بالطاعة والتقرب إلى الله، ويكون لهم الأجر والمثوبة»، واصفا التصوير على طريقة «السيلفي» وخلافه من توثيق للمناسك بـ «التصرفات التي لا تليق بالحرم الشريف».

  كلمات مفتاحية

مصر دار الإفتاء المصرية حج عمرة سيلفي