صحف الخليج تبرز مباحثات أمريكية مع السعودية والإمارات وتترقب مخاطر ائتمانية

الأربعاء 28 فبراير 2018 06:02 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، إعلان البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، بحث في اتصالات هاتفية منفصلة مع قادة في السعودية والإمارات، أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار، وقضايا أمنية واقتصادية أخرى.

وترقبت الصحف، مخاطر ائتمانية معتدلة، تواجه شركات التأمين في معظم الدول الخليجية خلال الأشهر الـ18 المقبلة، حسب وكالة التصنيف الائتماني العالمية «موديز».

ونقلت الصحف، عن قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال «جوزيف فوتيل»، إنه «ثبت لواشنطن أن الأزمة الخليجية كان الهدف منها صرف الأنظار عن العمليات العسكرية السعودية في اليمن»، لافتا إلى أن «الأزمة الخليجية لم تؤثّر على عمليات بلاده العسكرية مع قطر».

وترقبت الصحف، وصول رئيس الحكومة اللبنانية «سعد الحريري»، إلى السعودية، الأربعاء، في زيارة رسمية، في الوقت الذي تم الإعلان عن زيارة لولي العهد السعودية الأمير «محمد بن سلمان»، إلى لندن في 7 مارس/آذار المقبل.

ولفتت الصحف، إلى اشتعال المنافسة على بناء المفاعلات النووية السعودية، بين الولايات المتحدة وروسيا.

وكشفت الصحف، عن تطوير الإمارات قانوناً جديداً لحماية المستهلك، تم التركيز فيه على الالتزامات المتوافرة للخدمة.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع الإنفاق الحكومي الغماراتي بنسبة 23% خلال عام 2017، وسيسجل نموا إضافياً خلال عام 2018.

واهتمت الصحف، بتلقي أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة شفوية من رئيس غينيا «ألفا كوندي»، وأخرى خطية من رئيس بوركينا فاسو «روك مارك كريستيان كابوري»، تتصل بالعلاقات الثنائية وأوجه تنميتها وتطويرها.

وأبرزت الصحف، تحقيق الميزان التجاري السلعي في قطر خلال يناير/كانون الثاني 2018، فائضاً مقداره 16.4 مليار ريال قطري، مسجلاً بذلك ارتفاعاً قدره 5.6 مليار ريال قطري أي ما نسبته 52.2% مقارنة بالشهر المماثل من عام 2017.

وأشارت الصحف، إلى إحالة الحكومة الكويتية إلى مجلس الأمة (البرلمان)، مشروعاً لتعديل قانون الجزاء، تشدد فيه على أن الدعوى الجزائية أو العقوبة المحكوم بها في الجرائم المتعلقة بأمن الدولة، لا تسقط بمضي المدة، ولا تستحق تخفيف العقوبة أو وقف التنفيذ أو الامتناع عن الحكم فيها، مما ينذر بأزمة مقبلة بين السلطتين.

وأبرزت الصحف، إعلان 5 نواب كويتيين، تقديمهم اقتراحا بقانون للعفو الشامل عن بعض الجرائم التي وقعت يومي 16 و17 نوفمبر/تشرين الثاني 2011، مع منحه صفة الاستعجال، والمقصود فيها الأحكام التي صدرت في القضية التي عرفت باسم «اقتحام مجلس الامة».

وبينت الصحف، إعلان البحرين، عزمها الشروع في تطبيق تنظيم جديد يعمل على الحد من تعثر المشاريع العقارية، خصوصاً مشاريع البيع على الخريطة، كما يصون التنظيم الذي سيجري تطبيقه بداية من الأول من مارس/آذار المقبل، على حفظ حقوق الجميع في السوق العقارية البحريني، وذلك بعد الإعلان عن إطلاق مؤسسة التنظيم العقاري.

وأشارت الصحف، إلى بلوغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (123) من أذون الخزانة العمانية الحكومية 15 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 182 يومًا اعتبارًا من الأربعاء وحتى 29 أغسطس/آب المقبل.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أجرى الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، اتصالا هاتفيا مع ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، بحثا فيه الطرفان أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار، وقضايا أمنية واقتصادية أخرى. (عكاظ)

يصل رئيس الحكومة اللبنانية «سعد الحريري»، إلى السعودية، الأربعاء، في زيارة رسمية، في وقت استكمل موفد خادم الحرمين الشريفين المستشار في الديوان الملكي «نزار العلولا»، لقاءاته في بيروت، مؤكدا أن «كل شيء لصالح لبنان نعمل لأجله». (الحياة)

يبدأ ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، من 7 مارس/آذار المقبل، زيارة إلى لندن، في وقت قالت رئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي»، إنها ستؤسس لتعزيز العلاقات الثنائية. (الشرق الأوسط)

بدت المنافسة حامية على بناء المفاعلات النووية السعودية، بين الولايات المتحدة وروسيا، فبعد أن تقدمت موسكو قبل أسبوعين رسمياً بطلب لبناء مفاعلات نووية لإنتاج الكهرباء في المملكة، يلتقي وزير الطاقة الأمريكي «ريك بيري» بمسؤولين سعوديين للتباحث حول المشروع النووي السعودي. (الشرق الأوسط)

ترأس ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وناقش تقرير الربع الرابع لأداء موازنة المملكة من العام المالي الماضي، وتضمن استعراضاً للأداء المالي للموازنة العامة للدولة، ومؤشر النفقات التشغيلية والرأسمالية، ومؤشرات العجز والدين العام. (الحياة)

قرر مجلس الوزراء السعودي، إلزام جميع ملاك الإبل بوضع الشريحة الإلكترونية الخاصة بمشروع الترقيم والتسجيل الإلكتروني للحيوانات لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة. (الشرق الأوسط)

قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) «أحمد الخليفي»، إن المؤسسة تضع السياسة تمشيا مع سياسة سعر فائدة مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، وإن لديها ما يكفي من الأدوات للتعامل مع أي ضغط على ربط الريال بالدولار. (الشرق الأوسط)

كشف مسؤول سعودي، أن نسب التوطين في القطاع الخاص لا تتجاوز 17% بحسب إحصاءات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وأنها تمثل «عبئاً كبيراً»، مشيراً إلى أن «من يتجه من خريجي الثانوية إلى قطاعات التدريب التقني المهني أو التخصصات التطبيقية قليل جداً». (الحياة)

سجلت قيمة واردات السعودية، من التبغ ومشتقاته، في النصف الثاني من 2017، تراجعا بنسبة 74% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، متأثرة بتطبيق الضريبة الانتقائية في يونيو/حزيران 2017. (الاقتصادية)

أزاحت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتنقية في السعودية، للمرة الأولى، الستار عن القمر الصناعي السعودي الجديد «قمر الاستطلاع الكهروضوئي» المخصص لخدمة القطاعات العسكرية والمدنية. (عكاظ)

يحل «الأخضر» السعودي، الأربعاء، ضيفاً على المنتخب العراقي في محافظة البصرة العراقية، في لقاء تاريخي يهدف إلى دعم العراق لرفع الحظر الرياضي عن اللعبة من قبل الاتحاد الدولي «فيفا» وعدم السماح للمنتخب العراقي باللعب على أرضه. (الشرق الأوسط)

الإمارات

أجرى الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، اتصالا هاتفيا مع ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد»، بحثا فيه الطرفان أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار، وقضايا أمنية واقتصادية أخرى. (الخليج)

كشف وزير الاقتصاد الإماراتي «سلطان بن سعيد المنصوري»، أن الوزارة طوّرت قانوناً جديداً لحماية المستهلك، تم التركيز فيه على الالتزامات المتوافرة للخدمة، ورفعته إلى مجلس الوزراء لاتخاذ الإجراءات الدستورية اللازمة. (الإمارات اليوم)

بحث نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، مع  رئيس مجلس النواب المصري «علي عبدالعال»، الأخوية بين الإمارات ومصر، وسبل تعزيزها على مختلف المستويات، بما يعود بالخير على البلدين والشعبين الشقيقين. (البيان)

قال محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي «مبارك راشد المنصوري»، إن الإنفاق الحكومي زاد بنسبة 23% خلال عام 2017، وسيسجل نموا إضافياً خلال عام 2018. (الاتحاد)

أقر المجلس الوطني الاتحادي (البرلمان) الإماراتي، مشروع قانون اتحادي بشأن التحكيم التجاري. (البيان)

أعلنت القوات المسلحة الإماراتية، عقد صفقات إجمالية بقيمة 878 مليون درهم، وذلك في أيام معرض ومؤتمر «يومكس» و«سيمتكس» 2018 الثلاثة، التي اختتمت فعالياتها الثلاثاء. (الوطن)

كشفت الإمارات، أن قيمة الأصول التي تديرها أبوظبي في الخارج، تتجاوز تريليون دولار، موزعة على استثمارات في العديد من القطاعات الاقتصادية في الأسواق العالمية. (الاتحاد)

قطر

تلقى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة شفوية من رئيس غينيا «ألفا كوندي»، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها. (الراية)

تسلم أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية من رئيس بوركينا فاسو «روك مارك كريستيان كابوري»، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه تنميتها وتطويرها. (الوطن)

حققت الصادرات القطرية غير النفطية إلى كل دول العالم، خلال يناير/كانون الثاني 2018، طفرة قياسية إذ بلغ إجمالي قيمتها نحو 2.12 مليار ريال، مقارنة بما قيمته 1.3 مليار ريال خلال ديسمبر/كانون الأول 2017، وبنسبة زيادة بلغت 62.4%. (الراية)

بلغت قيمة إجمالي الصادرات القطرية (التي تشمل الصادرات ذات المنشأ المحلي وإعادة التصدير) في يناير/كانون الثاني 2018، مستوى 25.9 مليار ريال قطري، بارتفاع نسبته 28.8% على أساس سنوي. (الوطن)

أنهى «مصرف الريان»، و«بنك بروة» و«بنك قطر الدولي» دراسات الاندماج، قبل أن يحيلها لمصرف قطر المركزي لتقييمها وإبداء الرأي بشأنها. (العرب)

حقق الميزان التجاري السلعي في قطر خلال يناير/كانون الثاني 2018، فائضاً مقداره 16.4 مليار ريال قطري، مسجلاً بذلك ارتفاعاً قدره 5.6 مليار ريال قطري أي ما نسبته 52.2% مقارنة بالشهر المماثل من عام 2017. (الوطن)

رفض لاعبو أندية دوري نجوم قطر ودوري الدرجة الثانية، قرار التقييم الذي تصدره مؤسسة دوري نجوم قطر، وبموجبه يتم تحديد مقدمات عقودهم ومرتباتهم، واعتبروه ظالماً لهم، ويصب فقط في مصلحة الأندية، ويقيّد حرية اللاعبين. (العرب)

الكويت

أحالت الحكومة الكويتية إلى مجلس الأمة (البرلمان)، مشروعاً لتعديل قانون الجزاء، تشدد فيه على أن الدعوى الجزائية أو العقوبة المحكوم بها في الجرائم المتعلقة بأمن الدولة، لا تسقط بمضي المدة، ولا تستحق تخفيف العقوبة أو وقف التنفيذ أو الامتناع عن الحكم فيها، مما ينذر بأزمة مقبلة بين السلطتين. (الجريدة)

قال تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي، إن بوسع الكويت أن تتعامل بشكل جيد مع انخفاض أسعار النفط لفترة طويلة، خلال السنوات العشر المقبلة على الأقل، نظراً لمصدَّاتها المالية الكبيرة المتمثلة في صندوق ثروة سيادي، وانخفاض دينها العام، ونظامها المصرفي القوي. (القبس)

قال رئيس لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية بالكويت النائب «عسكر العنزي»، إن تقرير اللجنة بشأن تعديلات قانون الجيش سيكون جاهزا لمناقشته في المداولة الثانية بجلسة الثلاثاء المقبل. (الأنباء)

أحالت الحكومة الكويتية، إلى مجلس الأمة (البرلمان)، مشروع قانون بشأن تنظيم التأمين والإشراف والرقابة عليه، متضمناً 72 مادة «لمواكبة التحولات العالمية والإقليمية». (الجريدة)

أعلن 5 نواب كويتيون، تقديمهم اقتراحا بقانون للعفو الشامل عن بعض الجرائم التي وقعت يومي 16 و17 نوفمبر/تشرين الثاني 2011، مع منحه صفة الاستعجال، والمقصود فيها الأحكام التي صدرت في القضية التي عرفت باسم «دخول مجلس الامة». (السياسة)

قال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الكويتية «إبراهيم الخزام»، إن الشركة تحتاج إلى إجراء تغيير شامل في كافة مرافقها، لتعود إلى المنافسة وتحقيق الأرباح، لاسيما في القطاع التجاري الذي يعد عصب الشركة. (القبس)

رفع الصندوق السيادي النرويجي، أكبر الصناديق الاستثمارية من حيث القيمة عالميا، استثماراته بأسهم 10 شركات كويتية خلال 2017، إلى 130.2 مليون دولار وبزيادة 17.3% بالمقارنة مع 111 مليون دولار في نهاية 2016. (الأنباء)

أبدى بنك كويتي، وشركة استثمار محلية كبرى، رغبة أولية للاستحواذ على «بيت الاستثمار العالمي» (جلوبل)، وذلك ضمن تحركات منفصلة، قادها الطرفان نحو الملاك الرئيسيين في الشركة. (الراي)

نفت وزارة الداخلية الكويتية، ما تردد عن منع السوريين من دخول البلاد، لافتة إلى قطاع الجنسية والجوازات يقوم بتقديم تسهيلات كبيرة للمواطنين السوريين نظرا للأوضاع التي تمر بها بلادهم. (السياسة)

البحرين

قال ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، إن بلاده ماضية بخطى ثابتة في مسيرتها الرائدة نحو المزيد من البناء والتطوير، مشيدا بالتعاون البناء بين السلطة التشريعية والتنفيذية وعملهما البناء لتحقيق مزيد من المكتسبات. (الوطن)

شدد رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، على أهمية تعزيز التواصل بين أبناء المجتمع لما لذلك من أثر هام في تقوية اللحمة الوطنية والتماسك، وأن يعمل الجميع من أجل هدف واحد هو رفعة البحرين وازدهارها. (أخبار الخليج)

أعلنت البحرين، عزمها الشروع في تطبيق تنظيم جديد يعمل على الحد من تعثر المشاريع العقارية، خصوصاً مشاريع البيع على الخريطة، كما يصون التنظيم الذي سيجري تطبيقه بداية من الأول من مارس/آذار المقبل، على حفظ حقوق الجميع في السوق العقارية البحريني، وذلك بعد الإعلان عن إطلاق مؤسسة التنظيم العقاري. (الشرق الأوسط)

أيدت محكمة الاستئناف البحرينية العليا بتأييد حكم الإعدام بحق 13 شخصا؛ بتأسيس جماعة إرهابية والانضمام إليها، وبقتل شرطي في منطقة كرباباد، وشروعهما في قتل شرطيَين آخرَين كانا معه في ذات المركبة التي أُحرقت في الواقعة. (البلاد)

عمان

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (123) من أذون الخزانة العمانية الحكومية 15 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 182 يومًا اعتبارًا من الأربعاء وحتى 29 أغسطس/آب المقبل. (الوطن)

انطلقت، أعمالُ مؤتمر البورصات العالمي الثالث عشر، الذي تستضيفه سلطنة عمان، مُمثلة في سوق مسقط للأوراق المالية، بمشاركة أكثر من 60 دولة، ومختصين وخبراء من جهات متعددة، بما فيها أكبر بورصات أوروبا، والصناديق الاستثمارية العالمية. (الرؤية)

دعا مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، إلى تأجيل قرارات الرسوم المفروضة على القطاع الخاص، لا سيما البلدية منها، إلى حين انتهاء الغرفة من دراسة تلك التبعات وتقديمها في تقرير واضح ومفصل، يشمل الحلول الى جانب التحديات، بالإضافة الى دعوة المجلس الجهات ذات العلاقة بالعمل التجاري والاستثماري والقانوني بأخذ مرئيات الغرفة كممثل رسمي للقطاع الخاص قبل سن أي قرارات تتعلق بالشأن الاقتصادي. (الوطن)

حلت مسقط في المرتبة السادسة عربيا والـ24 عالميا، ضمن تصنيف المدن التي يحقق فيها المغتربون أعلى دخل، بمتوسط أجر سنوي 113.733 دولار. (الرؤية)

شؤون خليجية

رأت وكالة التصنيف الائتماني العالمية «موديز»، أن شركات التأمين في معظم الدول الخليجية ستواجه مخاطر ائتمانية معتدلة في الفترة خلال الأشهر الـ 18 المقبلة. (الراي)

قال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال «جوزيف فوتيل»، إنه «ثبت لواشنطن أن الأزمة الخليجية كان الهدف منها صرف الأنظار عن العمليات العسكرية السعودية في اليمن»، لافتا إلى أن «الأزمة الخليجية لم تؤثّر على عمليات بلاده العسكرية مع قطر». (العرب)

عرض وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، على سفراء دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين، مستجدات الحصار غير القانوني المفروض عليها من دول الجوار، والذي كان يهدف إلى تقويض موقفها كدولة مستقلة اقتصاديا وذات سيادة، موضحا أن دولة قطر نجحت في تعزيز قوتها واستقلاليتها أكثر من أي وقت مضى. (الراية)

كشف المبعوث الخاص المنتهية ولايته إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، في آخر إحاطة له أمام مجلس الأمن، أن الحوثيين أفشلوا التوصل إلى حل توافقي في المفاوضات التي استضافتها الكويت عام ٢٠١٦، مشككاً في أن لديهم «إرادة فعلية لإنهاء الحرب». (الحياة)

جدد وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، موقف بلاده الثابت والراسخ في دعم اليمن ومساندة شعبه وحكومته الشرعية في مواجهة مليشيا «الحوثي» التابعة لإيران، التي تعد السبب الرئيسي للنزاع في اليمن منذ احتلالها للعاصمة صنعاء. (الرياض)

أعربت كل من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، عن إدانة إيران لدورها في وصول الأسلحة الإيرانية الصنع إلى يد ميليشيات جماعة «الحوثي» الانقلابية في اليمن. (الحياة)

كشفت ميليشيات جماعة الحوثي الانقلابية، عن ارتياحها الكبير لاستخدام روسيا حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، مما حال دون تمرير مشروع قرار بريطاني يدعو لإدانة سياسة إيران في اليمن، واعتبرت موافقة المجلس على القرار المقترح من موسكو، القاضي بتمديد العقوبات، انتصارا لها، وبداية لما وصفته بانحسار الهيمنة الأمريكية على «الملف اليمني». (الشرق الأوسط)

حصد المطرب «فهد الكبيسي» جائزة «أفضل فنان خليجي» للعام 2017، ضمن الحفل العالمي لتوزيع جوائز مسابقة «Golden Panther Award». (الشرق)

شؤون عربية

تراجعت (إسرائيل)، عن قرارات فرض الضريبة المعروفة باسم «أرنونا» على الممتلكات الكنسية، وجمدت مناقشة تشريعات تتعلق بمصير أراض كنسية، بعد 3 أيام على إغلاق كنيسة القيامة في القدس. (الشرق الأوسط)

أقرت حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية، موازنتها للعام الجاري بقيمة 5.8 مليار دولار، معلنةً احتمال دمج 20 ألف موظف في حال إنهاء الانقسام. (الحياة)

تبادلت دمشق وفصائل معارضة، الاتهامات بقصف «الممر الإنساني» الذي فتحته موسكو، لخمس ساعات بهدف إخراج مدنيين من غوطة دمشق، التي تعرضت لقصف من قوات النظام رغم إعلان بدء تنفيذ وقف النار. (الشرق الأوسط)

كشف وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون»، أن بلاده تبحث المشاركة في الضربات العسكرية الأمريكية ضد النظام السوري، إذا ظهر دليل يثبت استخدام أسلحة كيماوية ضد المدنيين. (الشرق الأوسط)

وصفت حكومة إقليم كردستان، قرار الحكومة الاتحادية تمديد الحظر الجوي المفروض على مطارات الإقليم بـ«السياسي»، معتبرة إياه بمثابة «عقوبة جماعية» ضد الشعب الكردي، فيما تتواصل اللقاءات بين المسؤولين الأكراد ونظرائهم الأمريكيين في أربيل وواشنطن للبحث في مخرج للأزمة. (الحياة)

أجرى الرئيس السوداني «عمر البشير»، تغييرات واسعة في قيادة الجيش تضمنت إقالة رئيس الأركان الفريق أول «عماد عدوي»، ونائبه الفريق أول ركن «يحيى محمد خير أحمد»، وتعيين الفريق أول «كمال عبدالمعروف» رئيساً لهيئة الأركان المشتركة، والفريق ركن «عصام الدين المبارك حبيب الله» نائباً له بعد ترقيته إلى فريق أول. (الحياة)

أعلن الجيش المصري، مقتل ثلاثة عسكريين و11 مسلحاً خلال الأيام الأربعة الماضية، في إطار العملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018»، التي أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري إطلاقها في سيناء بالمشاركة مع قوات الأمن. (الشرق الأوسط)

تراجع الاقتراض في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 30% العام الماضي، وفقاً لوكالة «إس آند بي غلوبال» للتصنيفات الائتمانية، متوقّعة أن «ينخفض بنسبة 6% هذه السنة نتيجة ضبط الأوضاع المالية التي اتخذتها دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى ارتفاع أسعار النفط التي ستقلص حاجة الحكومات الخليجية إلى التمويل». (الحياة)

  كلمات مفتاحية

ترامب زيارة بريطانيا الحريري حماية المستهلك استثمارات مخاطر تأمينية الخليج الأزمة الخليجية الحصار صحف