الأربعاء 28 فبراير 2018 06:02 ص

كشف علماء أمريكيون عن طريقة جديدة تساعد على فقدان 3 كيلوغرامات من الوزن الزائد سنويا أثناء العمل.

وقال العلماء إن التخلي عن المقعد في مكتب العمل مفيد جدا، للذين يريدون التخلص من وزنهم الزائد، دون الحاجة إلى تغيير أنظمتهم الغذائية.

وأوضحوا أنه يكفي قضاء ست ساعات يوميا بوضعية الوقوف للحصول على نتائج مرضية في تخفيض الوزن، بحسب الدراسة التي نقلتها «روسيا اليوم».

وشكل متوسط الفرق في استهلاك الطاقة 0.15 سعرة حرارية في الدقيقة الواحدة بين وضعيتي الجلوس والوقوف، وهذا يعني إمكانية التخلص من 54 سعرة حرارية إضافية لو وقف الإنسان 6 ساعات في اليوم.

جدير بالذكر أن استخدام هذه الطريقة في إنقاص الوزن مناسب للرجال بسبب امتلاكهم لكتلة أكبر من العضلات مقارنة بالنساء.

ولفت رئيس مجموعة الدراسة البروفسور «فرانسيسكو لوبيز جيمينيز» إلى المزايا الإضافية للوقوف أثناء العمل، من زيادة في نشاط العضلات وفقدان السعرات الحرارية الزائدة والحد من خطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية.

في سياق متصل، نشرت مجلة «تخسيس الجسم سريعا» عادات صحية من شأنها أن تساعد على خفض الوزن أثناء العمل، وحددتها في 15 نقطة فقط، وهي:

 

عدم التوتر

التوتر هو أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن، فالتوتر يعمل على تقليل عملية حرق الدهون داخل الجسم، مهما كنت تقلل من السعرات الحرارية المتناولة خلال الطعام ومهما كنت تمارس من رياضة، بل إنه فى بعض الأحيان قد يعمل على إيقاف عملية حرق الدهون بصورة كاملة.

لذا كل ما عليك فعله هو أن تسترخى عن طريق أن تعزل نفسك عن كل ما يحيط بك لمدة 5 دقائق وأن تغمض عينيك وتأخذ نفس طويل وتطلقه ببطء، قم بتلك الخطوة أكثر من مرة خلال فترة 5 دقائق وسوف يؤدى ذلك إلى الشعور بالهدوء والاسترخاء. وكلما استرخى عقلك كلما استجاب جسدك للحمية الغذائية التى تتبعها وبالتالى أيضا تحفيذ عملية حرق الدهون داخل الجسم والنجاح فى إنقاص الوزن بفاعلية مرتفعة.

 

سيلفي التخسيس!

الغريب أن هذا الأمر يمكنه يفيد فى إنقاص الوزن حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن التقاط الأشخاص صور سيلفى لأنفسهم يساعدهم في النظر لأنفسهم ورؤية أنفسهم كما يراهم الآخرون.

لذا قم بالالتقاط صورة لنفسك أثناء استراحة العمل وسوف يساعدك ذلك على متابعة التغيرات التى تحدث فى مظهرك الخارجى وما فقدتة من وزن أفضل من أن تقيس وزنك على الميزان.

 

تمارين خفيفة

بالطبع لن تترك العمل وتقوم بالجرى عدة مرات حول المبنى الذى تعمل فيه، ولكن كل ما يتطلبه الموضوع هو بعض التمارين الرياضية البسيطة والسريعة التى تقوم بها عند استراحة العمل عندما لا يوجد أحد حولك فى المكتب.

فقط قم بجلب كرسى وقف أمامه وقم ببعض تمارين الاسكوات صعودا ونزولا وقم بمد يديك إلى الأمام وقم بالصعود والنزول حتى تلمس قاعدة الكرسي، وقم بذلك عدة مرات يوميا وسوف يساعدك ذلك على تحفيز عملية الحرق وتقوية عضلات الأرداف وخسارة الدهون فى تلك المنطقة.

 

التمدد قليلا

ذلك لا يعنى التمدد على الأرض على الإطلاق ولكن الغرض هنا هو التنبيه إلى أن الجلوس مطولاً على الكرسى لفترات طويلة قد يكون مضرا للظهر وهو المسبب الرئيسى أيضا لظهور الكرش، لذا كل ما عليك فعله هو أنه بين كل حينة وأخرى أن تقم ببعض تمارين التويست يمينا ويسارا لعدة مرات أثناء جلوسك على الكرسي، وقد تسمع صوت طقطقة فى جسدك عند قيامك بذلك التمرين لاتقلق من ذلك فذلك أمر طبيعى حدوثة.

 

تمارين ضغط المكتب!

كل ما عليك فعله هو ذلك التمرين ولكن قم به أثناء استراحة العمل عندما لا يوجد أحد حولك.

فقط ضع يديك على المكتب وقدميك بعيدة عن المكتب وقم ببطء ببعض تمارين الضغط (الدفع) أكثر من مرة مع نفس عميق وقم بذلك مرتين أو ثلاث أسبوعيا وسوف تنبهر بالنتائج، فتلك التمارين تساعد على تقوية عضلات البطن والأرداف وتقضى على الكرش ودهون الأرداف والمؤخرة كما أنها تساعد على تحفيز عملية الحرق.

 

تمشية العطلة

فى بعض الأحيان قد لا توجد لدى الشخص العامل الطاقة لممارسة بعض تمارين الاسكوات بجانب الكرسي كما ذكرنا سابقا، لذا حينها كل ما عليك القيام به هو أن تقوم بالتنزة قليلا وأن تتمشى فى الهواء الطلق لمدة لا تقل عن ساعة فى الصباح قبل الذهاب إلى العمل أو فى عطلات نهاية الأسبوع فذلك يساعدك على تحسين الحالة المزاجية وكذلك حرق الدهون المتراكمة بسبب الجلوس مطولا على كرسى العمل وكذلك تحفيز عملية الحرق.

كما أن ممارسة أبسط أنواع الرياضات لتفعيل حرق الدهون ضرورية، فالمطلوب هو أن لا تظل ساكنا حتى لا تتراكم الدهون داخل جسدك وحول اعضائك الداخلية وخلايا جسدك، فالرياضة ضرورية من أجل صحة القلب بصفة خاصة وصحة الإنسان بصفة عامة.

 

الشاي الأخضر

استبدل عاداتك واطعمتك غير الصحية وذات السعرات الحرارية المرتفعة التى تسبب فى الوزن الزائد لديك وقم بشرب كوبا من الشاي الأخضر خلال استراحة العمل فذلك يساعدك على تحفيز عملية حرق الدهون وتخليص الجسم من السموم لاحتواء الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد على حرق دهون الجسم بفاعلية ونجاح.

 

اترك هاتفك!

بعد أن تمضي معظم يومك وطوال فترة العمل وأنت تحدق فى الحاسوب من أجل أداء مهامك الوظيفية، وذلك قد يستمر لساعات طويلة، لذا أثناء استراحة العمل توقف عن التحديق فى هاتفك المحمول وقم بالاستمتاع بفترة الاستراحة وقم بتناول الطعام ومضغة ببطء حتى تترك مجال للمخ لكي يقوم بافراز هرمون الشبع، وبالتالي ستتناول القليل من الطعام بوعي وإدراك دون ملء المعدة بأطعمة دون معرفة حقيقة شعورك بالشبع من عدمه.

 

قل وداعا للمصعد

تخلى عن استخدام المصعد، واستخدم الدرج في الصعود والنزول، فذلك يساعد بصورة أكيدة على خسارة الوزن. لذا من الآن و صاعدا قم باستخدام السلالم فإذا قمت بتلك الخطوة سوف نضمن لك إنقاص من 2 إلى 3 كيلو جرام فى الأسبوع الواحد.

 

اصنع طعامك بنفسك

أحد العوامل الرئيسية التى قد تسبب لك زيادة فى الوزن أثناء العمل هي الأطعمة السريعة التى تتناولها خارج المنزل حتى وإن كانت تلك الأطعمة شهية وتشعرك بالشبع، ولكنها تحتوى بداخلها على أطنان من السعرات الحرارية والدهون والمواد المحفوظة التى قد تسبب لك زيادة 3 كيلو جرام من الوزن الزائد خلال الأسبوع الواحد.

لذا إذا قمت بالتخلي عن تلك الوجبة فسوف تتخلص من تلك الأطنان من السعرات الحرارية الزائدة، وقم بتحضير وجبتك مسبقا مثل قطعة مشوية من صدر الدجاج وبعض الخضروات المطهوة بزيت الزيتون، وملعقتين من الأرز المسلوق بدون دهون أو علبة من التونة المصفاة جيدا وربع رغيف خبز مصنوع من الحبة الكاملة، أو قطعة من اللحم المشوي وقطع من الخضار المشوي أو المسلوق.

 

امتنع عن المشروبات الغازية

رغم سهولة الحصول عليها، إلا أنها في غاية الخطورة، حيث تسبب الوزن الزائد وكذلك تراكم الدهون خاصة فى مناطق البطن والأرداف بالإضافة إلى أضرار المشروبات الغازية على صحة الإنسان لذا بدلا من ذلك قم بشرب الماء كلما شعرت بالعطش، وينصح بشرب 8 أكواب من الماء يوميا فالماء هو أكثر وسيلة آمنة ومضمونة لإنقاص الوزن الزائد دون أدنى عناء أو حرمان ويساعد على إنقاص من 2 إلى 3 كيلو جرام فى الأسبوع الواحد.

 

يمكنك أن تتناول الحلوى!

لمساعدتك على الاسترخاء وتحمل عناء ومشقه يوم طويل من العمل، يمكنك أن تكافئ نفسك بالحلوى، ولكن لا يعنى هذا تناول قطعة من كعكة الشوكولاتة أو قطعة من الدونات ولكن ينصح بتناول بضع حبات من التوت الأزرق أو التفاح أو قطعة من الشوكولاتة الداكنة الخالية من السكر.

 

أشعة الشمس

الجلوس مطولا داخل المكتب لا يساعد إطلاقا على إنقاص الوزن كما يسبب التوتر والشعور بالاكتئاب، لذا قم أثناء استراحة العمل بالجلوس فى شرفة المكتب والتمتع بأشعة الشمس الدافئة فهي تساعد على إفراز هرمون السعادة الذى لا يفرز إلا عند التعرض لأشعة الشمس، وكلما كانت الحالة المزاجية جيدة كلما قل التوتر وزادت عملية حرق الدهون.

 

احترس من الجفاف

مهما كان يوم العمل لديك مليء بالانشغالات عليك دائما الحرص على تناول الماء أو الشاى الأخضر أو العصائر الطبيعية الخالية من السكر، حيث أن حرمان الجسد من الطعام والشراب لن يؤدى إلى إنقاص الوزن على الإطلاق بل إن الجسم سوف يقوم بالدفاع عن نفسه عند الشعور بالجوع والجفاف وسوف يتوقف عن حرق السعرات الحرارية وبالتالي عدم خسارة أى وزن على الإطلاق.

 

ما رأيك بتمشية للعمل؟

استبدل عادة استخدام السيارة للذهاب إلى العمل وعند العودة إلى المنزل وقم بدلا من ذلك بالمشي على قدميك، وإن قمت بتلك الخطوة سوف تضمن خسارة من 2 إلى 4 كيلو جرام فى الأسبوع الواحد.