قطر: لن نغير سياستنا ولو استمر الحصار للأبد

الأربعاء 28 فبراير 2018 10:02 ص

أكدت الناطق باسم وزارة الخارجية القطرية «لولوة الخاطر»، أن بلادها رسمت سياستها ولن تتراجع عنها، حتى لو استمر الحصار للأبد.

وقالت، في افتتاح أعمال المؤتمر الدولي بمركز الشرق الأوسط للحوار المنعقد في بروكسل، إن الحصار قام به لاعبون في المنطقة، لكن قطر سارعت إلى تعزيز علاقاتها عبر عدة محاور، من أهمها إطلاق الحوار الاستراتيجي القطري - الأمريكي.

ولفتت المسؤولة القطرية، إلى أهمية المؤتمر في كشف أكاذيب دول الحصار، قائلة إننا جئنا إلى هنا لنكشف الحقيقة وندحض الأكاذيب التي دأبت دول الحصار على ترديدها ونرد على من يحاول تشويه سمعة قطر.

أضرار اجتماعية

من جهته، قال سفير دولة قطر لدى مملكة بلجيكا، رئيس بعثتيها لدى الاتحاد الأوروبي وحلف «الناتو» «عبدالرحمن بن محمد الخليفي»، إن الحصار أعطى قطر قوة واستطاعت أن تتجاوز أضراره في فترة وجيزة ولم يعد للحصار تأثير إلا على الناحية الاجتماعية فقط.

وأضاف أن الدولة نجحت في الحفاظ على استقرارها وأمنها لتواصل مسيرة البناء والتنمية وتعزيز شراكاتها الدولية ومحاربة الإرهاب ضمن جهود المجتمع الدولي. كما نجحت قطر في إطلاق مشاريع عديدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي لتدخل مرحلة جديدة وعهدا جديدا دون أن تفرط في سيادتها.

قصة نجاح باهرة

بدوره، أكد نائب وزير الاقتصاد التركي «فاتح ميتين»، أن دولة قطر تواصل نهضتها وستكون لاعبا تجاريا مهما في منطقة الخليج.

وقال إن قطر نجحت في فترة وجيزة في إيجاد بدائل وإبرام شراكات استراتيجية لتحقيق طموحاتها، حيث استثمرت في تركيا بنحو 2 مليار دولار، مؤكدا أن تركيا سوف تقوم بمؤازرة الاقتصاد القطري وتشارك في مشاريع مونديال 2022.

وأكد أن ما توصلت إليه دولة قطر بعد الحصار يعد قصة نجاح باهرة شاركت فيها تركيا عبر عمليات لوجستية بحرية وجوية ونجحت قطر في إظهار أن الحصار غير فعال ولن يعرقل مسيرتها وأن قطر تمكنت من تحقيق قفزة اقتصادية معتبرة، حيث صنعت إرادتها بالاكتفاء الذاتي.

بيئة جاذبة للاستثمار

من جهته، أكد المدير التنفيذي للسياسات الاقتصادية والبحوث بوزارة الاقتصاد والتجارة القطرية «سعود بن عبدالله العطية»، حرص الوزارة على مساندة الدبلوماسية القطرية في كشف الحقائق للمجتمع الدولي والتأكيد على مناخ الاستثمار الذي هيأته دولة قطر لتصبح بيئة جاذبة للاستثمارات الناجحة، مشددا على أن الحصار لن يؤثر على نجاحات قطر وخططها الاستثمارية وأن دولة قطر تتحرك بشكل إيجابي عبر كافة المحافل الدولية.

وأبدى مشاركون في المؤتمر الدولي ترحيبهم بالجهود التي تقوم بها دولة قطر لمواجهة الحصار، خاصة في الأوساط الأوروبية، منوهين بأن قطر لم تنكفئ على نفسها ونجحت في خلق بدائل للحصار.

وألمحوا إلى فرص واعدة للاستثمارات الأجنبية في قطر، خاصة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث شارك في المؤتمر أعضاء بريطانيون وجدوا أن قطر تتيح فرصا واعدة للاستثمار في مشاريع مونديال 2022.

  كلمات مفتاحية

قطر الدبلوماسية القطرية حصار قطر الازمة الخليجية