شابة سعودية توجه رسالة لولي العهد: أريد العدالة وجنسيتي

الأربعاء 28 فبراير 2018 10:02 ص

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، خاصة «تويتر» الأكثر استخداما في السعودية، رسالة مصورة في مقطع فيديو وجهتها فتاة شابة إلى ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، تطالبه فيها بإنصافها ومساعدتها بسبب عدم امتلاكها جنسية بلدها بسبب ولي أمرها، بحسب تعبيرها.

ووفقا لحساب «دويتشه فيلله» على موقع «فيسبوك»، الثلاثاء، فقد تم نشر الفيديو المصور للشابة بعنوان «رسالة إلى ولي العهد السعودي من فتاة سعودية جردت من جنسيتها».

وتم نشر الفيديو ضمن أسبوع «شباب توك» الذي خُصص حول «مكاسب المرأة السعودية بين ولي العهد وولي الأمر»، بحسب الموقع الألماني.

وطالبت الفتاة، التي جردت من جنسيتها، في الفيديو بتحقيق العدالة، وأنها تريد أن تزور إخوانها في السعودية، وأضافت: «أتمنى أن يقوم ولي العهد بإسقاط الولاية»، وإصلاح المشاكل الاجتماعية، التي سادت خلال السنوات الأخيرة بسبب ما وصفته بـ«الفكر الصحوجي».

 

 

يأتي ذلك بعد يومين من تدشين ناشطين سعوديين، لوسم عبر «تويتر» طالبوا من خلاله بدورهم، بإسقاط نظام الولاية عن المرأة السعودية.

حيث دشن المغردون، وسما تحت عنوان «#سعوديات_نطلب_إسقاط_الولاية600»، مطالبين فيه بضرورة إسقاط الولاية عن المرأة.

وما بين مؤيد ومعارض، تباينت آراء العديد من المغردين مع الوسم الذي تصدر قائمة الأكثر تداولا عبر «تويتر» في السعودية.

وتحتاج المرأة السعودية إلى موافقة من ولي الأمر فيما يتعلق بقرارات مثل الزواج والسفر والتقدم للحصول على جواز سفر حتى العلاج الطبي والحصول على وظيفة في بعض الأحيان.

ودعت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، في وقت سابق، للمساواة بين الرجل والمرأة في المملكة كي لا تحرم أي امرأة سعودية من الاستفادة من هذا الإصلاح، مطالبة السلطات بالتحرك لتفكيك نظام ولاية الرجل بالكامل وقالت إنه «أكبر عائق أمام ممارسة المرأة حقوقها».

وشهدت الفترة الأخيرة، حالة من الانفتاح في المملكة، فيما يتعلق بالقرارات الخاصة بالمرأة السعودية، منها منح المرأة حق قيادة السيارات، والسماح للنساء بأن يحضرن مع عائلاتهن فعاليات في الملاعب الرياضية بداية من العام الجاري.

المصدر | دويتشه فيلله - الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية امرأة سعودية جنسية ولاية المرأة ولي الأمر