بعد أزمة «زبيدة».. النائب العام المصري يأمر بمراقبة وسائل الإعلام

الأربعاء 28 فبراير 2018 11:02 ص

قرر النائب العام المصري، المستشار «نبيل صادق»، الأربعاء، بمتابعة وضبط وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، التي تبث الأخبار «غير الحقيقية».

وقالت النيابة العامة المصرية، في بيان، إن «النائب العام أصدر قرارا بتكليف المحامين العامين، ورؤساء النيابة العامة كل في دائرة اختصاصه بالاستمرار في متابعة وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، وضبط ما يبث عنها ويصدر عنها عمدًا من أخبار أو بيانات أو إشاعات كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام، أو إلقاء الرعب في نفوس أفراد المجتمع، أو يترتب عليها إلحاق الضرر بالمصلحة العامة للدولة المصرية، واتخاذ ما يلزم حيالها من إجراءات جنائية».

واتهم البيان، ما أسماه «قوى الشر» بمحاولة «النيل من أمن وسلامة الوطن ببث ونشر الأكاذيب والأخبار غير الحقيقية»، من خلال وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي.

وحذر البيان، الجهات المسؤولة عن الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي من الخروج عن مواثيق الإعلام والنشر.

ولم يحدد البيان، آليات المراقبة والضبط التي ستنفذها النيابة المصرية لفرض مزيد من القيود على وسائل الإعلام، قبيل الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل.

وجاء قرار النائب العام المصري، بعد أزمة وثائقي الـ«بي بي سي»، الذي تضمن شهادات عن حدوث حالات اغتصاب واختفاء قسري لمعارضين على يد الأمن المصري.

وطالبت مصر، الثلاثاء، بمقاطعة «بي بي سي»، متهمة الشبكة البريطانية العريقة بالكذب في التقرير المصور الذي أعدته مراسلتها السابقة في مصر «أورلا غرين» بعنوان «سحق المعارضة في مصر»، حول ارتكاب الأمن المصري انتهاكات حقوقية بحق معارضين.

وردت «بي بي سي»، الأربعاء، بالقول إنها تثق في نزاهة الفريق الصحفي الذي أعد الفيلم الوثائقي المثير للجدل الذي أشار إلى تعرض المصرية «زبيدة» للاختفاء القسري والاغتصاب على يد الأمن المصري.

وتؤكد منظمات حقوقية محلية ودولية، ما ورد في وثائقي «بي بي سي» من تنامي ظاهرة الاختفاء القسري في مصر، ضد المعارضين السياسيين، وتعرض المئات لتصفية جسدية ووقائع تعذيب في أقسام الشرطة ومقار الاحتجاز السرية.

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

زبيدة بي بي سي النائب العام المصري نبيل صادق مواقع التواصل