جنوب السودان يتطلع لانتخابات رئاسية مماثلة للمصرية

الأربعاء 28 فبراير 2018 04:02 ص

أبدت لجنة تسيير الحوار الوطني في جنوب السودان رغبتها في الاستفادة من التجربة المصرية في إدارة كافة الاستحقاقات الانتخابية في مصر، خاصة فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية المقبلة.

جاء ذلك في اللقاء الذي جمع رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، «لاشين إبراهيم»، الأربعاء، برئيس لجنة تسيير الحوار الوطني في جنوب السودان، «غابرييل يوال»، في مقر الهيئة بالقاهرة، بحضور نائب مساعد وزير الخارجية المصرية للسودان وجنوب السودان، «أيمن الجمال».

وأوضح «إبراهيم»، في بيان نشرته «سبوتنيك» أن غرض الزيارة هو رغبة وفد لجنة تسيير الحوار الوطني في جنوب السودان، الاستفادة من التجربة المصرية فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية المقبلة، لافتا إلى أن الهيئة حريصة على نقل خبراتها في الإدارة والإشراف على الاستحقاقات الانتخابية في مصر، إلى الدول الشقيقة.

وقال المتحدث باسم الهيئة، «محمود الشريف»، إن الوفد الجنوب السوداني اطلع على عمل الهيئة، وتشكيلها، واختصاصاتها، وإن الهيئة تتشكل من 10 قضاة، ويدير شؤونها مجلس تنفيذي يضم قضاة أيضا.

وتابع «الشريف» لـ«سبوتنيك» أن مصر تعتمد على القضاة في إدارة كافة الاستحقاقات الانتخابية والإشراف عليها، مشيرا إلى أن الإشراف على الانتخابات في مصر يتم وفقا لقاعدة؛ «قاضي على كل صندوق»، لافتا إلى أن الشعب المصري يثق في نزاهة القضاة وحيدتهم وتجردهم.

المصدر | سبوتنيك + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انتخابات الرئاسة الانتخابات الرئاسية لجنة تسيير الحوار الوطني وزير الخارجية الهيئة الوطنية للانتخابات