قطر تطالب بمحاسبة المسؤولين عن حصارها وتعويض المتضررين

الأربعاء 28 فبراير 2018 09:02 ص

طالبت قطر مجلس حقوق الإنسان والآليات التابعة له، بالاهتمام بانتهاكات دول الحصار ضدها بشكل كاف، والعمل على إنهائها فورا ومحاسبة المسؤولين عنها وتعويض المتضررين منها تعويضا عادلا.

جاء ذلك في بيان أصدرته قطر، مساء الأربعاء، ردا على بيان أصدرته دول الحصار الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) وقالت فيه إن قطر أشعلت أزمة دبلوماسية وتريد إشغال مجلس حقوق الإنسان بها.

وتقدم الوفد القطري الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، بالبيان القطري ردا على البيان الذي قدمه المندوب الإماراتي الدائم نيابة عن دول الحصار الأربع، والذي مارس فيه حق الرد على البيان الذي تقدم به نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» يوم الإثنين.

واعتبر السكرتير الثالث في الوفد الدائم لدولة قطر، «طلال النعمة» أن «دول الحصار» فشلت في تقديم أي دليل حقيقي مبني على أسس متينة حيال المزاعم التي أوردتها بشأن دعم قطر للإرهاب، وفشلت أيضا في تقديم المبررات والحجج القانونية للإجراءات القسرية التي فرضتها والتي تعتبر بمثابة عقاب جماعي.

واعتبر أنه «لا يختلف اثنان على أن التدابير التي اتخذتها الدول الأربع ضد قطر في يونيو/حزيران الماضي هي تدابير قسرية انفرادية تخالف مبادئ القانون الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان وميثاق الأمم المتحدة»، بحسب ما نقلته صحيفة «الشرق» القطرية.

وأضاف السكرتير الثالث أن «هذا التوصيف لهذه التدابير أوضحه تقرير البعثة الفنية لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التي زارت قطر شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2017، ووقفت على جميع الحقائق والتقت بالضحايا المتضررين من هذه التدابير وخلصت بناء على ذلك إلى هذا التوصيف.

وشدد «النعمة» على أن هذه التدابير القسرية الانفرادية والحصار ترتبت عليها انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان المدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مشيرا إلى أن هذه الانتهاكات ما زالت مستمرة.

وأوضح عضو الوفد القطري أن دول الحصار مصرة على مواصلة تسويق المزاعم ضد قطر.

وترفض الدوحة اتهامات دول الحصار لها بدعم الإرهاب وتصر على أن هذه الدول تريد التدخل في شؤونها الداخلية والمساس بسيادتها وتغيير النظام السياسي فيها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حصار قطر دول الحصار حقوق الإنسان عقاب جماعي الدول الأربع