صحف مصر تترقب زيارة «بن سلمان» وتنعي ضحايا «قطار الغلابة»

الخميس 1 مارس 2018 06:03 ص

ترقبت الصحف المصرية الصادرة، صباح الخميس، زيارة ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» إلى القاهرة الأحد المقبل، وكشفت عن خطة إثيوبية لملء خزان «سد النهضة» واعتراضات القاهرة عليها، فيما أبرزت توافقا مصريا روسيا حول تصميمات محطة «الضبعة» النووية، وتنسيقا عربيا لإعادة إعمار العراق.

ونعت صحف القاهرة قتلى حادث «قطار الغلابة» في محافظة البحيرة (شمال)، وتناولت توجيهات النائب العام المصري بتعقب «إعلام الشر»، ومتابعة وضبط وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي التي تبث أخبارا تضر الوطن، وهو البيان حالة الذي أثار تحذيرات خبراء القانون والقيادات الإعلامية والصحفية من «عشوائية التطبيق»، فضلا عن إمكانية محاصرته لحرية الرأي والتعبير.

وأشادت الصحف بالقرارات الوزارية التي اتخذها مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأربعاء، ووصفت 6 قرارات أقرها المجلس بأنها تواجه مشاكل المواطنين وتصب في صالحهم.

«بن سلمان» في القاهرة الأحد

وكشفت صحيفة «الأخبار» ‬عن زيارة مرتقبة لولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» إلى القاهرة الأحد المقبل، ونقلت الصحيفة عن ما وصفتها بـ«مصادر مطلعة» أن زيارة الأمير السعودي تستمر ثلاثة أيام يعقد خلالها جلسة مباحثات مع «السيسي» تتناول سبل دعم العلاقات بين البلدين وتنشيط الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعت بين البلدين خلال زيارة الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إلى القاهرة.

كما تتناول مباحثات «السيسي» و«بن سلمان» تطورات الأوضاع في اليمن وسوريا وليبيا والتعاون المشترك في مكافحة الإرهاب وبخاصة الحملة الشاملة التي تقودها مصر ضد الإرهاب في سيناء، وأيضا بحث جدول أعمال القمة العربية التي تستضيفها الرياض خلال مارس/آذار الجاري.

وتعد هذه الزيارة هي الأولى لـ«بن سلمان» إلى القاهرة منذ توليه منصب ولي العهد في السعودية في شهر يونيو/حزيران الماضي، وقد سبق له زيارة مصر عدة مرات عندما كان يشغل منصب ولي ولي العهد ووزير الدفاع في السعودية.

خطة ملء «سد النهضة»

ونقلت صحيفة «الشروق» عن مسؤول إثيوبي في اللجنة الفنية الثلاثية لـ«سد النهضة» قوله إن بلاده سلمت مصر رسميًا خطة الملء بسد النهضة، والتي تصل إلى خمس سنوات.

وفي المقابل أكد مصدر حكومي مصري أن القاهرة تعتبر هذه الخطة مخالفة لاتفاق إعلان المبادئ الذي يشترط إجراء الدراسات لتحديد سيناريوهات الملء.

وقال ممثل الجانب الإثيوبي في اللجنة الفنية الثلاثية «جديون أصفاو»، على هامش الاحتفال بيوم النيل في إثيوبيا، إن خطاب بلاده «رحب بأي مقترحات من مصر أو السودان»، مشيرًا إلى أن الخطاب كان تأكيدًا على «التزام إثيوبيا بإعطاء المعلومات وأي خطط تتعلق بالسد، في محاولة للوصول إلى آلية للملء لا تتسبب في أي تأثير ذي ضرر على مصر والسودان».

دماء «الغلابة» على القضبان

وتحت عنوان «دماء على قضبان قطار الغلابة»، تناولت صحيفة «الأخبار» كارثة تصادم قطارين في محافظة البحيرة (شمال مصر)، وقالت الصحيفة إن قضبان خط السكة الحديد بالقاهرة إيتاي البارود شهدت حادثا مروعا إثر تصادم بين قطار بضائع كان في طريقه للإسكندرية بآخر للركاب كان في طريقه من إيتاي البارود للقاهرة مما أدى لمصرع 15 وإصابة 40 حسب البيان الذي أصدرته وزارة الصحة.

وأصدر وزير النقل، «هشام عرفات»، قرارا بتشكيل لجنة فنية للوقوف على أسباب الحادث برئاسة المهندس نائب رئيس هيئة السكك الحديدية، «محمد عامر»، لقطاع السلامة.

كما أعلنت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب (البرلمان) عن عقد اجتماع لها، الأحد المقبل، بحضور وزير النقل ورئيس هيئة السكك الحديدية لشرح أسباب الحادث وملابساته.

وعادة ما يستقل قطار «خط المناشي» سكان القرى والمناطق الريفية والنائية، ويعد قطارا منخفض التكلفة، وليس به عربات فارهة أو مكيفة، ولذلك يوصف بأنه «قطار الغلابة».

تصميمات «الضبعة النووي»

واهتمت صحيفة «الشروق» بتصريحات وزير الكهرباء المصري، «محمد شاكر»، التي قال فيها إن هناك توافقا في الرؤى بين الجانبين المصري والروسي فيما يتعلق بتنفيذ إجراءات التصميمات النهائية الخاصة بمشروع محطة الضبعة النووي لتوليد الكهرباء، بقدرة 4800 ميجا وات، الذي ستنفذه شركة «روس أتوم» الروسية.

وأضاف «شاكر»، أن الجانبين يبذلان جهودًا حثيثة من أجل البدء في إنشاء المحطة النووية بهدف تشغيل المرحلة الأولى منها في موعدها المحدد، الذي تم الاتفاق عليه مسبقا.

وأشار إلى أن الشركة الروسية ستدعم الجانب المصري في تدريب الكوادر النووية، بالإضافة إلى تعزيز وعي وقبول الشعب المصري للطاقة النووية، والتأكد من التشغيل الآمن والسلس للمحطة واستقرار الأسعار التنافسية للكهرباء، كما ستعمل المحطة أيضا على مساعدة مصر في بناء كوادرها وخبراتها النووية اعتمادا على الخبرات الكبيرة التي تتمتع بها «روس أتوم».

تنسيق عربي لـ«إعمار العراق»

وفي سياق آخر، نقلت صحيفة «الأهرام» عن وزير الكهرباء أيضا أن هناك تنسيقا متبادلا بين الدول العربية واتفاقا في جميع الرؤى الخاصة بدعم «إعادة إعمار العراق» بعدما تعرضت عدة مناطق كثيرة بالدولة للدمار الكامل.

وأضاف «شاكر» أنه سيكون لوزارة الكهرباء والشركات التابعة لها دور كبير خلال الفترة المقبلة، خاصة مع امتلاكنا كوادر مؤهلة على درجة عالية من الكفاءة في مجالات الكهرباء المختلفة من نقل وإنتاج وتوزيع.

تعقب «إعلام الشر».. يثير المخاوف

وأبرزت صحيفة «اليوم السابع» قرار النائب العام المصري المستشار «نبيل صادق»، بمتابعة وضبط وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، التي تبث الأكاذيب والأخبار غير الحقيقية.

وذكر البيان الصادر عن النيابة العامة، أن «النائب العام أصدر قراراً بتكليف المحامين العموم، ورؤساء النيابة العامة كل في دائرة اختصاصه بالاستمرار في متابعة وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي وضبط ما يبث عنها ويصدر عنها عمدًا من أخبار أو بيانات أو إشاعات كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام أو إلقاء الرعب في نفوس أفراد المجتمع أو يترتب عليها إلحاق الضرر بالمصلحة العامة للدولة المصرية، واتخاذ ما يلزم حيالها من إجراءات جنائية».

وأثار البيان حالة من الجدل بين خبراء القانون والقيادات الإعلامية والصحفية، ورفض البعض مصطلح «قوى الشر» باعتباره ذا ميول أخلاقية وليس تعبيرًا قانونيًا، وحذروا من «عشوائية التطبيق»، فضلا عن إمكانية محاصرته لحرية الرأي والتعبير، فيما أشار آخرون إلى ضرورة أن تتحلى الحرية بالضوابط القانونية، وأكدوا أن القرار إجراء مشروع للنائب العام وغير مفاجئ.

6 «قرارات وزارية»

وأشادت صحيفة «المصري اليوم» بإصدار مجلس الوزراء المصري، خلال اجتماعه الأربعاء، 6 قرارات وصفتها بأنها «تصب في صالح المواطنين».

وشملت القوانين تعديل شروط برنامج الإسكان الاجتماعي، ومد فترة تقنين أوضاع واضعي اليد على أراضي الدولة، من 14 مارس/آذار حتى 14 يونيو/حزيران المقبل، وإعلان سعر ضمان القطن في الموسم الجديد، وإنشاء أكبر محطة كهرباء بدمياط لخدمة مدينة الأثاث، ودعم خطة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي باستثمارات إضافية لإنشاء محطات المعالجة بمحافظات الصعيد، إلى جانب توفيق أوضاع 53 كنيسة ومبنى خدميًا.

كما وافق المجلس على تعديل شروط برنامج الإسكان الاجتماعي للوحدات الجديدة والإعلانات الجديدة التي سيتم طرحها خلال المرحلة المقبلة.

كما وافق المجلس على التعاقد مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتوصيل المرافق إلى مدينة دمياط للأثاث، ووافق أيضا على مشروع قانون بإصدار قانون التنظيم المؤسسي لجهات الدواء والمستحضرات والمستلزمات والأجهزة الطبية مع إدخال ملاحظات وتعديلات وزارة التجارة والصناعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر صحف القاهرة قطار الغلابة بن سلمان السيسي سد النهضة الضبعة روس أتوم مجلس الوزراء