مسؤول أمريكي: تنظيم «الدولة الإسلامية» بات أكثر خطورة

الخميس 1 مارس 2018 07:03 ص

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، إن تنظيم «الدولة الإسلامية» يتطور ويتكيف مع الهزائم التي مني بها في كل من العراق وسوريا.

وحذر منسق الدبلوماسية الأمريكية لمكافحة الإرهاب، «ناثان سيلز»، خلال مؤتمر دولي، اختتم في واشنطن، الأربعاء، من تحول التنظيم إلى اللامركزية، مما يجعله أكثر انتشارا وخطورة.

وقال «سيلز»، إنه «مع تحقيقنا الانتصار تلو الآخر على تنظيم الدولة الإسلامية في ميدان المعركة فإن التنظيم يتأقلم مع انتصاراتنا».

وأضاف: «المعركة لم تنته على الإطلاق، إنها مجرد مرحلة جديدة.. نحن ننتقل من جهد عسكري بالدرجة الأولى إلى جهود مدنية وقمعية متزايدة».

وتابع «أعتقد أن ما نراه هو أن تنظيم الدولة الإسلامية يصبح لا مركزيا على نحو متزايد (…) إنه آخذ في التطور والتكيف».

وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية تعتمد في حربها ضد التنظيم على أدوات عديدة، أبرزها ثلاث هي العقوبات المالية وقائمة بأسماء المسافرين جوا واستخدام البيانات البيومترية في ضبط الحدود، وهي توصي بقية دول العالم بأن تحذو حذوها.

وأوضح منسق الدبلوماسية الأمريكية لمكافحة الإرهاب أنه على صعيد العقوبات المالية فإن الإدارة الأمريكية أدرجت على قائمتها السوداء للمنظمات والأفراد «الإرهابيين» سبعة فروع لتنظيم «الدولة الإسلامية» (في غرب أفريقيا والفيليبين وبنغلادش والصومال ومصر وتونس) واثنين من قيادات التنظيم هما «أبو مصعب البرناوي» زعيم جماعة «بوكو حرام» الجهادية في نيجيريا وغرب أفريقيا، و«مهد معلم» القيادي في تنظيم «الدولة الإسلامية» في الصومال.

وأضاف أن «هؤلاء الارهابيين نشروا حملة تنظيم الدولة الإسلامية الدموية في أربع جهات من الأرض، والعقوبات ترمي إلى التأكيد أن تنظيم الدولة الإسلامية هو شبكة دولية، تصبح أكثر فأكثر لامركزية».

وتابع «نحن نلفت نظر المجتمع الدولي إلى أن سقوط ما يسمى دولة الخلافة في العراق وسوريا لا يعني أن تنظيم الدولة الإسلامية لم تعد لديه سلطة بل على العكس من ذلك».

واختتم مؤتمر عقد على مدى يومي الثلاثاء والإربعاء في العاصمة الفدرالية ونظمته وزارة الخارجية الأمريكية والإنتربول والمعهد الدولي للعدالة وسيادة القانون وشارك فيه قضاة ومسؤولون في أجهزة إنفاذ القانون ودبلوماسيون من حول العالم بهدف تعزيز التنسيق في جهود محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وتمكنت القوات العراقية، بمساعدة التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا، من طرد تنظيم «الدولة الإسلامية» من جميع المدن العراقية مع نهاية عام 2017، في حين لم يعد التنظيم يسيطر في سوريا على أي مدينة، لكنه يحتفظ في هذا البلد بقرى وبلدات وجيوب ينتشر فيها بضعة آلاف من المقاتلين، من دون أن تكون لهم أية مقار.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

أمريكا الدولة الإسلامية العراق سوريا التحالف الدولي