تركيا تتجه لتشديد العقوبات المتعلقة بالاعتداء الجنسي على الأطفال

الخميس 1 مارس 2018 09:03 ص

تتجه الحكومة التركية نحو العمل على تشديد العقوبات المتعلقة بجرائم الاعتداء الجنسي بحق الأطفال، تزامناً مع العمل على طرح قوانين جديدة من شأنها حماية هوية الأطفال وعائلاتهم، وتقديم المزيد من الدعم للضحايا على كل المستويات.

وشكلت لجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء التركي، «رجب أكداغ»، لدراسة إصلاح القوانين المتعلقة بالاعتداء الجنسي على الأطفال، أو «الاستغلال الجنسي للأطفال» بحسب القانون التركي، بمشاركة ست وزارات هي العدل والداخلية والعائلة والعمل والرياضة والصحة.

ولا توجد إحصائيات رسمية أو غير رسمية حول عدد الاعتداءات الجنسية بحق الأطفال في تركيا، ويتجنب الأهل اللجوء إلى القضاء أو الشرطة، خوفاً من الفضيحة.

وعلى الرغم من ذلك، زادت نسبة البلاغات المتعلّقة بالاعتداء الجنسي على الأطفال، خلال الأعوام العشرة الأخيرة.

وتشير أرقام منصة «سنوقف العنف ضد المرأة» إلى أن تركيا شهدت، العام الماضي، مقتل 409 نساء، من بينهن 45 فقط في شهر ديسمبر/كانون الثاني الماضي.

كما تعرّض 487 طفلاً لاعتداء جنسي، من بينهم 41 طفلاً فقط، في يناير/كانون الثاني الماضي. كما قُتل، العام الماضي، 20 طفلاً، 10 منهم على يد آبائهم.

وأكد وزير العدل التركي، «عبدالحميد غول»، أن عدد الدعاوى المرفوعة بتهمة الاعتداء الجنسي على الأطفال شهدت انخفاضا ملحوظا بعد تشديد العقوبات في عام 2014، إلّا أن الأرقام بقيت ثابتة تقريباً، خلال العامين الماضيين.

وأوضح أن «تركيا، شهدت عام 2014، 20 ألفاً و474 دعوى، فيما انخفض عدد دعاوى الاعتداء الجنسي بحق الأطفال عام 2015 إلى 18 ألفاً و825 دعوى، بينما وصل عدد الدعاوى، عام 2016، إلى 14 ألفاً و635. وفي عام 2017، كان العدد 14 ألفاً و394 دعوى».

وخلال العام الماضي، تعرّض عدد من الأطفال لاعتداءات جنسية من قبل أحد المشرفين على سكن للتلاميذ في ولاية كارمان، تلاها عدد من الفضائح الأخرى، من بينها تعرّض طفل حديث الولادة لاعتداء جنسي في ولاية وان (شرق)، ما تسبّب في موته، إضافة إلى مقتل طفل آخر بعمر الخمس سنوات في ولاية يالاوا (غرب)، بعد خطفه واغتصابه. كما تعرّض طفل بعمر التسع سنوات للاغتصاب على يد والده في ولاية دياربكر لمدة شهر كامل، عدا عن فضائح أخرى تناولها الإعلام التركي بشكل كبير، كان آخرها صدور حكم بالسجن على أحد المدرسين في إحدى مدارس الإمام الخطيب (الثانويات الشرعية) في ولاية أدايمان (شرق)، لمدة 572 عاماً، بسبب اعتدائه جنسيّاً على تلاميذ بين عامي 2012 و2016.

وعلى الرغم من العقوبات المشددة التي تم إدخالها على القانون التركي، عام 2014، تناقش اللجنة الحكومية المشكّلة إدراج عقوبات أكثر تشدداً.

  كلمات مفتاحية

الحكومة التركية تركيا الاعتداء الجنسي