قاتل «فلبينية الفريزر» ينتظر محاكمتين في لبنان والكويت

الخميس 1 مارس 2018 09:03 ص

قالت مصادر مطلعة إن السلطات اللبنانية متمسكة بمحاكمة مواطنها المتهم مع زوجته السورية في قضية قتل خادمة فلبينية، ووضعها في المجمد بمنزله في الكويت، وهي القضية التي تعرف إعلاميا باسم «فلبينية الفريرز».

ونقلت صحيفة «الجريدة» الكويتية عن المصادر ذاتها، التي لم تكشف عن هويتها، إن تمسك لبنان بمحاكمة مواطنه يأتي استنادا إلى دستوره، الذي يحظر تسليم المواطنين إلى أي دولة أخرى.

وكشفت المصادر أن الكويت وافقت -في هذا الصدد- على تسليم نسخة من ملف القضية إلى السلطات اللبنانية؛ تمهيدا لإجراء التحقيقات مع المتهم، وإحالته إلى محكمة الجنايات بتهمة القتل العمد، التي يعاقب عليها القانون اللبناني بالإعدام.

وأوضحت أن هذا الملف يتضمن التقارير الطبية عن حالة جثة المجني عليها، والتي تبين وجود آثار تعذيب وضرب قبل تجميدها في «الفريزر» الذي وضعت به.

وذكرت المصادر أن النيابة في الكويت ستجري، أيضا، تحقيقاتها في القضية بعدما تنسب مسؤوليتها إلى المتهمين، وستحيلها إلى محكمة الجنايات لإصدار حكم ضدهما.

وأوضحت أن محاكمة لبنان لمواطنها المتهم بقتل الخادمة الفلبينية لا تمنع الكويت من محاكمته، أيضا، خصوصاً أن الجريمة وقعت على أراضيها، وسيتم بعد صدور الحكم تعميمه على «الإنتربول الدولي» للمطالبة باسترداد المتهمين إذا كانا خارج بلادهما.

كانت السلطات الكويتية اكتشفت، في فبراير/شباط المنصرم، جثة تعود لخادمة فلبينية تدعى «جوانا دانيلا» (29 عاما) في مجمدة بأحد المنازل في الكويت، التي كان يقطنها لبناني مع زوجته السورية، قبل أن يغادرا البلاد قبل عدة أشهر.

قبل أن تتمكن السلطات السورية، الشهر الماضي، أيضا، من القبض على القاتلين اللذين كانت تعمل لديهما هذه الشابة منذ 2014.

وتم تسليم الزوج وهو «نادر عساف» (40 عاما) للسلطات اللبنانية، بينما تحفظت سوريا على الزوجة السورية «منى حسون» (37 عاما) المتورطة أيضا بالجريمة، التي أثارت خلافا دبلوماسيا بين الفلبين والكويت.

ونقلت تقارير صحفية اعترافات المتهم الذي أكد أن الخادمة كانت تلفظ أنفاسها الأخيرة حين وضعها بنفسه في المجمد، بعد أن أقدمت زوجته على تعذيبها ببيتهما بالكويت.

وتسببت الجريمة في أزمة كبرى بين الكويت والفلبين، ودعت رئيس الفلبين لشن هجوم ضاري على الدولة الخليجية معلنا عن مجموعة من الإجراءات لتسهيل عودة أكثر من 1000 عامل فلبيني في الكويت.

  كلمات مفتاحية

الفلبين فلبينية الفريزر الكويت لبنان