الإذاعة التركية تمنع بث 208 أغنيات والمعارضة تعتبره «قرارا جائرا»

الخميس 1 مارس 2018 01:03 ص

منعت هيئة الإذاعة التركية TRTبث 144 أغنية تركية و66 أغنية كردية لنجوم بوب مشهورين من بينهم «سيلا»، «ديميت أكاليم»، و«بينغا»، لأن كلماتها -على حد قولها- غير مناسبة.

كما منعت بث برنامجين تليفزيونيين، و30 إعلاناً تجارياً، و8 إعلانات إذاعية، كونها لا تتطابق مع معايير السياسة الخاصة بها.

وأثار قرار الإذاعة جدلا كبيرا في الأوساط الإعلامية التركية.

وقال نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، «أتيلا سيرتيل»: «يجب أن ينتهي ذلك العهد الذي كانت هيئة الإذاعة التركية تحظر بث أغاني مطربين مشهورين، إثر انقلاب عام 1980».

ووفقا لموقع «أهفال نيوز»، وصف «سيرتيل» قرار هيئة الإذاعة التركية بأنه «جائر، ومبني على تحيز سياسي، ويعكس بشكل واضح سياسة حكومة حزب العدالة والتنمية، إذ يمنعون بث أغان محددة، في حين يعرضون أغاني المطربين الذين يرتبطون بعلاقات وثيقة مع الحزب الحاكم»، على حد قوله.

وأضاف: «لا يخفى على أحد أن العديد من البرامج التليفزيونية، المعادية لمؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، أو التي تهين سياسته بشكل أو بآخر، ما زالت تبث على شاشات TRT، التي استمرت حتى اليوم بفضل أموال الشعب».

وفي وقت سابق، رفعت نائب حزب الشعب المعارض عن ولاية إزمير، «زينب ألتوك»، شكوى إلى الهيئة العليا للإذاعة والتليفزيون التركي، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بحق منتجي مسلسل «السلطان عبدالحميد الثاني»، الذي يعرض أيضا على قناة TRT، والذي يتضمن عبارات مناهضة للجمهوريين، ولـ«مصطفى كمال أتاتورك»، بحسب زعمها.

المصدر | الخليج الجديد+ العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا الحدود التركية اليونانية trt حزب الشعب الجمهوري