برلمان العراق يطالب الحكومة بجدول زمني لمغادرة القوات الأجنبية

الخميس 1 مارس 2018 02:03 ص

أقر مجلس النواب العراقي، الخميس، قرارا يدعو الحكومة إلى وضع جدول زمني لمغادرة القوات الأجنبية من العراق، في إشارة إلى التحالف الدولي الذي قدم الإسناد خلال المعارك ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وأفاد بيان مقتضب صدر عن مكتب رئيس مجلس النواب «سليم الجبوري» : «بعد أن وجه الشكر لجميع الدول التي وقفت مع العراق في حربه ضد عصابات داعش (...) مجلس النواب يصوت على قرار يدعو فيه الحكومة إلى وضع جدول زمني لمغادرة القوات الأجنبية العراق»، بحسب الفرنسية.

وكانت واشنطن أعلنت في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2017 سحب 400 من عناصر مشاة البحرية (مارينز) من سوريا من الألفي جندي الذين تنشرهم في هذا البلد، وتنشر في العراق خمسة آلاف عسكري.

وأعلن العراق في ديسمبر/كانون الثاني الماضي «انتهاء الحرب ضد تنظيم الدولة»، بعد ثلاث سنوات من المعارك الدامية؛ بإسناد من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة، في حين لم يعد التنظيم يسيطر في سوريا على أي مدينة، لكنه يحتفظ في هذا البلد بقرى وبلدات وجيوب ينتشر فيها بضعة آلاف من المقاتلين، من دون أن تكون لهم أي مقار.

وضم التحالف عندما شكلته الولايات المتحدة في 2014 في عضويته 50 دولة، وبات اليوم يضم 74 دولة، إضافة إلى منظمات دولية، على غرار الإنتربول والحلف الأطلسي.

والإثنين الماضي أوعزت إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» إلى وزارة الدفاع (البنتاغون) بالرد على تساؤل بعثه السيناتور «تيم كاين» حول مخاوفه من افتقار واشنطن إلى وضع قانوني داخلي أو خارجي لحربها الحالية في العراق وسوريا، بأن «تفويض عام 2001 لمكافحة الجماعات الإرهابية المتطرفة مثل القاعدة يأذن للولايات المتحدة بالبقاء في العراق وسوريا إلى أكثر من 20 سنة من أجل معالجة التشدد المستمر».

ويبدو أن الإدارة الأمريكية تخطط بالفعل للبقاء في العراق وسوريا حاليا إلى أجل غير مسمى، لا سيما بعد إشارة البيت الأبيض مؤخرا إلى «عدم الحاجة إلى ترخيص لاستخدام القوة العسكرية من أجل مواصلة العمليات في الشرق الاوسط»، وفقا لما قاله المحلل «رائد صالحة» لـ«القدس العربي».

وقالت إدارة «ترامب»، خلال الرد الذي طلبت من (البنتاغون) إرساله إلى السيناتور «كاين»، إن «سحب القوات الأمريكية قبل الأوان من شأنه أن يؤدي إلى تجديد قدرات الجماعات الإرهابية بعد تخفيف الضغط عنها وإعادة السيطرة على الاراضي».

  كلمات مفتاحية

العراق الجبوري البرلمان الدولة الدولة الإسلامية قوات أجنبية جدولة مغادرة