صحف الخليج تبرز انخفاض احتياطي السعودية وارتفاع سندات الكويت بأمريكا

الجمعة 2 مارس 2018 06:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، انخفاض الاحتياطي العام للسعودية، خلال يناير/كانون الثاني الماضي، بمقدار 9.3 مليار ريال ليصل إلى 579.8 مليار ريال مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول 2017.

واهتمت الصحف، باحتلال الكويت المرتبة الأولى عربياً، والـ 21 على قائمة حيازات الأجانب من الأوراق المالية الأمريكية، حيث بلغت إجمالي استثمارات الكويت 233 مليار دولار، موزعة على 160 مليار دولار في الأسهم، و24 مليار في الديون قصيرة الأجل، بالإضافة إلى نحو 49 مليار دولار في الديون طويلة الأجل.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة»، قوله إن «حل أزمة قطر في يد قطر»، مضيفا: «هناك مطالب واضحة تتعلق بكف الضرر وإبعاد الأذى عن البحرين والسعودية والإمارات ومصر، والتدخلات معروفة والأدلة موجودة، والتوقيعات على المحاضر في 2013 و2014 شاهدة».

وكشفت أن ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» تلقى دعوة من الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، لزيارة الولايات المتحدة وقبلها، مبيناً أن العمل جار لتحديد موعد وتفاصيل الزيارة.

ولفتت إلى رفع المصارف السعودية رصيدها من السندات الحكومية إلى 262.2 مليار ريال بنهاية يناير/كانون الثاني الماضي، مقابل 254.4 مليار ريال بنهاية ديسمبر/كانون الأول الذي سبقه، مرتفعة بنسبة 3.1%، وبقيمة 7.8 مليار ريال.

وأشارت الصحف، إلى إقرار السعودية، أول لائحة لتنظيم دور العرض السينمائي، بعد استكمال جميع الشروط والاعتبارات النظامية، وسط الإعلان عن وجود شركات عالمية ومحلية عدة تستعد لدخول السوق.

كما اهتمت بإصدار نائب حاكم دبي وزير المالية الشيخ «حمدان بن راشد آل مكتوم»، التعميم المالي رقم 1 لسنة 2018 بشأن إعداد مشروع الموازنة العامة للاتحاد للسنة المالية 2019، والتي تمثل السنة الثالثة ضمن الخطة الخمسية للسنوات 2017 - 2021، حيث حدد 19 أبريل/نيسان المقبل كآخر موعد لتقديم مشروع الميزانية إلى وزارة المالية.

وبينت الصحف، أن الجهات الرقابية المالية في قطر، تبحث إنشاء لجنة شرعية مركزية للمصارف الإسلامية في الدولة، بهدف توحيد التعاملات المالية في قطاع الخدمات المالية الإسلامية، وذلك في إطار تطوير الأنظمة المالية والمصرفية وفقاً للمعايير العالمية في هذا القطاع.

واهتمت الصحف بتأكيد الحكومة الكويتية، جديتها في معالجة ملف «البدون»، موضحة أن هناك خطوات ستتخذ سيكون لها الأثر في حلحلة القضية، ومن ضمنها قبول أبناء العسكريين في الجيش.

وأشارت إلى إعلان وكيل وزارة العمل الفيلبينية «كارلو أريلانو»، الانتهاء من كتابة مسودة الاتفاق مع الكويت، مبيناً أنه من المقرر أن تبدأ المباحثات حولها الأسبوع المقبل.

وأبرزت الصحف، مساعي الوفد التجاريا الإيراني الذي يزور عمان، إلى تأسيس شراكات تجارية في قطاع مواد البناء، وتبادل الخبرات والتجارب، بالإضافة إلى تبادل البضائع مع نظرائهم من رجال الأعمال العمانيين.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشف وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، أن ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» تلقى دعوة من الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، لزيارة الولايات المتحدة، وقد قبلها ولي العهد، مبيناً أن العمل جار لتحديد موعد وتفاصيل الزيارة. (الشرق الأوسط)

أدى الأمراء والمسؤولون، الذين صدرت أوامر ملكية بتعيينهم في مناصبهم الجديدة، القسم، أمام خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز». (الرياض)

بحث وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، مع نظيره الكوستاريكي «مانويل سانز»، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون المشترك بينهما، كما جرى توقيع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية السعودية وكوستاريكا. (الشرق الأوسط)

قالت شركة «بي إي إيه سيستمز» الأمريكية، إنها مستعدة لنقل تكنولوجيا الحرب الإلكترونية المتطورة وتصنيعها في السعودية، من خلال عمل شراكات مع الشركات السعودية للصناعات العسكرية والمصانع المحلية الأخرى، معتبرة هذه الطريقة «رابحة للطرفين». (الشرق الأوسط)

استعرض اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بالسعودية، عددا من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، ومنها العرض المقدم من وزارة العدل في شأن التحول الرقمي في محاكم التنفيذ، العرض من شركة السوق المالية (تداول) حول تطورات السوق المالية السعودية. (الاقتصادية)

انخفض الاحتياطي العام للسعودية، خلال يناير/كانون الثاني الماضي، بمقدار 9.3 مليار ريال ليصل إلى 579.8 مليار ريال مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول 2017. (الرياض)

رفعت المصارف السعودية رصيدها من السندات الحكومية إلى 262.2 مليار ريال بنهاية يناير/كانون الثاني الماضي، مقابل 254.4 مليار ريال بنهاية ديسمبر/كانون الأول الذي سبقه، مرتفعة بنسبة 3.1%، وبقيمة 7.8 مليار ريال. (الاقتصادية)

قالت وكيلة رئيس هيئة الرياضة السعودية للتخطيط والتطوير بالسعودية الأميرة «ريما بنت بندر آل سعود»، إن «المملكة تعمل على معالجة قضايا أعمق، عن طريق إعطاء المرأة السعودية حقوقها، بعد السماح لها بقيادة السيارات وحضور المباريات الرياضية»، مؤكدة أن قيادة المرأة للسيارة ليست «الهدف الأسمى». (عكاظ)

أقرت السعودية، أول لائحة لتنظيم دور العرض السينمائي، بعد استكمال جميع الشروط والاعتبارات النظامية، وسط الإعلان عن وجود شركات عالمية ومحلية عدة تستعد لدخول السوق. (الشرق الأوسط)

تصدّرت شركة اتحاد اتصالات «موبايلي» قائمة الشركات الأكثر شكوى في خدمات الاتصالات بالسعودية، فيما كانت شركة الاتصالات المتنقلة «زين» في صدارة شكاوى مؤشر خدمة الإنترنت. (عكاظ)

تدشن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالسعودية، الثلاثاء المقبل، الحملة الوطنية الأولى للمسح البيئي لسواحل المملكة، التي ستستمر لأسبوعين. (الرياض)

شهدت مناطق سعودية عدة، هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، إضافة إلى تساقط البرد، إذ هطلت أمطار على عدد من أحياء العاصمة الرياض، كما تساقط البَرَد بكثافة، مع هطول الأمطار الغزيرة على محافظة القرى شمالي منطقة الباحة. (الحياة)

الإمارات

أصدر نائب حاكم دبي وزير المالية الشيخ «حمدان بن راشد آل مكتوم»، التعميم المالي رقم 1 لسنة 2018 بشأن إعداد مشروع الموازنة العامة للاتحاد للسنة المالية 2019، والتي تمثل السنة الثالثة ضمن الخطة الخمسية للسنوات 2017 - 2021، حيث حدد 19 أبريل/نيسان المقبل كآخر موعد لتقديم مشروع الميزانية إلى وزارة المالية. (البيان)

كشف وزير تطوير البنية التحتية الإماراتي «عبدالله بلحيف النعيمي» أن الربط لخط السكك الحديدية في الدولة متوقع له 2021، لافتا إلى أن هناك 264 كيلومتراً تحت التنفيذ حالياً، وأن المرحلة الثانية للربط بين موانئ جبل علي وميناء خليفة وميناء الفجيرة، بدأت العام الجاري. (البيان)

نمت الأصول الإجمالية لمصرف الإمارات المركزي بنسبة 10.6%، وارتفعت نحو 38 مليار درهم لتصل إلى 391.5 مليار درهم بنهاية يناير/كانون الثاني 2018، مقارنة مع 353.9 مليار درهم بنهاية يناير/كانون الثاني 2017. (الاتحاد)

قالت «موانئ دبي» العالمية، إنها وقعت مع كل من حكومة أرض الصومال وحكومة إثيوبيا، اتفاقا تصبح بموجبه إثيوبيا شريكا إستراتيجيا في ميناء بربرة في أرض الصومال بنسبة 19%، إضافة إلى استثمارها في البنى التحتية اللازمة لتطوير ممر بربرة بصفتها بوابة تجارية إلى الدولة الداخلية التي تعد واحدة من أسرع الدول نموا في العالم. (الخليج)

ضخت البنوك العاملة بالإمارات، قروضا وتسهيلات جديدة بقيمة 7.2 مليار درهم خلال يناير/كانون الثاني 2018، بحسب البيانات الصادرة عن المصرف المركزي. (الاتحاد)

أفادت وزارة الاقتصاد الإماراتية، بأنها تعمل حالياً على تشديد الرقابة على معايير حماية المستهلك في قطاع التجارة الإلكترونية بمختلف أنواعها في أسواق الدولة، والتصدي لأي تجاوزات يتم رصدها، لافتة إلى أنها ستنسق مع الدوائر المحلية والهيئة العامة لتنظيم الاتصالات في الدولة، لإغلاق صفحات التواصل الاجتماعي التي تمارس النشاطات التجارية دون ترخيص. (الإمارات اليوم)

قطر

تسلم أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية من رئيس جمهورية كوت ديفوار «الحسن عبدالرحمن واتارا»، تتصل بالعلاقات الثنائيّة وأوجه تعزيزها وتطويرها. (الراية)

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية»، قائد مركز الدراسات العليا للدفاع الوطني الفرنسي الفريق «برنار كوريج فوستو»، وعدد من البرلمانيين الفرنسيين، وبحث معهم المواضيع ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

بحث الشيخ رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، مع وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي «انجيلينو الفانو»، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث آخر تطوّرات الأوضاع على الساحتين الإقليميّة والدوليّة. (العرب)

تبحث الجهات الرقابية المالية في الدولة -تحت إشراف مصرف قطر المركزي- إنشاء لجنة شرعية مركزية للمصارف الإسلامية في الدولة، بهدف توحيد التعاملات المالية في قطاع الخدمات المالية الإسلامية، وذلك في إطار تطوير الأنظمة المالية والمصرفية وفقاً للمعايير العالمية في هذا القطاع. (العرب)

كشف مساعد مدير عام الدفاع المدني القطري العميد «حمد عثمان الدهيمي»، عن افتتاح مركز خاص للدفاع المدني بميناء حمد الدولي قريبا. (الشرق)

الكويت

حلّت الكويت في المرتبة الأولى عربياً، والـ 21 على قائمة حيازات الأجانب من الأوراق المالية الأمريكية، حيث بلغت إجمالي استثمارات الكويت 233 مليار دولار، موزعة على 160 مليار دولار في الأسهم، و24 مليار في الديون قصيرة الأجل، بالإضافة إلى نحو 49 مليار دولار في الديون طويلة الأجل. (الراي)

اتفق عدد من النواب بمجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، على استعجال بعض الأولويات التشريعية في مقدمتها قانون العفو العام والقوانين المتعلقة بالحريات العامة، حيث وقعوا طلبا بذلك. (الأنباء)

أكدت الحكومة الكويتية، جديتها في معالجة ملف «البدون»، موضحة أن هناك خطوات ستتخذ سيكون لها الأثر في حلحلة القضية، ومن ضمنها قبول أبناء العسكريين في الجيش. (الراي)

انتهى اجتماع لجنة حقوق الإنسان البرلمانية بالكويت بمناقشة أوضاع السجون والرعاية الصحية فيها، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ «خالد الجراح»، إلى الاتفاق على تشكيل 3 لجان، إحداها من «الداخلية» والثانية من «الصحة» والثالثة من اللجنة، لوضع حلول عاجلة لإصلاح الوضع الصحي في السجون والاقتراحات اللازمة لتعديل اللوائح. (الجريدة)

قال مساعد وزير الخارجية الكويتية للشؤون القنصلية «سامي الحمد»، إن «الإنتربول الدولي» أبلغ الخارجية الكويتية أنه نجح في القبض على المتهمين بقتل العاملة الفلبينية ووضع جثتها في «الفريزر» في الجريمة التي شهدتها الكويت الشهر الماضي. (الأنباء)

أعلن وكيل وزارة العمل الفيلبينية «كارلو أريلانو»، الانتهاء من كتابة مسودة الاتفاق مع الكويت، مبيناً أنه من المقرر أن تبدأ المباحثات حولها الأسبوع المقبل. (الراي)

البحرين

قالت الحكومة البحرينية، إنها تحرص على إعادة توجيه الدعم الحكومي لمصلحة الفئات والقطاعات المستحقة بما يضمن توجيه الدعم إلى مستحقيه، وليس رفع الدعم بما يترتب عليه من زيادة الأعباء على عديد من المواطنين وجعلهم في وضع مادي صعب. (أخبار الخليج)

ارتفع عدد المترشحين لانتخابات مجلس غرفة تجارة وصناعة البحرين في دورتها (29)، ليصل إلى 68 مترشحا حتى الآن. (البلاد)

كشف وزير الصناعة والتجارة والساحة البحريني «زايد الزياني»، أن الوزارة بصدد النظر في جملة قوانين خلال العام الجاري، آخرها قانون المعاملات الإلكترونية والذي لم يتبلور في صورته النهائية حتى الآن، فيما أوضح أنه تم الانتهاء من قانون الإعسار المالي «الإفلاس» وسيتم عرضه على السلطة التشريعيه قريباً. (الوطن)

استقبل وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحريني الشيخ «خالد بن علي آل خليفة»، السفير الأمريكي لدى المملكة «جاستن سيبيريل»، حيث جرى بحث موضوعات التعاون المشترك في المجال العدلي. (الأيام)

قررت المحكمة الجنائية الكبرى بالبحرين، تأجيل قضية المتهمين بـ«التخابر مع قطر» إلى 8 مارس/آذار الحالي، وذلك للاستماع إلى مرافعة النيابة العامة. (الأيام)

قال رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري بالبحرين الشيخ «سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة»، إن القطاع العقاري بدأ مرحلة جديدة تمتاز بغطاء تنظيمي شامل، بالنسبة لمشاريع التطوير العقاري، وجميع الأعمال والعمليات المساندة له والمتصلة به. (الوطن)

سلّمت البحرين ممثلة بسلاح البحرية الملكي بقوة دفاع البحرين، مسؤولية قيادة قوة الواجب المشتركة (CTF 151) إلى القوات اليابانية. (الأيام)

انخفض عدد المسافرين عبر مطار البحرين الدولي في العام 2017، وفق بيانات رسمية حديثة، لتبلغ 8.47 مليون مسافر مقارنة مع 8.76 مليون مسافر في العام السابق له. (البلاد)

عمان

كشفت غرفة تجارة وصناعة عمان، أن الوفد التجاري الإيراني الذي يزور مسقط، يسعى إلى تأسيس شراكات تجارية في قطاع مواد البناء، وتبادل الخبرات والتجارب، بالإضافة إلى تبادل البضائع مع نظرائهم من رجال الأعمال العمانيين. (الوطن)

بحث مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة العماني، تقرير حول الإقفال المبدئي للحساب الختامي للدولة، ونتائج الدراسة المعدة عن الشركات الحكومية المملوكة للدولة، كما اطلع على بعض التقارير المتعلقة بقطاع النفط والغاز. (الرؤية)

تبدأ وزارة الأوقاف والشؤون الدينية العمانية، اعتبارا من 13 مارس/آذار الجاري، فتح باب التسجيل للحجاج لموسم الحج المقبل 1439هـ. (الشبيبة)

بلغ سعر نفط عُمان تسليم مايو/أيار المقبل 61.78 دولار، متراجعا بـ دولار و66 سنتًا. (الوطن)

شؤون خليجية

قال وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة»، إن «حل أزمة قطر في يد قطر»، مضيفا: «هناك مطالب واضحة تتعلق بكف الضرر وإبعاد الأذى عن البحرين والسعودية والإمارات ومصر، والتدخلات معروفة والأدلة موجودة، والتوقيعات على المحاضر في 2013 و2014 شاهدة». (البلاد)

يصل إلى البحرين خلال الفترة من 4 – 6 مارس/آذار الجاري، في زيارة رسمية لمجلس النواب، رئيس مجلس الشورى السعودي الشيخ «عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ»، في زيارة تستهدف بحث المستجدات على الساحتين الخليجية والدولية ومجمل القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (أخبار الخليج)

شددت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية «دانا وايت»، على دعم واشنطن لجهود السعودية في اليمن، مؤكدة في بيان لها، أن «السعودية تعرضت لهجمات ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، ومهمتنا في اليمن هي محاربة الإرهاب ودعم السعودية». (الحياة)

كشف مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة المنتهية ولايته إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، أن الاقتصاد اليمني «شهد منذ عام 2015 انكماشاً بلغت نسبته 40%، فيما أدّى تصعيد النزاع إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية والإنسانية، ما جعل الوضع الإنساني في اليمن من الأسوأ في العالم». (الحياة)

شؤون عربية

كشفت (إسرائيل)، عن خطة لنشر قوات كبيرة من «حرس الحدود» في الضفة الغربية لملء الفراغ الذي يمكن أن يحدثه تقليص عدد جنود الجيش في المنطقة جراء انشغالهم على الجبهة اللبنانية في حال اندلاع حرب تصاعد تلويح الإسرائيليين بها منذ فترة. (الشرق الأوسط)

دعت الولايات المتحدة، روسيا إلى الضغط على رئيس النظام السوري «بشار الأسد»، لاحترام الهدنة في الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق، معتبرة أن فشل الهدنة «مقلق». (الشرق الأوسط)

رفضت الولايات المتحدة، بشدة، مشروع بيان رئاسي اقترحته روسيا على بقية أعضاء مجلس الأمنن بهدف الحصول على غطاء دولي من أجل «تأمين» ما تسميه موسكو «ممرات إنسانية» لإجلاء نحو 400 ألف من المحاصرين في الغوطة الشرقية، ما اعتبره دبلوماسي غربي «محاولة روسية لتطهير المنطقة من سكانها». (الحياة)

أعلن الجيش التركي، مقتل 8 من جنوده وإصابة 13 آخرين، في المعارك التي تخوضها وحداته ضد المقاتلين الأكراد في شمال غرب سوريا. (الشرق الأوسط)

في خطوة غير متوقعة، أصدر البرلمان العراقي، قراراً يلزم حكومة رئيس الوزراء «حيدر العبادي»، بوضع جدول زمني لمغادرة القوات الأجنبية الأراضي العراقية. (الحياة)

صعّد رئيس حكومة الوفاق الليبية «فائز السراج»، من حدة خلافاته مع قائد الجيش الليبي المنشق المشير «خليفة حفتر»، بإصدار أوامر بتعيين عدد من المسؤولين في مناصب عسكرية. (الشرق الأوسط)

طالب الأكراد المرجعيات الدينية الشيعية في مدينة النجف، بـ«التوسط» لإيجاد مخرج للأزمة بين بغداد وأربيل، في خطوة تتبناها القوى الكردية الرئيسة. (الحياة)

أعلنت الحكومة السودانية، في ختام أعمال المؤتمر السنوي لسفرائها، بالخرطوم، والذي حضره نحو 50 سفيراً، خطتها للاستفادة من دبلوماسيها في جذب الاستثمارات العالمية، وتنشيط تجارتها الدولية، وذلك بعد أن أصبحت الطريق ممهدة برفع العقوبات الأميركية عن البلاد نهاية العام الماضي. (الشرق الأوسط)

جدد السودان، شكواه السنوية ضد مصر حول منطقة مثلث حلايب المتنازع عليه منذ سنوات. (العرب)

شدد الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، على ضرورة تجنب الإساءة للجيش والشرطة وقال إنه يعتبر ذلك «خيانة عظمى»، إلا إنه لم يقل إن كان سيطلب من أجهزة الدولة توجيه مثل تلك التهمة رسمياً. (الحياة)

قال وزير البترول المصري «طارق الملا»، إنه تم الاتفاق مع شركة «أرامكو» السعودية، على توريد الخام إلى مصافي التكرير المصرية لمدة ستة أشهر بدءا من مطلع العام الجاري. (الشرق الأوسط)

نفذ قضاة تونس ومحاموها، يوم غضب في كل محاكم البلاد، احتجاجاً على اضطرابات نتجت من محاصرة رجال أمن محكمة محافظة بن عروس قرب العاصمة الإثنين الماضي، للمطالبة بإطلاق زملاء لهم متهمين بتعذيب موقوف. (الحياة)

دعا مجلس وزراء الصحة العرب، إلى حظر التدخين بكافة أشكاله في الأماكن العامة والمغلقة، وحظر الدعاية أو الإعلان أو الترويج عن التبغ ومنتجاته ومشتقاته، ورفع هذا القرار إلى القمة العربية المقبلة لاعتماده. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

بن سلمان أمريكا أرامكو احتياطيات تبادل تجاري الأزمة الخليجية موازنة الخليج سكك حديد سندات صحف