البنتاغون: مهمتنا في اليمن مواجهة الإرهاب ودعم السعودية

الجمعة 2 مارس 2018 06:03 ص

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، دعمها للدور السعودي في اليمن، مشيرة إلى أن المملكة تعرضت لهجمات جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية، «دانا وايت»، خلال مؤتمر صحفي الخميس: «مهمتنا في اليمن تنقسم إلى جزئين (..) الأول مواجهة الإرهاب، والثاني دعم السعودية التي تعرضت لهجوم من الحوثيين المدعومين من إيران والذين أطلقوا صواريخ واستهدفوا منشآت مدنية».

وذكرت «وايت» أن الدعم الأمريكي يتم «عن طريق التزويد بالوقود والمشاركة بالمعلومات الاستخباراتية»، بحسب ما نقلته وكالات دولية.

وجاءت تصريحات المسؤولة الأمريكية بعد ساعات من بدء نواب في مجلس الشيوخ الأمريكي تحركا يهدف إلى إنهاء مشاركة بلادهم في الحرب باليمن، وذلك عبر تفعيل قانون صدر قبل عقود.

ونقلت «رويترز»، عن عدد من هؤلاء النواب إنهم سيقومون بأول محاولة لاستغلال بند في قانون قوى الحرب لعام 1973، الذي يسمح لأي عضو في المجلس بطرح قرار حول سحب القوات المسلحة الأمريكية من صراع لم تحصل المشاركة فيه على تفويض من الكونغرس.

ويقود هذا التحرك السيناتور الجمهوري «مايك لي»، والسيناتور المستقل «بيرني ساندرز»، والسيناتور الديمقراطي «كريس ميرفي»، وهو أحدث إجراء في معركة مستمرة بين الكونغرس والبيت الأبيض على السيطرة على شؤون الصراعات العسكرية.

ويقاتل تحالف بقيادة السعودية، ومدعوم من الولايات المتحدة، المسلحين الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن، منذ عام 2015، في مسعى لتعزيز سلطة الرئيس «عبدربه منصور هادي».

ولطالما كانت الخسائر المدنية الكبيرة في الحرب مصدرا للتوتر مع الكونغرس الأمريكي وأثارت تهديدات بعرقلة المساعدة للتحالف.

وأودت الحرب بحياة أكثر من عشرة آلاف شخص، وشردت أكثر من مليونين، ودفعت اليمن إلى حافة المجاعة.

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية التحالف البنتاغون حرب اليمن الحوثيين