البحرين تتهم إيران بتشكيل «جماعات إرهابية» مناهضة لها

الجمعة 2 مارس 2018 07:03 ص

اتهمت البحرين إيران بتشكيل ما أسمته بـ«جماعات إرهابية في البحرين»، على غرار «سرايا الأشتر»، و«سرايا المختار» وغيرهما.

جاء ذلك ضمن تقرير استعرضه الأمين العام لـ«جمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان»، «فيصل فولاذ»، خلال ندوة في جنيف، الخميس، على هامش أعمال «مجلس حقوق الإنسان» بعنوان: «الإرهاب والتطرف وحقوق الإنسان».

وقال «فولاذ» إن «الخلايا الإرهابية التي ضبطت في البحرين، تدعمها عناصر موجودة في إيران، تعمل بالتنسيق مع (الحرس الثوري) لتدريب عناصر تابعة لها، وهو ما سبق أن أوضحته المنامة، ولا يزال الأمر مستمرا»، وفقا لما نشرته صحيفة «الحياة» اللندنية.

وطالب «فولاذ» الفريق المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان وسيادة القانون في الأمم المتحدة، بدعم الجهود التي تبذلها البحرين، خصوصاً وزارة الداخلية وأجهزتها الأمنية؛ لضمان تعزيز حقوق الإنسان وسيادة القانون وحمايتها في سياق مكافحة الإرهاب، وحماية الحريات وحقوق الإنسان والمسيرة الديموقراطية وتعزيز السلم الأهلي.

كما استعرض ما «تقوم به أجهزة إعلامية تتبع وتمول من النظام الإيراني من تشجيع وتحريض على الأعمال الإرهابية في المملكة»، حسب زعمه.

وعادة ما يتهم مسؤولون أمنيون بحرينيون إيران بأنها تقدم الدعم المالي للمسلحين الذين يخططون لهجمات في المملكة، ويؤكد هؤلاء المسؤولون أن العشرات من المواطنين البحرينيين تلقوا التدريب على مختلف الأساليب الإرهابية في مخيمات يديرها «الحرس الثوري الإيراني»، وهو ما تنفيه طهران.

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

البحرين فيصل فولاذ إيران الإرهاب سرايا الأشتر سرايا المختار