تعيين «السراج» قيادات بالجيش قد يصعد الخلاف مع «حفتر»

الجمعة 2 مارس 2018 08:03 ص

قال مصدر ليبي مطلع، إن تعيين رئيس حكومة الوفاق الوطني «فائز السراج»، عدة مسؤولين في مناصب عسكرية بالجيش، سيصعد من حدة خلافاته مع الجنرال المتقاعد «خليفة حفتر» الذي يقود القوات المدعومة من مجلس النواب المنعقد بطبرق شرقي البلاد.

واستدعى «السراج» العقيد «فرج البرعصي» إلى الخدمة العسكرية مجددا لمدة عام واحد، كما أصدر لاحقا قرارا إضافيا بترقيته إلى رتبة العميد.

كما عين «السراج»، وهو القائد الأعلى للجيش الليبي، اللواء «عبد الله عون»، وهو قائد عسكري سابق في الجيش الليبي قبل سقوط نظام الرئيس الراحل «معمر القذافي» عام 2011، مستشارا عسكريا للمجلس الرئاسي لحكومته، علما بأن الأخير كان مرشحا لتولي الإشراف على الترتيبات الأمنية لحكومة «السراج»، المدعومة من بعثة الأمم المتحدة.

وكان «عون»، المرشح لرئاسة أركان الجيش بهدف توحيد المنظومة العسكرية، أحد المسؤولين الذين تم رفع الحراسة عنهم في مارس/آذار 2016، ضمن مجموعة من العسكريين والمدنيين الذين كانوا تحت قانون الحراسة المفروض على بعض قيادات نظام «القذافي»، حيث تولى في السابق قيادة الشرطة العسكرية.

ويأتي تعيين «فرج البرعصي» و«عون» وآخرين، بينما تستضيف العاصمة المصرية اجتماعات بين مجموعة من الضباط الليبيين للاتفاق على توحيد المؤسسة العسكرية للبلاد في منظومة واحدة.

لكن مصدرا مقربا من «حفتر» قال أمس الخميس، لصحيفة «الشرق الأوسط» إن التعيينات التي قام بها «السراج» من شأنها أن تؤخر حدوث اتفاق في القاهرة خلال خامس اجتماع من نوعه منذ العام الماضي.

ويتصارع على النفوذ والشرعية في ليبيا، قطبان، الأول حكومة الوفاق في العاصمة طرابلس (غرب) وهي المعترف بها دوليا، والثاني القوات التي يقودها «خليفة حفتر»، وذلك وسط محاولات أممية وإقليمية لإنهاء تلك الخلافات المستمرة منذ سنوات.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حفتر ليبيا السراج