السعودية.. خبيرات من 4 دول لتدريب السائقات على مواجهة المنحنيات

الجمعة 2 مارس 2018 09:03 ص

تطلق المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالسعودية، الأحد المقبل دورة التعريف بالقيادة وصيانة السيارات للفتيات ضمن برنامج «أتقن» في مرحلته الثالثة.

وتستهدف الدورة أربع مدن في كليات البنات بالرياض وجدة والأحساء والخبر وتقدمها خبيرات من عدة دول، المدربة «جينيت هيويت» من جنوب أفريقيا للطالبات في كلية التقنية بالرياض، «سونانيا مان» من بريطانيا تتولى تقديم الدورة في تقنية البنات في جدة، والمدربة «هوب اقيلوار» من الولايات المتحدة لطالبات التقنية في الخبر و«سونيا باردلي» من كندا لطالبات الأحساء.

وتستعرض الدورات شروحا ومعاني اللوحات الإرشادية عن السرعة ومواجهة الضباب والتقاطعات المفاجئة والمنحنيات في الطرق، إضافة إلى معاني الإضاءات في السيارات ودلالاتها مثل نفاد الوقود، وإشارة تغيير الزيوت المستخدمة، وتحذيرات تعطل الإطارات والمحرك إلى جانب تدريبات في الصيانة الدورية للسيارات وتحديد مشاكل الإطارات وطريقة تغييرها، إضافة إلى الصحة والسلامة أثناء القيادة والتعامل مع الأعطال.

وبلغ عدد المتقدمين للبرنامج في مرحلته الثالثة أكثر من 15507 متقدمين ومتقدمات، منهم 10885 من الرجال بنسبة 70%، فيما تقدم 4622 من البنات بنسبة 30% من المتقدمين.

وحظيت دورة صيانة أجهزة الحاسب الآلي والدعم الفني بـ 3256 متقدما من الجنسين كأكثر دورة، فيما حلت دورة مبادئ الكهرباء والتمديدات المنزلية في المركز الثاني بـ 2086 من المتدربين، وتقدم 173 متدربة في دورة التعريف بقيادة وصيانة السيارات للنساء، وتصدرت منطقة مكة أعداد المتقدمين بـ 3382 متقدما ومتقدمة، تلتها الرياض بـ2904 متقدمين ومتقدمة.

وأعلنت المؤسسة إطلاقها لدورات برنامج أتقن المرحلة الثالثة والتي تستمر لمدة 4 أسابيع، إذ تتضمن المرحلة 11 دورة تأهيلية منها 4 دورات للجنسين، و4 دورات للرجال، و3 دورات للنساء، وستُنفّذ الدورات في عدد من الوحدات التدريبية الموزعة في جميع المدن والمحافظات.

وكان العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» قد أصدر أمرا في 26 سبتمبر/أيلول الماضي، يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة، بدءا من يونيو/حزيران المقبل، وفق الضوابط الشرعية.

  كلمات مفتاحية

السعودية قيادة السيارة أتقن