الخارجية المصرية تكذب «سبوتنيك» بسبب «حلايب وشلاتين»

الجمعة 2 مارس 2018 10:03 ص

نفى المتحدث باسم الخارجية المصرية، المستشار «أحمد أبو زيد»، إدلاءه بأي تصريحات إلي وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية، مطالباً الوكالة بالتدقيق في اختيار مراسليها في مصر لضمان التزامهم بمعايير المهنية اللازمة.

النفي المصري، الذي أبرزته صحيفة «الأهرام الحكومية، جاء عقب نقل الوكالة الروسية تصريحات منسوبة إلى «أبو زيد»، انتقد خلالها حديث مندوب السودان في الأمم المتحدة، عن تجديد شكوى بلاده ضد مصر حول تبعية مثلث «حلايب» الحدودي المتنازع عليه بين البلدين.

ونقلت الوكالة، الخميس، عن «أبو زيد» قوله أن تصريح المندوب السوداني «لم يقدم جديدا، وإنما مجرد كلام عام، لا يحمل تفاصيل»، مضيفا أنه ليس لديه تعليق على هذا الكلام.

وأعاد إعلان المندوب الدائم للسودان في الأمم المتحدة، «عمر دهب»، حرص بلاده على تجديد شكواها ضد مصر سنويا، حول تبعية مثلث «حلايب»، توتر العلاقات المصرية السودانية إلى العلن من جديد.

وتتعارض التصريحات الجديدة، مع ما أعلنه وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور»، أخيرا أن الخرطوم والقاهرة اتفقتا على عدم التصعيد في أزمة حلايب وشلاتين، و«إبقاء الوضع كما هو وترك الأمر للرئيسين».

وبين الحين والآخر تشهد العلاقات بين السودان ومصر توترا ومشاحنات في وسائل الإعلام على خلفية قضايا خلافية، منها النزاع على مثلث «حلايب وشلاتين وأبورماد» الحدودي، والموقف من «سد النهضة» الإثيوبي على نهر النيل.

وتخاطب السودان منذ عام 1958مجلس الأمن سنويا، بشأن نزاعها على مثلث «حلايب» مع مصر، وكان آخرها في يناير/ كانون الثاني 2017.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخارجية المصرية أحمد أبو زيد سبوتنيك حلايب وشلاتين السودان