الرجال لا يدركون المشكلة.. ألم الدورة الشهرية يشبه النوبة القلبية!

الجمعة 2 مارس 2018 10:03 ص

لطالما تعاني النساء بصمت خلال أيام الدورة الشهرية ولا يستطعن شرح ذلك للرجال، لكن هذه هي المرة الأولى التي يؤكد فيها الأطباء في دراسة حديثة مقدار الألم الذي تشعر به النساء: إنه قد يكون بسوء آلام النوبة القلبية.

وقال د.«جون غيليبود»، الذي يعمل أستاذا للصحة الإنجابية في جامعة كولدج لندن، أن تشنجات الحيض المؤلمة، المسماة طبيا بعسر الطمث، يمكنها أن تسبب ألما سيئا بما يماثل الإصابة بنوبة قلبية.

الرجال لا يدركون المشكلة

هذا الألم قد يكون شديدا لدرجة أنه يعد السبب الرئيسي في تغيب النساء اللواتي تقل أعمارهم عن الثلاثين، عن العمل، كما إن الألم قد يعوق الأنشطة اليومية لما يصل إلى 20% من النساء وفقا لدراسة أجرتها الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة.

وقال «غيليبود» إنه يعتقد أن هذه المشكلة قد تم تجاهلها لأن «الرجال لا يفهمونها، وهي لم تحصل على التركيز المطلوب»، مضيفاً أنه يعتقد أن هذا شئ يجب الاهتمام به مثل أي شئ آخر في الطب.

عوامل تزيد الألم

ووفقاً لموقع «ويب ميد» الطبي، فإن هناك عوامل معينة تزيد قابلية النساء للمرور بتشنجات الدورة الشهرية مثل بدء الدورة الشهرية قبل سن الحادية عشرة وزيادة الوزن أو السمنة وتدخين السجائر أو شرب الكحول وغيرها.

لكن الأسباب التي تجعل بعض النساء يعانين أكثر من غيرهن ما تزال غير واضحة حتى الآن، وفقا لما صرح به د.«ريتشارد ليجرو» من كلية بنسلفانيا للطب لموقع «كوارتز»، مضيفاً إنه يدرس العلاجات الممكنة لكن التمويل يمثل مشكلة أمامه.

  كلمات مفتاحية

الدورة الشهرية

كثرة الإنجاب تزيد مخاطر إصابة الأمهات بأمراض القلب