ولي العهد السعودي إلى مصر الأحد في أول محطة خارجية

الجمعة 2 مارس 2018 01:03 ص

قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، السفير «بسام راضي»، إن الرئيس «عبد الفتاح السيسي»، سيستقبل الأحد المقبل، ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»، في زيارة لمصر تستغرق 3 أيام.

وأضاف «راضي»، في بيان الجمعة، أن «بن سلمان يحل ضيفا عزيزا علي وطنه الثاني مصر»، حسب وكالة الأنباء المصرية الرسمية (أ ش أ).

وتأتي زيارة «بن سلمان» إلى القاهرة قبيل انتخابات رئاسية في مصر أواخر مارس/آذار الجاري، ومن المتوقع أن يفوز فيها «السيسي» بولاية ثانية.

وقال مصدر حكومي إن «اختيار بن سلمان مصر أول محطة لزياراته الخارجية كولي عهد هدفه التأكيد على أن التعاون المصري السعودي على أعلى مستوى».

وتعد هذه أول زيارة إلى الخارج يقوم بها «بن سلمان» منذ تعيينه وليا للعهد في المملكة، في يونيو/حزيران 2017.

وزيارة «بن سلمان» إلى القاهرة، محطة في طريقه إلى العاصمة البريطانية لندن، التي أعلنت أنها ستستقبل ولي العهد السعودي الأربعاء المقبل.

ويبحث «السيسي» و«بن سلمان»، عددا من القضايا الإقليمية والدولية، أبرزها جدول مناقشات القمة العربية المقبلة المقرر أن تستضيفها الرياض في العشرين من الشهر الحالي، وتطورات الوضع في اليمن، والأزمة مع قطر، ومسيرة عملية السلام بين فلسطين و(إسرائيل)، والتعاون بين البلدين.

وزار «بن سلمان»، مصر 3 مرات خلال 2015، التقى فيها «السيسي»، وذلك في أبريل/نيسان، ويوليو/تموز، وديسمبر/كانون الأول، وكانت جميعها لتوثيق العلاقات بين الدولتين، ولبحث الملفات العربية مثل اليمن وسوريا، وتشكيل التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب.

كما زار مصر برفقة والده الملك «سلمان بن عبدالعزيز» في أبريل/نيسان 2016.

وتعد السعودية من أبرز الدول التي ساعدت مصر ماليا وسياسيا، عقب الانقلاب الذي قاده «السيسي»، إبان توليه وزارة الدفاع، على أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا «محمد مرسي» في 3 يوليو/تموز 2013.

المصدر | الخليج الجديد + أ ش أ

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية محمد بن سلمان السيسي الرئاسة المصرية العلاقات السعودية المصرية