250 مليون دولار أرباح «الحريري» من مشاريع أسندها له «بن سلمان»

الجمعة 2 مارس 2018 08:03 ص

قالت صحيفة لبنانية إن ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» منح رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري» مشروعا تقدر قيمته بـ350 مليون دولار؛ وذلك لبناء عدد من الأبنية في السعودية.

وأضافت صحيفة «الديار» اللبنانية أن «بن سلمان كلف الحريري أيضا بصيانة اليخت الذي اشتراه بـ550 مليون دولار، وصيانة قصر لويس الخامس عشر الذي اشتراه في باريس بـ300 مليون يورو».

وحسب الصحيفة، فإن «مردود الأرباح المتوقع لرئيس الوزراء اللبناني من وراء هذه المشروعات سيتراوح تقريبا ما بين 200 إلى 250 مليون دولار خلال 2018، إضافة إلى هبة مالية للانتخابات النيابية تصل إلى 400 مليون دولار».

والأربعاء الماضي، وصل «الحريري» إلى السعودية تلبية لدعوة قدمها له المستشار في الديوان الملكي «نزار العلولا» خلال زيارته للبنان قبل أيام.

وأعلن «الحريري»، في 4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، استقالته بصورة مفاجئة من الرياض، عبر خطاب متلفز، شن خلاله هجوما حادا على إيران و«حزب الله».

لكن الرئيس اللبناني «ميشال عون» أعلن أنه لن يقبل استقالة «الحريري» حتى يعود إلى لبنان ليفسر موقفه، قبل أن يتهم السعودية بفرض إقامة جبرية على «الحريري».

وفي 18 من الشهر ذاته، غادر «الحريري» الرياض متوجها إلى فرنسا بعد تدخل منها لدى السلطات السعودية، وبعدها بأربعة أيام وصل إلى لبنان قادما من مصر، وأعلن بعد لقاء له مع «عون» التراجع عن استقالته بعد طلب من الرئيس، وجدد دعوته إلى النأي بالنفس عن كل ما يمس الدول العربية.

ومنذ أزمة «الحريري»، تراجع نفوذ السعودية في لبنان، وتحدث مراقبون عن توتر في العلاقة بين «الحريري» والرياض.

والشهر الماضي، قال «الحريري»، إنه لا يعارض مشاركة «حزب الله» في أعمال حكومته، مشيرا إلى ضرورة إبقاء بلاده خارج المواجهة بين إيران والسعودية.

المصدر | الخليج الجديد + الديار

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية اللبنانية الحريري بن سلمان الانتخابات البرلمانية في لبنان