اجتماع عربي برئاسة السعودية في القاهرة لبحث التدخلات الإيرانية

السبت 3 مارس 2018 05:03 ص

ينعقد في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، الأحد، اجتماع على مستوى المندوبين الدائمين، لبحث التصدي للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وأخطار التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي.

كما سيناقش الاجتماع الذي ستترأسه السعودية، تفعيل مبادرة السلام العربية، إلى جانب التطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، وتطورات الاستيطان، والجدار العازل، والانتفاضة، والأسرى، واللاجئين، و«أونروا»، والتنمية في فلسطين، وسبل مواجهة الاستهداف الإسرائيلي للقضية الفلسطينية، والأمن القومي العربي في القارة الأفريقية، ودعم موازنة دولة فلسطين، وصمود الشعب الفلسطيني، إلى جانب مناقشة تقرير وتوصيات مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة (الدورة الـ99).

وأوضح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير «حسام زكي»، الجمعة، أن الاجتماع سيناقش أيضا إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، إضافة إلى مختلف البنود ومشاريع القرارات الخاصة بها، والرفع بها إلى وزراء الخارجية العرب لمناقشتها الأربعاء المقبل، برئاسة وزير الخارجية «عادل الجبير»، وفقا لـ«الحياة».

وقال إن الاجتماع سيبحث كذلك عددا من البنود، منها تقرير الأمين العام عن نشاط الأمانة العامة، وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين 148 - 149، وتحديد موعد انعقاد الدورة العادية الـ150 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، إذ تم إدراج هذا البند بناء على طلب الأمانة العامة.

وأشار بيان للجامعة، إلى أن الاجتماع سيتطرق إلى الوضع في سوريا، والتضامن مع لبنان وتطورات الأوضاع في ليبيا واليمن، واحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث «طنب الكبرى» و«طنب الصغرى» و«أبوموسى»، إضافة إلى دعم السلام والتنمية في السودان، وبحث الأوضاع في العراق وسبل دعمه.

كما سيبحث الاجتماع العلاقات العربية مع التجمعات الإقليمية والدولية، ومنها العلاقات العربية - الأفريقية، والعلاقات العربية - الأوروبية، ومنتدى التعاون العربي - الروسي، وتعزيز التعاون مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان، والعلاقات العربية مع الصين والهند واليابان ودول أميركا الجنوبية ومجموعة دول جزر الباسيفيك.

ولفت إلى أن الاجتماع سيبحث الترشيحات لمناصب الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، ومنظمات ومؤسسات دولية أخرى، إلى جانب تعيين رئيس اللجنة العربية الدائمة للإعلام العربي، وتقرير وتوصيات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان في دورتها العادية الـ43 التي عقدت في 31 من يناير/كانون الثاني الماضي.

  كلمات مفتاحية

إيران الدول العربية التدخلات الإيرانية جامعة الدول العربية التسليح الإسرائيلي