صحف الخليج تكشف مساعي «ترامب» لحل الأزمة وتبرز قرض السعودية

السبت 3 مارس 2018 06:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، سعي الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، لإنهاء الأزمة الخليجية، قبل 12 مايو/أيار المقبل، هو موعد انقضاء المهلة المحددة للتوصل إلى تعديل للاتفاقية النووية مع إيران.

واهتمت الصحف، بإعلان مكتب إدارة الدين العام بوزارة المالية السعودية، نجاحه في تعديل وإعادة تسعير ومد فترة القرض الدولي المجمع للمملكة الذي تم ترتيبه عام 2016، والبالغ 10 مليارات دولار أمريكي، والذي تم زيادته 6 مليارات دولار أخرى.

ونقلت الصحف، عن تقرير حديث نشرته «ديلويت» أن تكلفة مشاريع البناء والنقل والطاقة في دول الخليج، بلغت 2.4 تريليون دولار خلال 2017.

وكشفت الصحف، عن إعداد الشركة الكويتية لنفط الخليج، وشركة شيفرون السعودية، دراسة لإعداد هيكل تنظيمي لعمليات الوفرة «الخفجي» المشتركة، بهدف خفض كلفة إنتاج البرميل، ورفع كفاءتها وفعالياتها، وزيادة عوائدها.

وأشارت الصحف، إلى استقبال ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» في الرياض، رئيس وزراء لبنان «سعد الحريري»، واستعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث مستجدات الأحداث في المنطقة.

ونقلت الصحف، عن الرئاسة المصرية، قولها إن الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، سيستقبل الأحد، ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، الذي يزور مصر لمدة 3 أيام.

ولفتت الصحف، إلى كشف شركة «بوينغ» الشهيرة لتصنيع الطائرات، أن أربع ناقلات إماراتية جوية قد طلبت أكثر من 730 طائرة من الشركة مباشرةً، وذلك في غضون الفترة من عام 1992 وحتى الآن.

وأشارت الصحف، إلى إجراء أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اتصالا هاتفيا، مع رئيس بوركينافاسو «روك مارك كريستيان كابوري»، قدم خلاله التعازي في ضحايا الهجوم الذي استهدف مقرّ القوات المسلحة والسفارة الفرنسيّة والمعهد الفرنسيّ بالعاصمة واغادوغو، مُتمنيا الشفاء العاجل للمُصابين.

ونقلت الصحف، إشادة موقع «إنترناشيونال بوليسي دايجست» العالمي، بسياسة قطر التي تشق فيها طريقها الخاص في فترة ما بعد الحصار، حيث تعتمد على سياسة الاستقلالية الاقتصادية وتربط نفسها بمجموعة من الدول الصديقة، التي تتشارك معها في نفس الرؤى والمصالح، كما تشجع المنتج الوطني المحلي حتى تحقق هدف الاكتفاء الذاتي، الذي تصر عليه.

واهتمت الصحف، برفض عدد من النواب الكويتيين، القاطع لمشروع قانون تقدمت به الحكومة لتشديد العقوبات على جرائم أمن الدولة، يمنع سقوط دعاوى وأحكام قضايا أمن الدولة بالتقادم، ولا يجيز للقاضي تخفيف أحكامها أو الامتناع عن الحكم فيها، مطالبين الحكومة بسحبه باعتباره «سبة في جبينها».

وأشارت الصحف، إلى اتفاق دولتي الكويت والسودان، على تعزيز التعاون في مجالات الشؤون الاجتماعية والعمل إلى جانب نقل الخبرات وتنسيق المواقف بينهما.

وكشفت الصحف، ترجيح مصادر نيابية كويتية، أن يكون التعديل على مشروع قانون قبول أبناء العسكريين من غير محددي الجنسية في الجيش، مثار جدل نظراً لوجود شبهة دستورية.

وأشارت إلى إصدار ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، أمرا ملكيا، بإنشاء مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي.

ولفتت الصحف، إلى بحث قائد الحرس الملكي البحريني العميد الركن الشيخ «ناصر بن حمد آل خليفة»، مع مساعد رئيس هيئة الأركان العامة بالجيش البريطاني الفريق «ريوبارت جونز»، العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين، والتعاون القائم بين البلدين في كافة المجالات ومنها ما يتعلق بتبادل الخبرات والتعاون في المجال العسكري.

وأشارت الصحف، إلى إعلان مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة العماني، منح فترة سماح حتى الأول من يوليو/تموز 2018، للمؤسسات والشركات لتعديل أوضاعها التجارية.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» في الرياض، رئيس وزراء لبنان «سعد الحريري»، واستعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث مستجدات الأحداث في المنطقة. (عكاظ)

قالت الرئاسة المصرية، إن الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، سيستقبل الأحد، ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، الذي يزور مصر لمدة 3 أيام. (الشرق الأوسط)

يختتم معرض القوات المسلحة لدعم التصنيع المحلي «أفد 2018»، فعاليات دورته الرابعة التي أقيمت هذا العام تحت شعار «صناعتنا قوتنا». (الرياض)

أعلن مكتب إدارة الدين العام بوزارة المالية السعودية، نجاحه في تعديل وإعادة تسعير ومد فترة القرض الدولي المجمع للمملكة الذي تم ترتيبه عام 2016، والبالغ 10 مليارات دولار أمريكي، والذي تم زيادته 6 مليارات دولار أخرى. (الشرق الأوسط)

قال برنامج «حساب المواطن»، إنه سيتم إيداع مبالغ الدعم في حسابات المستفيدين في 11 مارس/آذار الجاري. (عكاظ)

كشف مسؤول في وزارة البيئة والزراعة والمياه السعودية، عن إرساء مشروع لردم وتحصين 2450 بئراً في مناطق المملكة في مرحلة أولى، وذلك بهدف معالجة أوضاع الآبار المهجورة والمجهول أصحابها. (الحياة)

أطل فيروس «كورونا» برأسه من جديد في السعودية بعد فترة سبات، حاصدا أرواح أربعة أشخاص خلال الـ40 يوما الماضية، في حين شفي 17 شخصا خلال الفترة ذاتها من المرض، الذي قتل 723 شخصاً منذ ظهوره قبل ست سنوات. (الحياة)

الإمارات

بحث وزير الاقتصاد الإماراتي المهندس «سلطان بن سعيد المنصوري»، مع الوزير الأول لولاية أستراليا الغربية ووزير تسيير القطاع العام بالولاية «مارك ماكجوان»، سبل الارتقاء بالتجارة الثنائية وتنمية التبادل السياحي والاستثمارات المشتركة، ومناقشة فرص تطوير علاقات التعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي والابتكار. (الخليج)

وذكرت شركة «بوينغ» الشهيرة لتصنيع الطائرات، أن أربع ناقلات إماراتية جوية قد طلبت أكثر من 730 طائرة من الشركة مباشرة، وذلك في غضون الفترة من عام 1992 وحتى الآن. (البيان)

أفادت هيئة الصحة في دبي، بأن عدد مراجعيها بلغ مليونين و14 ألف مراجع، من مختلف الأعمار والجنسيات، كما أجرت 25 ألفاً و856 عملية جراحية، خلال العام الماضي. (الإمارات اليوم)

توسّعت هيئة الطرق والمواصلات بدبي، في تنفيذ مشروع إشارات المشاة الذكية على مستوى الإمارة، لتشمل 15 موقعاً جديداً بعد تجربتها على شارع السعادة، وذلك ضمن مبادرات الهيئة، وتوجهاتها نحو المدينة الذكية، حيث تعد هذه التقنية الأولى من نوعها على مستوى المنطقة. (الإمارات اليوم)

حلت دبي في المركز السادس، بقائمة أكثر المدن زيارة نشرها موقع «ترافيل بالس»، وضمت 30 مدينة، متفوقة على مدن مثل باريس 14.2 مليون زائر، ونيويورك 13.1 مليون، وشينزين الصينية 13 مليون، وكوالا لامبور 10 مليون، وروما 9.4 مليون. (البيان)

قطر

أجرى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اتصالا هاتفيا، مع رئيس بوركينافاسو «روك مارك كريستيان كابوري»، قدم عزاه خلاله في ضحايا الهجوم الذي استهدف مقر القوات المسلحة والسفارة الفرنسيّة والمعهد الفرنسيّ بالعاصمة واغادوغو، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين. (الراية)

وأشاد موقع «إنترناشيونال بوليسي دايجست» العالمي، بسياسة قطر التي تشق فيها طريقها الخاص في فترة ما بعد الحصار، حيث تعتمد على سياسة الاستقلالية الاقتصادية وتربط نفسها بمجموعة من الدول الصديقة، التي تتشارك معها في نفس الرؤى والمصالح، كما تشجع المنتج الوطني المحلي حتى تحقق هدف الاكتفاء الذاتي، الذي تصر عليه. (الوطن)

وأكد وزير الطاقة والصناعة القطري «محمد بن صالح السادة»، أن بلاده تدعم كافة الجهود العربية لمواجهة التحديات المائية بجميع أشكالها، وذلك من خلال دعمها لكل ما من شأنه توفير مصادر المياه والحفاظ عليها، اتساقا مع شعار اليوم العربي للمياه هذا العام «الترابط بين الماء والغذاء والطاقة -استدامة للحياة». (الشرق)

كشف رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء»، عن سعيهم لتنفيذ مشروع الخزانات الاستراتيجية الكبرى لتأمين المياه الذي يعد العمود الفقري للأمن المائي في قطر، ويضم 15 خزاناً للمياه تعد الأكبر على مستوى العالم بسعة حوالي 100 مليون جالون للخزان الواحد. (العرب)

الكويت

أبدى عدد من النواب الكويتيين، رفضهم القاطع لمشروع قانون تقدمت به الحكومة لتشديد العقوبات على جرائم أمن الدولة، يمنع سقوط دعاوى وأحكام قضايا أمن الدولة بالتقادم، ولا يجيز للقاضي تخفيف أحكامها أو الامتناع عن الحكم فيها، مطالبين الحكومة بسحبه باعتباره «سبة في جبينها». (الجريدة)

اتفقت دولتا الكويت والسودان، على تعزيز التعاون في مجالات الشؤون الاجتماعية والعمل إلى جانب نقل الخبرات وتنسيق المواقف بينهما. (الأنباء)

رجّحت مصادر نيابية كويتية، أن يكون التعديل على مشروع قانون قبول أبناء العسكريين من غير محددي الجنسية في الجيش، والذي أقره مجلس الأمة (البرلمان)، في مداولته الأولى في الجلسة الماضية، والمقرر إجراء التصويت على مداولته الثانية في الجلسة المقبلة، مثار جدل نظراً لوجود شبهة دستورية. (الراي)

اتهمت لجنة الإحلال وأزمة التوظيف البرلمانية في الكويت، جهات حكومية بأنها تعيّن وافدين وتستثني الكويتيين من التوظيف. (الراي)

تكثف وزارة التربية الكويتية، جهودها للعمل على وضع ضوابط رادعة لظاهرة «عبدة الشيطان» و«الإلحاد»، وذلك بالتعاون مع لجنة دراسة الظواهر السلبية في مجلس الأمة (البرلمان). (الأنباء)

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 1.99 دولار، ليبلغ 60.50 دولاراً، مقابل 62.49 في تداولات الأربعاء الماضي، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. (الجريدة)

رفض المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للجمباز، رفع الإيقاف عن الكويت، والمفروض منذ عام 2015. (الوطن)

البحرين

أصدر ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، أمرا ملكيا، بإنشاء مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي. (البلاد)

بحث قائد الحرس الملكي البحريني العميد الركن الشيخ «ناصر بن حمد آل خليفة»، مع مساعد رئيس هيئة الأركان العامة بالجيش البريطاني الفريق «ريوبارت جونز»، العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين، والتعاون القائم بين البلدين في كافة المجالات ومنها ما يتعلق بتبادل الخبرات والتعاون في المجال العسكري. (الوطن)

توقع محللون اقتصاديون، أن تستمر الصادرات البحرينية في الازدياد، ومواصلة الاقتصاد البحريني تسجيل نمو معتدل بنحو 3 % لعام 2018، بالإضافة إلى متانة القطاع غير النفطي مقابل ركود الإنتاج في القطاع النفطي. (البلاد)

ردّت الحكومة البحرينية، على مقترح برغبة نيابي مستعجل بتعويض المواطنين جرّاء رفع الدعم عن البنزين، وقالت إن «المواطن بطريقة أو بأخرى حصل على حزمة من الدعومات المالية المباشرة جرّاء سياسة إعادة توجيه الدعم، بما يحقق التوازن الكلي بين دعم الموازنة العامة ودعم المواطن». (الأيام)

وشددت الحكومة البحرينية، على أن التصدي للتقارير المشبوهة التي تسعى إلى تشويه سمعة مملكة البحرين في مجال حقوق الإنسان على المستويين الإقليمي والعالمي، هو «واجب وطني على مؤسسات الدولة، بل على كل مواطن غيور على سمعة وطنه». (أخبار الخليج)

عمان

أعلن مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة العماني، منح فترة سماح حتى الأول من يوليو/تموز 2018، للمؤسسات والشركات لتعديل أوضاعها التجارية. (الرؤية)

تراجع الخام العماني، في نهاية تداولات الأسبوع الماضي، أكثر من دولار، ليصل سعر نفط عُمان تسليم شهر مايو/أيار المقبل 60.67 دولارا للبرميل. (الوطن)

تختتم السبت، فعاليات وبرامج معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ23 بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمرتفعات المطار. (الوطن)

شؤون خليجية

قالت مصادر أمريكية مطلعة، عن مسؤولين في البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، يسعى لإنهاء الأزمة الخليجية، قبل 12 مايو/المقبل، هو موعد انقضاء المهلة المحددة للتوصل إلى تعديل للاتفاقية النووية مع ايران، لافتة إلى رغبة «ترامب» في «ترميم الجبهة الأمريكية» استعداداً لكل الاحتمالات، وفي طليعتها إمكانية إعادة فرض عقوبات على إيران لإجبارها على تعديل الاتفاقية. (الراي)

كشف تقرير حديث نشرته «ديلويت» أن تكلفة مشاريع البناء والنقل والطاقة في دول الخليج، بلغت 2.4 تريليون دولار خلال 2017، لافتاً إلى أن هناك مجموعة قوية من مشاريع البنية التحتية المخطط لها في دول الخليج، مثل الكويت، والمملكة العربية السعودية، والإمارات. (الراي)

سجلت البورصات الخليجية الأسبوع الماضي، تداولات شبه عشوائية وغير مستقرة، بعد تراجع سوق دبي بنسبة 2.36%، وارتفاع سوق أبوظبي بنسبة 0.34%، ومؤشري السوق السعري في الكويت بنسبة 0.76%، والوزني بنسبة 1.04%، والسوق البحرينية بنسبة 1.60%، وكذلك مؤشر السوق العُمانية بنسبة 0.80%. (الحياة)

كشفت الشركة الكويتية لنفط الخليج، وشركة شيفرون السعودية، عن دراسة يقوم بها فريق مشترك لإعداد هيكل تنظيمي لعمليات الوفرة «الخفجي» المشتركة، بهدف خفض كلفة إنتاج البرميل، ورفع كفاءتها وفعالياتها، وزيادة عوائدها. (السياسة)

توقع البنك المركزي اليمني، أن تدخل الوديعة السعودية الأخيرة، وقدرها مليارا دولار، في حسابه الأسبوع المقبل، نافيا ما تردد عن تأجيلها، كما نفى شائعات تحدثت عن اعتزام البنك نقل مقره إلى العاصمة الأردنية عمان. (الشرق الأوسط)

على وقع ضربات مُحكمة من طيران التحالف العربي الداعم للشرعية استهدفت، مواقع لميليشيا جماعة الحوثيين ومخازن أسلحة غربي صنعاء، أعلن الجيش اليمني أنه بدأ يتوغل في مديرية أرحب، حيث البوابة الشمالية للعاصمة، مؤكداً أن «الساعات المقبلة ستشهد مفاجآت ميدانية». (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

ترأس السعودية اجتماعاً في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، الأحد، على مستوى المندوبين الدائمين، لبحث التصدي للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وأخطار التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي، وتفعيل مبادرة السلام العربية، إلى جانب التطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة. (الحياة)

أوقفت السلطات الأمنية اللبنانية، ضابطة برتبة عالية، للاشتباه بتورّطها في تلفيق تهمة التعامل مع (إسرائيل) للممثل «زياد عيتاني»، الذي أثار توقيفه قبل أشهر صدمة كبيرة بين اللبنانيين. (الشرق الأوسط)

جرت، تحركات أمريكية أوروبية على صعيد الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف، وبين الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» ونظيره الفرنسي «إيمانويل ماكرون» والمستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، بهدف الضغط على روسيا لالتزام القرار 2401 الخاص بوقف النار و«معاقبة» النظام السوري على استخدام «الكيمياوي». (الشرق الأوسط)

أدى اضطراب الوضع الأمني في الجنوب الليبي إلى استنفار عسكري وأمني مصري على الحدود الغربية الممتدة على 1200 كيلومتر، حيث سجل تشديد للإجراءات لا سابق له في المنطقة، خصوصاً مع إطلاق العملية العسكرية الشاملة «سيناء 2018»، التي تمتد إلى الظهير الصحراوي الغربي حتى خط الحدود الدولية. (الحياة)

قالت وزارة التجارة والصناعة المصرية، إن عجز الميزان التجاري للبلاد انخفض 11% على أساس سنوي في يناير/كانون الثاني الماضي. (الشرق الأوسط)

قال البنك المركزي التونسي، إن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي، تراجع إلى 11.3 مليار دينار تونسي (نحو 4.6 مليار دولار)، وهو لا يغطي أكثر من 80 يوماً من قيمة واردات البلاد، بعد أن كان الاحتياطي يغطي 82 يوماً. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الخليج الأزمة الخليجية بن سلمان مصر زيارة قروض صحف الخفجي