في أول لقاء بعد أزمة الاستقالة.. «بن سلمان» يستقبل «الحريري»

السبت 3 مارس 2018 12:03 م

التقى ولي العهد السعودي، «محمد بن سلمان»، في العاصمة الرياض، رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري».

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث مستجدات الأحداث في المنطقة، وفقا لوكالة الأنباء السعودية «واس».

ونشر «الحريري» عبر حسابه في «تويتر» فجر السبت صورة «سيلفي» له مع ولي العهد السعودي وشقيقه سفير الرياض لدى واشنطن وهم يبتسمون جميعا.

وعلق على الصورة قائلا «مع ولي عهد خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وسفير خادم الحرمين الشريفين في الولايات المتحدة الأمير خالد بن سلمان في الرياض».

وهذا أول لقاء بين «بن سلمان» و«الحريري» منذ أزمة تقديم الأخير استقالته من الرياض منذ نحو أربعة أشهر، قبل أن يتراجع عنها في بيروت.

ووصل «الحريري»، الأربعاء الماضي، الرياض، في أول زيارة رسمية إلى السعودية منذ أزمة استقالته.

والتقى في نفس يوم وصوله العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، حيث جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث مستجدات الأحداث على الساحة اللبنانية.

وتأتي الزيارة بعد جفاء شهدته العلاقات بين الجانبين، إثر إعلان «الحريري» استقالته من رئاسة الحكومة في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني، في كلمة متلفزة من الرياض، قبل أن يتراجع عنها لدى عودته إلى بلاده.

واتهم مسؤولون لبنانيون، بينهم الرئيس «ميشال عون»، الرياض بـ«احتجاز الحريري، وإجباره على الاستقالة»، وهو ما نفته الرياض.

وفي 18 من الشهر ذاته، غادر «الحريري» الرياض متوجها إلى فرنسا بعد تدخل منها لدى السلطات السعودية، وبعدها بأربعة أيام وصل إلى لبنان قادما من مصر، وأعلن بعد لقاء له مع «عون» التراجع عن استقالته بعد طلب الرئيس، وجدد دعوته إلى النأي بالنفس عن كل ما يمس الدول العربية.

ومنذ أزمة «الحريري»، تراجع نفوذ السعودية في لبنان، وتحدث مراقبون عن توتر في العلاقة بين «الحريري» والرياض.

والشهر الماضي، قال «الحريري»، إنه لا يعارض مشاركة «حزب الله» في أعمال حكومته، مشيرا إلى ضرورة إبقاء بلاده خارج المواجهة بين إيران والسعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان سعد الحريري السعودية