بعد اتهامها بانتهاك «الملكية الفكرية».. يوتيوب يعيد أغنية «ناصية زمان»

السبت 3 مارس 2018 12:03 م

أعاد موقع تداول مقاطع الفيديو «يوتيوب» أغنية الممثل والمغني المصري «أحمد مكي»، التي تحمل اسم «وقفة ناصية زمان» إلى الظهور مرة أخرى على موقعه، بعد حذفها بسبب «انتهاك حقوق الملكية الفكرية» قبل 5 أيام.

وعادت الأغنية بعدد مرات مشاهداتها السابقة التي بلغت 17.322.490 مليون مشاهدة، بعدما أرسل «مكي» كل الأوراق الرسمية التي تثبت امتلاكه حقوق الملكية الفكرية للأغنية، بحسب مجلة «لها» المعنية بشؤون المرأة والفن والمنوعات.

 

 

وكان «يوتيوب» قد حذف أحدث أغاني «مكي»، الإثنين الماضي، بسبب امتلاك شركة «أوديام - Audiam» حقوق الملكية الفكرية لأغنية «وقفة ناصية زمان».

وأوضح الموقع أن الأغنية تم اقتباسها من أغنية «The Truth» للمغنية الأيرلندية «روازين مورفي»، التي تم طرحها عام 1999.

وتستخدم الشركة التي أنشئت في الولايات المتحدة، تقنية الملكية الخاصة للعثور على تسجيلات صوتية من التراكيب الموجودة بالفيديوهات، لإيجاد التشابه بينها وبين أي موسيقى استخدمها المتعاقدون معها لتقدم بلاغات بالسرقة.

فيما تقوم بمنح المتعاونين معها من مؤلفي الأغاني والملحنين والموسيقيين جزءا من ملايين الدولارات من عائدات «يوتيوب» ممن استخدم موسيقاهم في مقاطع فيديو على «يوتيوب» بغير حق.

وقال «مكي» في وقت سابق لقناة« DMC» الفضائية المصرية، إنه استوحى «وقفة ناصية زمان» من الحنين للماضي، وذكرياته الجميلة التي يناقشها دائما في أعماله، وذلك لأن الماضي كانت به قيم وأخلاق نفتقدها اليوم، على حد تعبيره.

وتابع في حواره الذي أجراه قبل شهرين: «استخدمنا في هذه الأغنية تكنيكا يدعى Sampling، وفيه تتم الاستعانة بـSample موسيقى من مقطوعات أخرى، وقد استعنا بأغنية من الستينيات، وتم اقتطاعها ووضعها على اللحن».

 

 

  كلمات مفتاحية

يوتيوب أغنية الملكية الفكرية حذف حقوق ملكية مشاهدات وقفة ناصية زمان مصر أحمد مكي