احتجاجات أمام القنصلية الإيرانية بإسطنبول تنديدا بمجازر الغوطة الشرقية

السبت 3 مارس 2018 06:03 ص

نظم محتجون مظاهرة أمام القنصلية العامة الإيرانية بمدينة إسطنبول، السبت، احتجاجا على المجازر التي ترتكبها إيران وروسيا في الغوطة الشرقية بريف العاصمة السورية دمشق.

ودعت جمعية «حرية الفكر وحقوق التعليم التركية» (غير حكومية) إلى المظاهرة التي رفع خلالها لافتات تندد بالمجازر باللغات التركية والعربية والإنجليزية، بحسب وكالة «الأناضول».

وردد المتظاهرون هتافات مناهضة لروسيا وإيران على دعمهما للنظام السوري في ارتكاب المجازر بسوريا عموما، والغوطة الشرقية خصوصا.

وفي كلمة ألقاها أحد أعضاء الجمعية التركية يدعى «بهادر قربان أغلو»، أكد أن «الغوطة الشرقية تقبع تحت حصار وحشي من قبل روسيا وقوات النظام المدعومة إيرانيا»، مشددا على أن «روسيا وإيران تشاركان النظام مسؤولية المجازر المرتكبة في سوريا والغوطة الشرقية».

والسبت الماضي، اعتمد مجلس الأمن، القرار 2401، الذي يطالب جميع الأطراف بوقف الأعمال العسكرية لمدة 30 يوما على الأقل في سوريا، ورفع الحصار المفروض من قبل قوات النظام، عن الغوطة الشرقية والمناطق الأخرى المأهولة بالسكان، فيما لم يلتزم النظام السوري وحلفاؤه بالقرار الأممي.

والغوطة الشرقية هي آخر معقل كبير للمعارضة قرب دمشق، وإحدى مناطق «خفض التوتر»، التي تم الاتفاق عليها في محادثات العاصمة الكازاخية أستانة عام 2017.

 وتتعرض الغوطة، التي يقطنها نحو 400 ألف مدني، منذ أيام لحملة عسكرية تعتبر الأشرس من قبل النظام السوري، ويزداد الوضع الإنساني سوءا بسبب الجوع والبرد والمرض وانعدام المواد الأساسية، بينما ناشد الأهالي المجتمع الدولي للتدخل وإنقاذهم فورا.

  كلمات مفتاحية

سوريا تركيا إيران روسيا الغوطة الشرقية

لقاء تضامني بإسطنبول لعلماء الأمة نصرة للغوطة