اليونان ترفض تبادل جنود لها مع عسكريين أتراك

السبت 3 مارس 2018 07:03 ص

أعلنت وزارة الخارجية اليونانية رفضها مبادلة جنديين يونانيين تحتجزهما أنقرة لتجاوزهما الحدود الفاضلة بين البلدين، بـ8 جنود أتراك طلبوا اللجوء في اليونان، على خلفية اتهامهم بالمشاركة في محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف عام 2016، ووصفت الوزارة الحديث عن هذا الأمر بأنه «مجرد أوهام».

وقال وكيل وزارة الخارجية اليوناني «يورغوس كاتروغالوس» للصحفيين، «هذه مجرد أوهام.. نحن لسنا في حرب مع تركيا لنقوم بتبادل أسرى»، وزعم أن مثل «هذه الروايات مصدرها الإعلام التركي».

ونقلت الوكالة اليونانية الرسمية «آنا»، عن «كاتروغالوس» قوله، «هذه حادثة ليست غريبة.. فمثل هذه الأمور تحصل على الحدود»، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية «أ.ف.ب».

واعتقلت القوات التركية الجنديين اليونانيين بعد دخولهما الأراضي التركية الخميس الماضي، وقال الجيش اليوناني، إنهما ضلا طريقهما بسبب سوء الأحوال الجوية بينما كانا يقومان بدورية في منطقة قريبة من نهر «إيفروس»، الذي يفصل بين البلدين.

وتؤكد أثينا أن عسكريها سيحاكمان الاثنين في مدينة أدرنة التركية، بتهمة «الدخول غير المشروع إلى منطقة محظورة»، في وقت ذكرت فيه وسائل الإعلام التركية أن العسكريين متهمان بـ«التجسس العسكري»، إضافة إلى تهم أخرى.

وكان 8 جنود أتراك فروا إلى اليونان في مروحية عشية المحاولة الانقلابية في تركيا في يوليو/تموز عام 2016، فيما ترفض السلطات اليونانية تسليمهم بدعوى أنهم «لن يتلقوا محاكمة عادلة في بلادهم».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا اليونان تبادل جنود تجسس الحدود انقلاب